حقوق وحريات

الاحتلال يعتدي على الصيادين وطلاب المدارس في قطاع غزة

الاحتلال طارد الصيادين في عرض بحر غزة ومنعهم من ممارسة أعمالهم- جيتي

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر منذ 16 عاما على التوالي، في مسلسل جرائم يومية يرتكبها في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وأكد نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش لـ"عربي21"، أن قوات البحرية التابعة لجيش الاحتلال والتي تتمركز قبالة شواطئ قطاع غزة، تواصل الاعتداء على الصيادين وإطلاق النار نحوهم وإعاقة عملهم في الصيد بشكل شبه يومي، منوها إلى أن سلطات الاحتلال ما زالت تستمر في اعتقال نحو 6 صيادين من قطاع غزة.


وفي سياق متصل، أكدت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، "إصابة عدد من طلاب مدرسة قيسارية الأساسية وسط قطاع غزة بحالات اختناق نتيجة قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع نحو المدرسة".

 

اقرأ أيضا: تصاعد أعمال المقاومة بالضفة والقدس.. والاحتلال يشن اعتقالات

وبشكل مستمر، تعمل قوات الاحتلال المتمركزة شرقي السلك الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة، على إطلاق النار على المواطنين والمزارعين الذين يعملون بالقرب من السلك، إضافة إلى تجريف الأراضي والمزروعات ومنع المواطنين من الوصول لأراضيهم، مما تسبب بخسائر كبيرة للمواطنين.


ويعاني القطاع المحاصر، من تردي الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والمعيشية جراء حصار الاحتلال المتواصل والمشدد، والعقوبات التي فرضتها السلطة على القطاع، ما تسبب في تفاقم الفقر والبطالة واستمرار مشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي تزيد من معاناة مختلف الفئات.


ومما ساهم في زيادة معاناة سكان القطاع البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة، الحروب الإسرائيلية المتعددة ضد القطاع، ونقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى توقف العديد من القطاعات الاقتصادية والصناعية، التي تعاني أصلا من الحصار والدمار.