سياسة عربية

ألسنة النيران تتوسع وهشتاغ "#إسرائيل_تحترق" يشعل "توتير"

رغم كل الجهود لم يتم بعد السيطرة على الحرائق
رغم كل الجهود لم يتم بعد السيطرة على الحرائق
امتدت ألسنة النيران المشتعلة في "إسرائيل"؛ لتحاصر العديد من الأحياء السكنية في مدينة حيفا المحتلة، في الوقت الذي اندلعت فيه حرائق جديدة وسط دولة الاحتلال الإسرائيلي.

الحرائق مشتعلة

واشتعلت حرائق واسعة في حيفا، و"ريشون ليتسيون" جنوب "تل أبيب"، كما اندلع حريق آخر قرب قرية وادي عارة العربية وسط "إسرائيل"، وفق ما أفاد به موقع "i24" الإسرائيلي، حيث تؤكد وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن "الحرائق لا تزال مشتعلة ولم يتم السيطرة عليها بعد".

وفي حيفا، دعت السلطات الإسرائيلية؛ عشرات آلاف السكان لإخلاء بيوتهم فورا، وقامت بفتح مراكز لجوء، وأوقفت العمل في ميناء حيفا ومطار حيفا الداخلي، وأعلنت بلدية حيفا، عن حالة "تأهب قصوى" بسبب الحرائق التي تلتهم عدة بيوت وممتلكات في عدد من أحياء المدينة، بحسب الموقع الإسرائيلي.

وأوضح متحدث باسم سلطة الإطفاء في حيفا للموقع الإسرائيلي، أنه "لا يوجد لدينا ما يكفي من رجال الإنقاذ والإطفاء للتعامل مع الحرائق الواسعة"، فيما أعلن جيش الاحتلال اليوم؛ عن استدعاء مئات من جنود الاحتياط في "إسرائيل" ممن يختص في التعامل مع الحرائق لمواجهة الحرائق المشتعلة.

وأكد الناطق في سلطة الإطفاء الإسرائيلية، كايد ظاهر، أن الحرائق في حيفا "هي بفعل فاعل وتم تنفيذ اعتقالات"، وتشير الأنباء الأولية؛ إلى وقوع عشرات الإصابات الطفيفة والمتوسطة في صفوف الإسرائيليين؛ بسبب استنشاق الدخان، ما دفع مستشفيات حيفا لرفع حالة التأهب لاستقبال الحالات طارئة فيها.

توقف الطيران

ومنذ صباح اليوم، تعمل سلطات الإطفاء في "إسرائيل" على إخماد عدة حرائق "لم تتم السيطرة عليها بعد"، في منطقة "موديعين" قرب القدس المحتلة، وفي مستوطنة "طلمون" قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، وفي منطقة أحراش وغابات قرب أحياء سكنية في مدينة "ريشون لتسيون".

وأشار الموقع، إلى أن حرائق جديدة اندلعت قرب قرية وادي عارة العربية، وتقوم السلطات الإسرائيلية بإجلاء عدد من السجون في منطقة حيفا خوفا من وصول الحرائق إليها، كما أعلن عن توقف حركة القطارات وسط "إسرائيل" بعد أن شبّ حريق في مدينة "الخضيرة".

وحول تلبية طلب الاحتلال الإسرائيلي للمساعدة في إخماد الحرائق، أعلنت تركيا اليوم الخميس، الانضمام للجهود الرامية في المساعدة لإخماد الحرائق؛ حيث قرر الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان إرسال طائرة إطفاء "كبيرة" للانضمام لجهود إخماد الحرائق؛ وسبقت تركيا روسيا؛ حيث وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمضاعفة المساعدات الروسية لإسرائيل، وإرسال طائرات إطفاء إضافية.

منع الأذان

كما وصلت صباح اليوم الى "إسرائيل"، أربع طائرات إطفاء من قبرص واليونان وروسيا وعدة دول أخرى، وما تزال كافة الجهود عاجزة عن السيطرة على الحرائق التي تشتعل لليوم الثالث على التوالي.

وفي سياق متصل، أطلق ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي، وسم "#إسرائيل_تحترق"، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شهد الهاشتاغ تفاعلا كبيرا من العديد من النشطاء، وكتب مشاري العفاسي: "كل التوفيق للحرائق #إسرائيل_تحترق".

وغرد ضاحي خلفان تميم المثير للجدل، على صفحته على موقع "توتير" بقوله: "منعت إسرائيل رفع الأذان فشبت فيها النيران .. سبحان الله".

كما أشار الخبير في الشأن الإسرائيلي، صالح النعامي، في صفحته على "تويتر" إلى أن رئيس بلدية الاحتلال في حيفا يوني ياهف يصرح بأن "حمم النيران تتطاير لمسافة 5 كلم وهذا ما يجعلنا عاجزين عن السيطرة عليها".
التعليقات (0)

خبر عاجل