سياسة عربية

العبادي يتلقى دعوة من العاهل السعودي لزيارة الرياض

الملك سلمان دعا العبادي عبر الهاتف إلى زيارة المملكة السعودية - عربي21
الملك سلمان دعا العبادي عبر الهاتف إلى زيارة المملكة السعودية - عربي21
دعا العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى زيارة الرياض، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما الأحد، بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي للعبادي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أعوام من التوتر شهدتها العلاقة بين الرياض وبغداد، إبان حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، قبل أن تتحسن منذ تسلم العبادي مهامه في أيلول/ سبتمبر، وانخراط السعودية في التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا.

وجاء في بيان: "بحث العبادي في اتصال هاتفي مع الملك سلمان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والحرب ضد تنظيم داعش".

وأضاف أن الملك سلمان وجه "دعوة لرئيس مجلس الوزراء العبادي لزيارة المملكة العربية السعودية".

وتوترت علاقات البلدين خلال عهد المالكي (2006-2014)، إذ اتهمته السعودية باعتماد سياسات إقصائية بحق السنة، بينما اتهمها هو بدعم "الإرهاب" في بلاده.

وأتى الاتصال بالعاهل السعودي ضمن سلسلة اتصالات أجراها العبادي الأحد مع زعماء إقليميين، هم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وعبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وأتت هذه الاتصالات في وقت تطوق القوات الأمنية فيه مدينة تكريت ذات الغالبية السنية، التي يسيطر عليها التنظيم، بعد ثلاثة أسابيع من بدئها، بمشاركة فصائل شيعية وأبناء عشائر سنية عملية واسعة لاستعادة المدينة.
التعليقات (1)
الرحيلي
الأحد، 22-03-2015 11:37 م
ليس بيده شئ انما امره كله من طهران كما هو سلفه هذه حقيقه ويعلمها الجميع

خبر عاجل