كتاب عربي 21

تمبوكتو.. بين بقرة "كيدان" وناقة "هولاند"

طارق أوشن
1300x600
1300x600
لم يكن من الغريب أن تحتفي فرنسا بفيلم "تمبوكتو" للمخرج عبد الرحمن سيساكو وتمنحه بالمناسبة سبعة جوائز سيزار، ولا أن يرد سيساكو التحية بأفضل منها حين صرح بأن "فرنسا بلد رائع لأنها قادرة على الوقوف في وجه الرعب والعنف والظلامية".

فلاش باك..

في شهر يناير من سنة  2013، أطلقت فرنسا عملية عسكرية في شمال مالي، وذلك بهدف "مساعدة الحكومة المركزية على وقف زحف الجماعات المسلحة نحو جنوب البلاد"، وهي العملية التي أطلق عليها اسم "القط الوحشي". تمكنت فرنسا من "تحرير" شمال مالي من أيدي "الغزاة"، وحضر فرانسوا هولاند شخصيا إلى مدينة تمبوكتو لإعلان "النصر"، وهو يستمع لهتافات "تحيا فرنسا.. يحيا هولاند"، في وقت كان يعيش فيه على وقع تدن غير مسبوق لشعبيته لدى الناخبين الفرنسيين. انتهت القصة كلها بمنح السلطات المالية الرئيس الفرنسي ناقة فضل أن يتركها تحت رعاية عائلة من مدينة تمبوكتو وهو الذي صرح مازحا: "سأستخدمها قدر المستطاع للتنقل في زحمة باريس". من سوء حظ هولاند أن ناقته نفقت بعيد ذلك بقليل. لكن الكرم الأفريقي لا حدود له مع الغرباء إذ قرر المسؤولون الماليون تعويضها بأخرى على أن "الناقة الجديدة سترسل إلى باريس. إننا نشعر بالخجل لما حدث، فالناقة هدية، وما كان لها أن تلقى ذلك المصير". في فيلم "تمبوكتو"، فقد الشاب الطارقي "كيدان" بقرته على يد الصياد الزنجي فكان الإعدام مصيره على يد جماعة مسلحة قضت بالحكم على إثر اقترافه جريمة قتل في حق الصياد. لم تسمح  الظروف الصعبة لـ"كيدان"، بسبب سياسات حكومة المركز، بتأمين أربعين بقرة كدية للإفلات من العقاب.

عود على بدء..


السينما ليست مجرد تمرين تقني على زوايا التصوير وأحجام اللقطات، بل هي منتوج إيديولوجي يعتمد بلاغة سردية لها سياقاتها التاريخية وأهدافها المرحلية والمستقبلية خصوصا بالنسبة لمخرج تلقى تكوينه بمعاهد الاتحاد السوفياتي كـ عبد الرحمن سيساكو. ولأن فرنسا تعلم علم اليقين أن الصورة أبلغ تأثيرا وأطول عمرا وانتشارا من مخطوطات تمبوكتو المدمرة من "الغزاة الجدد"، كان لابد لها من إنتاج أفلام ترسخ في ذهنية المتفرج المحلي والعالمي حكايتها للوقائع الموجبة لتدخلها العسكري بمستعمرة قديمة/جديدة. فكُتب التاريخ مهما استعارت من الصور البلاغية لوصف "همجية" مغتصبي الأرض وقاتلي النساء والرجال لن تكون بنفس وقع الصور الصادمة المنبعثة من شاشة عرض كبيرة بحجم ظلام قاعات السينما. وليس أفضل من وسيلة لإبعاد تهمة تدجين العقلين الإفريقي والمسلم من أن يتكفل أحد أبناء الانتماءين بالمهمة نيابة عنها وعن "مبدعيها". عبد الرحمن سيساكو كان ناجحا في المهمة فمنِح دعاية إعلامية مكنته من السير على السجاد الأحمر لكبريات المهرجانات العالمية بدءا بمهرجان "كان" وانتهاء بليلة جوائز الأوسكار.

في إحدى إشراقاته، قال الشاعر الفلسطيني محمود درويش: من يملك الرواية، يملك الأرض.
فرنسا تسعى لتملك الرواية من خلال "تمبوكتو" وغيره من الوسائل الأخرى لتبقى مسيطرة على الأرض والوجدان والفكر بمستعمراتها القديمة/الجديدة وسيلتها الوحيدة في معركة البقاء مع استعار الحرب الصينية الفرنسية الأمريكية على القارة السمراء. 

ليبدأ العرض..

المشهد الافتتاحي

غزال يجري في الصحراء الممتدة دغدغة لعيون متفرج غربي ألف من الصحراء كتبانها الرملية وقوافل الجمال بها وبعضا من أصناف الحيوانات الأليفة منها والمتوحشة. المتوحشون هنا هم رجال من لحم ودم يرفعون على سياراتهم راية "الخلافة" السوداء ويطلقون النار مستهدفين حرية الغزال المسكين. ثم قطع على تماثيل تقصف بنفس السلاح. هي محاولة لاختصار حضارة بحجم حضارة تمبوكتو في صحراء وتماثيل أضاف إليها المخرج مع تسلسل أحداث الفيلم سوق سمك وخيمة على أطراف المدينة وحمير تهيم في الأزقة صباح مساء. في فيلمه السابق "باماكو" حاول عبد الرحمان سيساكو تقديم رؤية نقدية للنظام الرأسمالي من خلال محاكمة علنية للمؤسسات المالية الدولية باعتبارها عاملا أساسيا في وأد أية محاولة نهضوية إفريقية. وفي فيلمه الجديد نأى المخرج بنفسه عن الخوض في تشريح أكثر دقة وأكثر عدلا لظاهرة "الدولة الإسلامية" بمختلف تمظهراتها باعتبارها نتيجة مباشرة للاستعمار الجديد الراعي الرسمي لأنظمة الاستبداد وللتطرف بكل أشكاله. استعمار يريد دينا إسلاميا على هواه وعلى مقاس نظرته للحياة المجتمعية كما حال نفس الجماعات المسلحة بالضبط. لكن عبد الرحمان سيساكو اكتفى بالتوقف على الكليشيهات الجاهزة ولو نحى منحى تقديم "الارهابيين" كآدميين وكـنهم ليسوا كذلك.

المشهد الأول..

جسدان مطموران لا يظهر منهما غير وجهين داميين يُرميان بالحجارة تطبيقا لحد الزنا كما أقرته "المحكمة الشرعية" للنظام الجديد بتمبوكتو. وعلى وقع تنفيذ الحكم انتقال لبيت امرأة افريقية مفرنسة مخبولة، سبق وأن صادفناها تتمختر في المدينة حاملة ديكها دون أن يمسها قمع شرطة الخلافة، ممددة على سريرها تنظر إلى واحد من قوات شرطة الخلافة وقد تخلى عن "سلطته" و"وقاره" وراح يتراقص أمامها نكاية عن تحرر الجسد من كل المكبلات. فالجسد في الفكر الغربي ملك صاحبه يفعل به ما يشاء ويمنحه لمن يشاء.

قبله رأينا كيف جلدت امرأة أخرى بعد ضبطها وهي تغني رغم معرفتها بقوانين المنع التي يعلنها المنادي بالصوت العالي وبكل اللغات المحلية وهو يجوب أزقة المدينة. في مشهد الجلد لم تبك المرأة وجعا بل انطلقت في وصلة غناء لم يكلف المخرج  نفسه عناء ترجمتها لنتمكن من معرفة فحواها. فللغناء في المجتمع الافريقي طقوس خاصة. الأفارقة يغنون في لحظات الفرح ويغنون في أقسى لحظات الحزن أيضا. لكن القائمين على العمل أرادوا المشهد تعبيرا عن الصمود ورفض قوانين دولة "الخلافة" المستجدة.   

بالمقابل، يتحرش عبد الكريم، أحد القادة الميدانيين، بالزوجة الطارقية قبل أن ترده خائبا. لكن أحد زملائه أصر على الزواج من إحدى بنات تمبوكتو قسرا، وبمباركة قادته، بعد أن رفضت أمها تزويجها إياه باعتباره غريبا عن المكان لا تعرف عنه شيئا. هنا فقط بكت ابنة تمبوكتو لأن التزويج اغتصاب وتدنيس للعرض والشرف. نساء تمبوكتو قويات، حرائر وحكيمات يكففن في العادة دموع الرجال. هكذا التقاليد هنا حيث تكشف النسوة عن وجوههن  ويغطيها رجال الطوارق على الخصوص.

سوء الفهم أساس العلاقة بين المجتمع التمبوكتي المحلي والوافدين عليه. فالمحليون كرسوا تقاليد وممارسات  من واقع المعيش اليومي، والوافدون جاؤوا محملين بفكر خارجي مستورد أرادوا تنزيله على بيئة رافضة وإن بدت مستسلمة لحالها ومنقادة لمصيرها المجهول. قضية المرأة هي الأساس في "المعركة" القائمة بين بلد "الأنوار" وكثير من مجتمعات مستعمراتها، وهي في هذا الفيلم تلعب على نفس الوتر الحساس.

المشهد الثاني..

يقتل المالي الزنجي بقرة المالي الطوارقي فيقرر الأخير الانتقام لينتهي به المطاف محكوما بالإعدام. حصر الفيلم العلاقة بين الطوارق الرعاة والزنوج الصيادين في قتل بقرة سمينة اختار لها اسم "جي بي اس". هو اختيار إبداعي فاقد للبوصلة، فالعلاقة المتوترة بين الرعاة والصيادين ما هو إلا نتيجة عملية للتقسيم الاستعماري للحدود الجديدة بين مختلف دول القارة ومن بينها مالي. لكن الفيلم يقفز على هذه الحقيقة ويمررها بسرعة على لسان الطارقي كيدان لحظة انتفاضه وحديثه إلى الزوجة على أن هذا الإذلال قد آن له أن يتوقف. هو نزاع مستمر ألبسه المستعمر لبوسا عرقيا وغذاه ولا يزال.

في الفيلم اثنيات متنوعة غاب عنها المكون العربي لمجتمع تمبوكتو باستثناء ما تعلق منه بالجانب الديني ممثلا في فقيه الجامع وصوت مغنية لفتت ترانيمها اهتمام شرطة الخلافة فتتبعوا مصدر الصوت ليكتشفوا في الأخير أن الغناء موشحات تتغنى بالرسول الكريم. وكم كان المشهد معبرا حين اتصل أحد أفراد الشرطة بقائده يسأله ما العمل مع غناء محرم بأمر الجماعة لكنه يتغنى بخير البرية.

لقد ركز الفيلم على المكون العربي الوافد المتحدث بلغة عربية فصحى دلالة على أنه عنصر دخيل على مجتمع افريقي متجانس وإن دبت الخلافات بين أركانه. كما أن الإصرار على تقديم "الغزاة" بوجه إنساني يقطع مع بعض الصور النمطية التي تريده عنيفين لا يقبلون جدالا أو حوارا. في تمبوكتو لا يجد قادة الجماعة المسلحة غضاضة في مجادلة فقيه الجامع لكنه جدال لا يفضي في الأخير إلى نتيجة باعتبار أن القرارات اتخذت والتبريرات الشرعية جاهزة في غياب حجة شرعية من الطرف الآخر الذي لا يفعل غير استنكار ما يقدم عليه المسلحون باسم الدين. حتى المحقق أبدى تعاطفه مع القاتل كيدان لكن ما بيده حيلة فيٌتم ابنته لا راد له بحكم الشريعة وأحكامها.  المشكلة إذن ليست في الأشخاص بل فيما يحركهم وما يبنون عليه قراراتهم التي لا تتوافق وما جبل عليه أبناء المنطقة. 

المشهد الثالث..

يعلن المنادي أن عقوبة ممارسة كرة القدم عشرون جلدة. قبل ذلك كان ثلاثة من زملائه يقضون وقت فراغهم في الحديث عن ميسي وزين الدين زيدان ومنتخب فرنسا وبطولة كأس العالم. هي المفارقة ذاتها تتكرر في تصرفات أفراد الجماعة بدءا بعبد الكريم الذي لا يستطيع التوقف عن التدخين فيضطر للانتشاء خفية رغم أن الجميع يعلمون بفعلته.

للالتفاف حول قرار المنع، يجتمع شباب تمبوكتو في ملعب خارج المدينة لممارسة لعبتهم المفضلة. كل شيء جاهز: اللاعبون والمتفرجون وحكم المباراة. وحدها كرة القدم غائبة عن المشهد وهو ما لا يمنع الشباب من تقديم مشهد سوريالي لمباراة كرة قدم بلا كرة. ميسي كان حاضرا باسمه على ظهر لباس طفل افريقي مستمتع بمباراة ما كان لميسي الحقيقي أن يتخيل إمكانية إجرائها بالطريقة تلك.
تطلب الشرطة من رجل مسن أن يشمر سرواله لتفادي الاعتقال. يرفع الرجل من سرواله قليلا فيطلب منه المزيد. ينزع السروال ويمشي بلباسه الداخلي مطمئن البال.

الخبل وحده ومجاراة "مجانين الدين الجدد" هما السبيل لتفادي السجون التي امتلأت بالمحكومين. وفي مشهد آخر أكثر سوريالية يمتنع حمار محمل بالحطب عن المرور في الطريق أمامه حتى يخليها أفراد شرطة الخلافة وهو ما تحقق له دون عناء. حظوظ الحمير في الفيلم أفضل بكثير عن حظوظ الآدميين نساء ورجالا. فكيدان وزوجته يموتان بالرصاص في ساحة الإعدام التي أعدت للزوج واستقدمت إليها الزوجة دون فهم لأسباب الإحضار. طلقات رصاص جعلت الابنة تويا تسابق الريح كغزال المشهد الافتتاحي والسيارات الحاملة للأعلام السوداء تملأ المكان.  

كلاكيت مرة ثانية..

فرانسوا هولاند يعلن "النصر" على الجماعات الإرهابية من قلب تمبوكتو، مزهوا بناقته التي نفقت بعيد ذلك بقليل. بعد سنتين فقط من انتهاء العمليات العسكرية الفرنسية بشمال مالي، تعرض مقهى بالعاصمة باماكو لاعتداء مسلح أودى بحياة خمسة أشخاص بينهم فرنسي. لم يجد هولاند غير وصف العملية ب"الاعتداء الإرهابي الجبان"، وهو ما فعله بالضبط يوم لعلع الرصاص بباريس مع بداية سنة 2015. المنفذون كانوا فرنسيين يتحدثون لغة موليير ولا يفقهون في لغة "الغزاة" العربية الفصحى حرفا. لم يعد الغزال من يجري ووراءه مسلحو "الدولة الإسلامية" بل العرب والطوارق المهجرين من قراهم ومدنهم، وكذلك أعضاء التنظيم الذين تبخروا في الصحراء الكبرى وانتشروا يضربون هنا وهناك حتى وصلوا لمتحف باردو بقلب العاصمة التونسية يوم الأربعاء.

ليبدأ العرض..
التعليقات (1)
محمد سالم
الجمعة، 20-03-2015 04:46 م
قراءة أصيلة، تتميز عن كل ما سمعته عن الفيلم، دمت مبدعا، كاتبنا الكبير/ أوشن.