سياسة عربية

الجامعة العربية لا تعُدّ حماس إرهابية.. وهنية يثمّن

قال صبيح إن الجامعة العربية لا تتعامل مع قرارات المحاكم المحلية - أرشيفية
قال صبيح إن الجامعة العربية لا تتعامل مع قرارات المحاكم المحلية - أرشيفية
قال مسؤول دبلوماسي في جامعة الدول العربية، إن الجامعة "لا تعتد بحكم القضاء المصري بعَدّ حركة حماس منظمة إرهابية".

جاء ذلك على لسان السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية، في تصريحات للصحفيين، الأربعاء.

وقال صبيح: "الجامعة العربية لا تتعامل مع قرار لمحكمة محلية في أي دولة هنا أو هناك، أو رأي لمجموعة أو خلاف ذلك"، مضيفا: "أعتقد أنه من غير المناسب أن نتعامل مع قضية استراتيجية من خلال حكم قضائي محلي؛ لأن هذا الموضوع لا بد أن يكون في سياق قرار مبني على عمل عربي متكامل".

غير أنه نوه، في الوقت ذاته، إلى "مكانة مصر وعدم قبول الجامعة العربية لأي إرهاب أو عدوان عليها، ولا الإساءة لها على الإطلاق"، قائلاً:" مصر لها كل الاحترام والسيادة على أراضيها"، داعياً إلى "إزالة كافة العراقيل التي تعترض الوصول إلى المصالحة أو الوصول لتحرك دولي يكون فيه الشعب الفلسطيني موحدًا".

وأشار صبيح إلى أن "المقاومة الفلسطينية ليست إرهابًا، بموجب القانون الدولي"، لافتاً إلى أن "ميثاق الأمم المتحدة يؤكد أن كل من تحتل أرضه من حقه المقاومة لاسترجاع حقوقه المشروعة".

هنية يثمّن


بدوره، ثمّن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، موقف جامعة الدول العربية الرافض للقرار المصري القاضي بإدراج حركة "حماس" ضمن لائحة "التنظيمات الإرهابية".

وأجرى هنية، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع السفير محمد صبيح مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، مثمناً موقفه الذي يعكس موقف الجامعة من عدّ حركات المقاومة الفلسطينية حركات تحرر وطني وليست "إرهابية"، مع تأكيده على أن "حماس" من حركات المقاومة الفلسطينية الرئيسية.

وأكّد هنية خلال اتصاله، على استراتيجية العلاقة مع مصر، مؤكداً أن "حماس" لا تتدخّل في الشأن الداخلي لمصر والدول العربية، وأن الأمن المصري القومي أولوية كالأمن الوطني الفلسطيني، حسب تأكيده.

وجدّد نائب رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" تأكيده على وقوف حركته على مسافة واحدة من مكونات الشعب المصري، وأن دمه عزيز عليها كالدم الفلسطيني، مؤكداً استعدادها لأي مقترحات من شأنها تذليل العقبات وإزالتها في طريق العلاقة بين الشعبين الشقيقين. 

وأفاد بيان صادر عن مكتب هنية، بأنه تم التطرق خلال الاتصال لملف المصالحة الفلسطينية وجهود استعادة الوحدة الوطنية.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت، السبت الماضي، اعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية"، وهو الحكم الأولي الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته حماس "مُسيساً"، بينما تقول السلطات المصرية إن القضاء لديها "مستقل".

وكانت ذات المحكمة قضت في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، باعتبار "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحماس "منظمة إرهابية".
التعليقات (0)