سياسة عربية

أمير قطر يغادر جدة قبل إلقاء كلمة بلاده بالقمة العربية

تضارب في أنباء مصافحة بين تميم والأسد في القمة- واس
قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غادر مدينة جدة، بعد ترؤسه وفد بلاده المشارك في أعمال قمة الدورة الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية.

ورغم أن الشيخ تميم تواجد مع بدء كلمات الزعماء العرب، إلا أنه غادر قبل كلمة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال مسؤول عربي لرويترز اليوم الجمعة إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لم يعقد أي اجتماعات ثنائية أو يلق كلمة في القمة العربية، التي تستضيفها مدينة جدة ، مشيرا إلى أن حضوره كان "زيارة مودة".

وأضاف المسؤول أن الأمير غادر القمة قبل بدء كلمة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

في المقابل بدا لافتا ما ذكرته وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصافحة بين رئيس النظام بشار الأسد وأمير قطر تميم بن حمد، خلال أعمال القمة في جدة.

وأشارت "سانا" إلى حديث جانبي جرى بين الرئيسين، لكن دون نشر صور للمصافحة في ظل موقف قطري، رافض لعودة دمشق إلى الجامعة العربية.

وأشارت "قنا" إلى أن الشيخ تميم، بعث برسالة شكر، إلى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، أعرب فيها عن "تقديره لكرم الحفاوة والضيافة التي قوبل بها، مع الوفد المرافق، للمشاركة في أعمال القمة العربية".

وكان أمير قطر وصل إلى جدة، للمشاركة في أعمال القمة العربية، وكان في استقباله بمقر الاجتماع، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وشارك في التقاط الصورة التذكارية للقمة.


وانطلقت أعمال القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، اليوم الجمعة، بمدينة جدة غربي السعودية، بحضور لزعماء، ومسؤولين عرب.

القمة التي تُسلط عليها الأنظار بسبب التغيرات السياسية الأخيرة في المنطقة، والتي كان آخرها عودة عضوية سوريا للجامعة، بعد تجميدها عقدا من الزمن، شهدت أيضا حضور الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي ليحل ضيفا على القمة، بعد تلقيه دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتناقش القمة العربية عدة ملفات، أبرزها القضية السورية، واليمنية، والسودانية، إضافة إلى القضية الفلسطينية.

ووصل رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى جدة الخميس، في أول زيارة للمملكة منذ العام 2010، وأول حضور للقمة منذ 11 عاما، واستقبله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحرارة لدى وصوله إلى قاعة المؤتمر.

وتوافد زعماء عرب على جدة منذ أمس الخميس، إذ وصل كافة القادة المشاركين بالقمة، أو المسؤولين الذين ينوبون عنهم.

وشارك في القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وملك البحرين حمد بن عيسى، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والتونسي قيس سعيد، والموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والصومالي حسن شيخ محمود.

كما يشارك رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، ونظيره اللبناني نجيب ميقاتي.