حقوق وحريات

الحكم بالإعدام على قائد لواء النقل السابق و7 آخرين باليمن

المحكمة قضت بإعدام 8 متهمين- الأناضول
كشفت عدد من وسائل الإعلام اليمنية، بأن المحكمة الجزائية المختصة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أصدرت عدّة أحكام بالإعدام، على كل من القائد السابق للواء النقل في قوات الحرس الرئاسي أمجد خالد، بالإضافة إلى سبعة آخرين.

وأوضحت وسائل الإعلام اليمنية، أن المحكمة قضت بإعدام 8 متهمين، وذلك في القضيتين المعروفتين بـ"تفجير موكب محافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، وتفجير مطار عدن الدولي".

وتابعت المصادر نفسها، أن المحكمة التي يرأسها القاضي يحيى السعيدي، قد أصدرت أيضا أحكاما بالسجن لسنوات متفاوتة، في حق عدد من المتهمين الآخرين، بتهم تخص الاشتراك في عصابة مسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن تحقيقات النيابة المتخصصة، كانت كشفت في وقت سابق، عما وصفته بـ"ضلوع أمجد خالد في 7 عمليات إرهابية، بينها تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت مسؤولين كبارا وتسببت بمقتل عشرات الأبرياء".

كذلك، كان رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، قد أصدر في أواخر كانون الثاني/ يناير، قرارا يهم إقالة أمجد خالد من منصبه في قيادة لواء النقل العام لدى قوات الحرس الرئاسي التابعة لوزارة الدفاع اليمنية.

إلى ذلك، جاء قرار الإقالة، وسط جُملة من الاتهامات الرسمية التي قام بتوجيهها أمن عدن إلى أمجد خالد من بينها ما يرتبط بـ"تنفيذه جرائم تفجير إرهابية وعمليات اغتيال طالت منتسبين للأمن وكذا الوقوف خلف عملية التفجير التي استهدفت محافظ عدن".

ويشار إلى أن أمجد خالد، كان يشغل قيادة لواء النقل العام التابع لألوية الحماية الرئاسية، وذلك خلال السنوات القليلة الماضية وحتى كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث اتخذ من مدينة التربة جنوبي تعز مقرا له، وذلك وفق تقارير لوسائل إعلام يمنية.