سياسة عربية

سيرة ذاتية غريبة للشاب المتهم بقتل الشرطيين في الرياض (فيديو)

أبو نيان قبل وبعد عودته من أمريكا - عربي21
أبو نيان قبل وبعد عودته من أمريكا - عربي21
 أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الجمعة القبض على مواطن بتهمة قتل اثنين من رجال الشرطة في منطقة حريملاء قرب الرياض قبل أسبوعين، ووضعت الوزارة مكافأة مالية مقدارها مليون ريال سعودي لمن يدلي بمعلومات عن مواطن آخر شارك في العملية ذاتها.

وأكد البيان اعتراف المواطن "يزيد أبو نيان" البالغ من العمر 22 عاما بإطلاق النار على دورية، مما تسبب بمقتل اثنين من رجال الأمن، فيما قاد مواطنه نواف شريف العنزي السيارة وقام بتصوير العملية.

وبثت قناة "الإخبارية" السعودية لحظة إطلاق النار على الدورية في تسجيل عثر عليه بحوزة "أبو نيان"، فيما عرضت مشاهد من داخل إحدى المزارع تظهر أنواعا من الأسلحة ومبالغ مالية تصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي، قالت إنها وجدت مع "أبو نيان" بعد القبض عليه، واعترف أن التمويل جاءه من تنظيم الدولة في سوريا.

ولا تعد هذه السابقة هي الأولى لـ"أبو نيان"، حيث يملك المتهم سجلا حافلا من السوابق في الولايات المتحدة الأمريكية في أثناء وجوده فيها قبل ثلاثة أعوام بغرض الدراسة، فقد سجلت الشرطة الأمريكية عدة تهم بحق يزيد أبو نيان.

وبحسبما رصدت "عربي21"، هناك قضايا عديدة تناولتها الصحافة السعودية على الشاب قبل أعوام، ففي شهر شباط/ فبراير من العام 2012 وجهت الشرطة الأمريكية ليزيد عندما كان يبلغ عمره حينها 19 عاما تهم (القيادة تحت تأثير المسكر، والقيادة المتهورة، والهروب من الشرطة، وتعريض الشرطة للخطر، والاعتداء على ضابط)، بعد القبض عليه عقب مطاردة استمرت 20 دقيقة في مدينة أشلاند بولاية أوريغون الأمريكية.

وبعد عدة أيام من الإفراج عنه بكفالة مالية قدرت بـ65 ألف دولار، عاد الشاب السعودي إلى إثارة "المشاكل" مجددا، وذلك بعد عراكه مع مضيفة طائرة كانت متجهة من "بورتلاند" إلى "تكساس" بسبب استخدامه سيجارة إلكترونية.

ووفقا لصحف سعودية، فإن شهود عيان كانوا على متن الطائرة قالوا: "يزيد بدأ المشاكل منذ جلوسه على مقعده حين طلب أن يتم تغيير مكانه ليجلس بجانب صديق له في مكان آخر بالطائره، لكن الأمور احتدت بعد الإقلاع حين رفض طلبا من المضيفة بوقف استعمال السيجارة، وبدأ بالشجار مع المضيفة والركاب الجالسين بجانبه، ثم قام من مقعده وبدأ برفع صوته والشتم بألفاظ بذيئة ورفع قبضته باتجاه المضيفة".

وبعد إحضار المضيفة لقيود تم تثبيت يزيد أبو نيان من خلالها، عادت الطائرة إلى المطار الذي أقلعت منه حيث كانت الشرطة بانتظار الشاب السعودي "المشاغب"، الذي تسبب بإلغاء رحلة كاملة بسبب إصراره على "التدخين".

آخر قصص يزيد أبو نيان كانت في العام 2012 ذاته، حينما أثار رعب ركاب طائرة أمريكية بعد قيامه بترديد أناشيد تثني على زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وهو الأمر الذي أدى أيضا إلى عودة الطائرة إلى المطار الذي أقلعت منه، واعتقال أبو نيان.

وأكد محامي يزيد أبو نيان حينها أن موكله يعاني من اضطرابات نفسية، وكان قد امتنع عن أخذ الدواء الملزم به يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، وهي المدة التي شهدت جل القضايا التي أحدثها واعتقل بسببها، وفق قوله.

فيما قالت هيلين كالينباغ  مديرة معهد "ستونوما ستايت أمريكان" للغات إن يزيدا كان أحد طلاب المعهد وتميز بأخلاقه الرفيعة الحسنة، إلا أنها لم تخف "اضطراباته" النفسية في بعض الأوقات التي زادت بشكل حاد في آخر أسابيع وجوده في المعهد.

التعليقات (5)
الظل الخفي
الإثنين، 27-04-2015 09:17 م
حسبي الله عليهم الخونة وكل من تسول له نفسة بامن المملكة .
خالد
الأحد، 26-04-2015 02:44 م
الله ولايوفق من يعاونهم
ابو وسام
السبت، 25-04-2015 01:02 ص
حسبي الله ونعم الوكيل ....الله يرحم الشهداء
مخزوميه
الجمعة، 24-04-2015 11:50 م
حسبنا الله ونعم الوكيل الحمدلله الذي عافانا ممابتلاه
عبد المجيد
الجمعة، 24-04-2015 09:42 م
بعد إثبات الجريمة اللهم انتقم من المجرمين ومن حرض ودعم علاقتل المسلمين وجب اعدام المجرمين كمانطالب بإعدام عرص مصر سيسي المجرم ملعون من دعمه بالقول والمال اللهم انتقم من المجرمين المنافقين ومن دعمهم بالمال لعنه علا كل المنافقين المقبور وبطانته الفاسده اتق الله في مجازر سيسي ودعم المقبور عبدالله وعيال زايد مجرمين الإمارات حرقتم قلوب أطفالنااللهم احرق قلوبهم وعروش الضالمين أمين