سياسة دولية

أسلحة إماراتية بحوزة "الدعم السريع".. ما حقيقة تورط أبوظبي في دعم حميدتي؟

بحسب تلغراف تسبب الفيديو في إحراج محتمل للإمارات في الوقت الذي تسعى فيه للتوسط إلى جانب مصر لوقف إطلاق النار- قوات الدعم السريع
قالت صحيفة "تلغراف" البريطانية، إن الأسلحة الإماراتية التي عثر عليها بحوزة قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تشير إلى تورط أبو ظبي في الصراع بالسودان مع القوات المسلحة.

وذكرت الصحيفة أن القذائف الحرارية التي عثر عليها الجيش السوداني بحوزة قوات الدعم السريع، صنعت في صربيا عام 2020، وسلمت لاحقًا إلى الإمارات.

وذكرت الصحيفة أن "الفيديو تسبب في إحراج محتمل للإمارات، في الوقت الذي تسعى فيه للتوسط إلى جانب مصر لوقف إطلاق النار بين القوات السودانية المتناحرة".

اقرأ أيضا: تجدد الاشتباكات في السودان رغم الهدنة .. ودعوات داخلية لوقف الحرب

ونقلت "التلغراف" عن كاميرون هدسون، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والخبير في شؤون السودان، "تأكيد واشنطن أن الإمارات شريك في السعي لتحقيق السلام في السودان كجزء من الرباعية يجب أن يُنظر إليه بشكل متزايد بتشكك".

والمجموعة الرباعية تضم: بريطانيا، والسعودية، والإمارات.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرثيس، إنه وسط أعمال العنف المتصاعدة، يبدو أن هناك آفاقًا ضئيلة لمحادثات السلام.

وقال من الخرطوم: "الجانبان المتقاتلان لا يعطيان الانطباع بأنهما يريدان وساطة من أجل السلام بينهما على الفور". وأضاف أن 185 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 1800 منذ اندلاع القتال.

وقال يوسف عزت، كبير المستشارين السياسيين لزعيم قوات الدعم السريع: "الآن ليس الوقت المناسب للتعامل مع هذا النوع من المبادرات أو وقف إطلاق النار؛ لأن القوات المسلحة السودانية تفقد السيطرة".