سياسة عربية

روحاني: لا معنى لمبدأ أبيض وأسود في السياسة الخارجية

شدد روحاني على ضرورة الاستفادة من الفرصة المتاحة بعد الاتفاق النووي - أ ف ب
شدد روحاني على ضرورة الاستفادة من الفرصة المتاحة بعد الاتفاق النووي - أ ف ب
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "مبدأ أبيض و أسود لا معنى له في السياسة الخارجية"، في خطوة اعتبرها مراقبون ردا على التيار المحافظ عالي السقف المهاجم لأمريكا والغرب في كل فرصة.

وأوضح روحاني خلال اجتماعه بالسفراء ورؤساء البعثات الإيرانية خارج البلاد، الأحد، أن إلغاء المزاعم الواهية والقرارات الجائرة ضد الشعب الإيراني، كان يتطلب جهودا صعبة ومعقدة، وقد حصل ذلك في الاتفاق النووي.

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة "فارس" أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمكنت من التفاوض لأشهر مع القوى العالمية في الموضوع النووي، وأنهت هذه المفاوضات "بعزة وكرامة"، في حين أنه "خلال العقود الأخيرة قلما وجدت دولة تمكنت من التفاوض مع القوى العالمية في موضوع معقد، وتوصلت إلى اتفاق بهذه الأبعاد"، على حد قوله.

وشدد روحاني على ضرورة الاستفادة من الفرصة المتاحة بعد الاتفاق النووي للتعامل مع العالم، مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف البلاد وتطبيق سياسات الاقتصاد المقاوم بأسرع ما يمكن.

ويمارس التيار المحافظ ضغوطا كبيرة لمنع انفتاح المجتمع الإيراني على الغرب جراء  الاتفاق النووي، محاولا الإبقاء على بعض من الثوابت القديمة مرسخة في أذهان الإيرانيين كالعداء الأزلي المطلق للولايات المتحدة.

ويعتبر قادةٌ كثيرون للتيار اليميني أو المحافظ، وهم المقربون من المرشد، الإصلاحيين "عناصر موالية للغرب".

ويرى مراقبون أن هناك صراعا حقيقيا يدور في إيران بين الإصلاحيين والمحافظين، فيما يتعلق بملف السياسات الخارجية.
التعليقات (0)

خبر عاجل