أخبار ثقافية

بليغ حمدي.. خفايا وأسرار تنشر لأول مرة عن "سلطان الألحان"

بليغ حمدي

صدر حديثا عن مركز إنسان للنشر في القاهرة كتاب "بليغ حمدي.. سلطان الألحان" للكاتب الصحفي أيمن الحكيم.

 

وتحتضن مكتبة ديوان في القاهرة الخميس، وفي ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدي في 12 أيلول/ سبتمبر 1993، حفل توقيع للكتاب مع فعالية تشمل غناء مختارات من ألحان بليغ على العود بحضور عدد من محبي الفنان.

كتاب "بليغ حمدي.. سلطان الألحان" للحكيم يحتوي على سيرة حياة الفنان بليغ حمدي تنشر لأول مرة تم استقصائها من خلال مذكراته الشخصية ورسائله الخاصة. كما أنه يضم الكتاب تفاصيل وخفايا العلاقة الفنية التي جمعت بليغ بأم كلثوم وشادية والشيخ النقشبندي.

 

اقرأ أيضا: عن الفنانة صليحة "أم كلثوم تونس": شقاء وحياة مضطربة!

والكتاب بحث في حياة الفنان الحافلة بالشهرة والشائعات والأضواء، وفي مسيرته الفنية التي أثرت في مسار الأغنية العربية والموسيقى الشرقية حتى عده النقاد المجدد الثاني للموسيقى العربية بعد سيد درويش.

وحاول الحكيم تجميع العديد من الشهادات من رفاق بليغ والمقربين منه للكشف عن بعض الأحداث القاسية التي أثرت في حياة الفنان، وخصوصا في سنوات غربته القصرية في فرنسا بعد حادث مقتل الفنانة سميرة مليان.

 

ويشير المؤلف إلى أن هناك مستندات تؤكد وفاة بليغ حمدي بخطأ طبي قاتل في باريس.

ولد بليغ حمدي الملقب بـ"ملك الموسيقى" و"لحن الشجن" عام 1931، حيث التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى بداية حياته الفنية، وبدأت شهرته مع أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه)، ثم بدأت مسيرته الفنية بعدها ليلحن لأشهر المغنين العرب أمثال: أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح، ميادة الحناوي، عزيزة جلال، هاني شاكر، محمد رشدي، سميرة سعيد، لطيفة.

 

اقرأ أيضا: بليغ حمدي وحلم فيروز