صحافة إسرائيلية

هل يضحي نتنياهو بالتطبيع مع السعودية انصياعا لرغبات شركائه المتطرفين؟

سعي أمريكي حثيث لإنجاز صفقة التطبيع قبل الانتخابات الرئاسية- جيتي
في الوقت الذي ما زال فيه 128 من الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة، والقتال هناك في حالة استنزاف وإرباك، فإن الساحة السياسية الإسرائيلية آخذة في الانهيار.

ورغم ذلك فما زال أمام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو فرصة للتطبيع مع السعودية، لكنه رغم ذلك اختار حكومة يمينية تحلم بالعودة إلى مستوطنات غوش قطيف في غزة، والغزو من جديد في جنوب لبنان، وهنا تكمن المصلحة المتعارضة مع الاحتلال الذي يسعى لإدامة الصراع في المنطقة، ما يبدّد فرص التطبيع، ويزيد من فرص الطامحين لتدمير دولة الاحتلال.

وقالت تال شاليف مراسلة الشؤون الحزبية في موقع واللا، إن "بقاء 128 إسرائيليا أسرى لدى حركة حماس في غزة، واستمرار عشرات الآلاف من المستوطنين النازحين الذين تم إجلاؤهم من الشمال والجنوب، ما زالوا يشكلوا شهادة حية على الفشل الإسرائيلي في استعادة الأمن والردع؛ وتآكل إنجازات الجيش في غزة من قبل قيادة رئيس الوزراء الذي يعتمد على تحالف متطرف لا يريد أبدا وضع نهاية للحرب، وهكذا فقدت إسرائيل قوتها في الشرق الأوسط".

وأضافت في مقال ترجمته "عربي21"، أن "التطور الاسرائيلي الخطير يتمثل في انضمام نتنياهو وغالانت إلى قائمة القادة الدوليين الذين صدرت بحقهم مذكرات اعتقال دولية، رغم أن التطبيع مع السعودية، الذي سيتم مقابل تنفيذ صفقة التبادل، والاعتراف بدولة فلسطينية في المستقبل، هو الخيار الأسلم لإسرائيل، مع أن هذه الخطوات تحدث عنها نتنياهو سابقا في خطابه الشهير بجامعة بار إيلان، ووردت أيضا في صفقة القرن للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الصديق الجيد لنتنياهو".

وتابعت، بأنه "في الوقت الحاضر، وبدلا من كل هذه الخطوات المطلوبة، يعتمد نتنياهو على حكومة يمينية تحلم بالعودة إلى مستوطنات غوش قطيف في غزة، وإعادة إشعال جنوب لبنان، من خلال إيجاد واقع مستمر من إراقة الدماء والحرب، وللمرة الأولى منذ بداية حرب غزة، يقتحم إيتمار بن غفير المسجد الأقصى، فيما أقدم بيتسلئيل سموتريتش على مزيد من الخطوات مفادها عدم السماح بإقامة الدولة الفلسطينية، من خلال الترويج لخطته بتفكيك السلطة الفلسطينية، كل ذلك ونتنياهو لا يحرك ساكنا". 

وأشارت إلى أن "إقدام نتنياهو على إبرام اتفاق تطبيع مع السعودية سيحظى بإجماع ضخم في الجمهور الإسرائيلي، لكنه في الوقت ذاته يخاف من تفكك تحالفه اليميني، لذلك فهو يقدم على خطوة الهروب، دون أن يحبط مخططات بن غفير وسموتريتش اللذين يجبرانه على اختيار مصالحه الانتخابية".

وبينت، أن "نتنياهو يخشى من شريكه المؤقت بيني غانتس.. أنه بمجرد الخروج من حكومة الطوارئ، فإن معسكر نتنياهو سيكتسح كل الأصوات في حال ذهبت الدولة إلى خيار الانتخابات". 

ويمكن الخروج بخلاصة من هذا الاستعراض الإسرائيلي المحبط من الوضع القائم، صحيح أنه بعد نشر الفيديو الخاص بأسر عدد من المجندات في السابع من أكتوبر، فقد استجاب نتنياهو لضغط مجلس الوزراء والمؤسسة الأمنية العسكرية، ووافق على المفاوضات لقيادة مبادرة جديدة عليها تعديل جديد لاستعادة 128 أسيرا في غزة، لكن ذلك لا يعني نجاح هذه المبادرة، لأنها ستسفر في النهاية عن وقف الحرب في غزة، وهذا يتعارض مع رغبة الوزراء المتطرفين الذين "يحتجزونه" في مكتب رئيس الوزراء.