صحافة إسرائيلية

باحث إسرائيلي: لهذا السبب تجاوز بايدن نتنياهو وكشف عن تفاصيل الصفقة

لفت الكاتب إلى أن "بايدن لا يرغب في أن يخاطب نتنياهو الكونغرس"- الأناضول
شدد باحث إسرائيلي على عدم رغبة البيت الأبيض في أن يلقي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة أمام الكونغرس، قبل أن ينفذ الخطوط العريضة للصفقة التي كشف عن تفاصيلها الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرا إلى أن الأخير يعتقد بأن بن غفير وسموتريتش يسيطران على نتنياهو وليس العكس.

وقال إيتان جلبوع وهو كاتب خبير في شؤون الولايات المتحدة في جامعة بار إيلان، وباحث كبير في معهد القدس للاستراتيجية والأمن؛ إن "إدارة بايدن خلصت إلى أن إسرائيل هي التي أشعلت التحركات العسكرية، فيما انهار موقفها في المجالات الحاسمة الأخرى كافة: السياسية والإعلامية والقانونية. ويهدف الكشف عن الخطوط العريضة إلى وقف الانهيار، وتحييد ساحات الحرب الأخرى والضغوط الداخلية لحملة الانتخابات الرئاسية ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب".

وأضاف في مقال نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، أن "تجربة الحروب التي اندلعت في القرن الحالي، تظهر أنه لتعظيم الإنجازات العسكرية، يجب منذ اليوم الأول التفكير والتخطيط لاستراتيجية إنهاء الحملة أو الخروج منها. لقد حددت حكومة نتنياهو أهدافا للحرب ضد حماس في غزة، ولكن لأسباب سياسية تتعلق بالحفاظ على الائتلاف، لم تناقش الخروج أو المفهوم الأكثر شعبية "اليوم التالي". وقدم بايدن استراتيجية خروج تقوم على تحقيق أهداف الحرب التي يتفق عليها البلدان".


وأشار إلى أن "بايدن كشف عن خطة نتنياهو للإفراج التدريجي عن المختطفين ووقع في فخ البرقيات التي قدمها بنفسه. وفاجأ هذا الكشف نتنياهو الذي اعتمد على ادعاء حماس بأنه لن يتفاوض مع إسرائيل طالما استمر القتال في رفح، ومن المؤكد أنه لم يتوقع أن يكشف الرئيس نفسه عن الوثيقة في هذا الوقت. وتحدث بايدن إلى الجمهور في إسرائيل من فوق رأس نتنياهو طالبا منهم دعم الخطوط العريضة التي كشف عنها. على ما يبدو مسألة مربكة. لماذا من الضروري مناشدة الجمهور في إسرائيل دعم الخطة التي يقترحها رئيس وزرائه؟ الجواب يكمن في تاريخ العلاقة بين الإدارات الأمريكية ونتنياهو، خاصة في ما يتعلق بالبرامج التي طرحها بنفسه".

ولفت الكاتب إلى أن "نتنياهو قال عدة مرات؛ إنه وبايدن صديقان منذ أكثر من أربعين عاما. صحيح، ولكن هذا التعارف لم يكن دائما إيجابيا. يعرف بايدن أساليب المراوغة التي يتبعها نتنياهو، الذي يعد بشيء واحد في الغرف المغلقة، ويكرره في تصريحات عامة ثم يقوم ببعض الشقلبات السياسية. وكان يخشى أن يحدث ذلك أيضا مع الخطوط العريضة التي قدمها له نتنياهو، فقرر الكشف عنها كاملة".

وشدد على أن "التوقيت ليس عرضيا. منذ عدة أشهر، لدى بايدن انطباع بأن بن غفير وسموتريتش يسيطران على نتنياهو وليس العكس، وأنه يعطي الاعتبارات السياسية والشخصية مكانا حاسما في صنع قراره. كما سمع غانتس وآيزنكوت يهددان بالانسحاب من الائتلاف هذا الأسبوع، على أساس أنهما فقدا نفوذهما في حكومة الحرب المحدودة، وكان الهدف من بيانه أيضا مطالبتهما بإعادة النظر في إنذارهما لنتنياهو، والبقاء في الائتلاف والقتال من أجل تنفيذ الخطة. إن حكومة متطرفة من دون غانتس وآيزنكوت، ومع سيطرة أكبر من بن غفير وسموتريتش، هي كابوس لا يزال من الممكن أن يؤدي إلى أزمة خطيرة مع واشنطن".

ونوه إلى أن "بايدن يرى أن الخطوط العريضة التي قدمها، ستكون مفتاحا سحريا للقضاء على كل التهديدات التي تواجه إسرائيل والمنطقة والانتخابات الرئاسية. إذا توقفت الحرب في غزة، سيوقف حزب الله إطلاق النار على الحدود الشمالية، وسيكون من الممكن إجراء تحرك دبلوماسي يؤدي إلى انسحابه من الحدود، وعودة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم. سيوقف الحوثيون الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وسيستأنف الإبحار عبر قناة السويس. ستتوقف المحاكم الدولية في لاهاي عن تحركاتها ضد نتنياهو وإسرائيل. ستتوقف الدعوات لوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل. ستنخفض المعارضة لبايدن داخل حزبه لدعمه لإسرائيل".

و "في الوقت نفسه، فإن الخطوط العريضة التي قدمها تتضمن مراحل ومبادئ، وهي مصدر لخارطة الطريق. أما فيما يتعلق بأي قضية أخرى، فسيكون من الضروري إجراء مفاوضات صعبة. المشكلة هي أن المخطط يمثل أقصى ما يمكن أن تقدمه إسرائيل وبن غفير ويدعو سموتريتش إلى ذلك أيضا؛ أما من جانب حماس، فإن هذا ليس سوى أساس للمفاوضات التي سيطالبون خلالها بتنازلات إضافية من إسرائيل"، وفقا لمقال الكاتب.


وأوضح الكاتب أن "التصميم يحتوي على بعض الثقوب غير الصغيرة. على سبيل المثال، قال بايدن؛ إنه سيتم استبدال نظام حماس، لكنه لم يوضح سبب قبول المنظمة القاتلة لعملية تؤدي إلى القضاء عليها. وتحدث بايدن عن الضمانات الأمريكية التي ستمنح لحماس مقابل استيفاء الشروط كافة التي ستقبلها إسرائيل، في حين ستضمن قطر جميع الالتزامات التي ستقبلها حماس. هذا التماثل مثير للسخرية. فالولايات المتحدة تمتلك أدوات ضغط على إسرائيل، أما بالنسبة لقطر، فقد أظهرت التجربة أنها إما لا تريد استخدام أدوات الضغط على حماس، أو أنها لا تملك أي أدوات على الإطلاق".

وفي الوقت نفسه  الذي صدر فيه بيان بايدن، لفت المقال إلى أنه "تمت دعوة نتنياهو رسميا لإلقاء كلمة أمام مجلسي الكونغرس. ويعاني الديمقراطيون من الصدمة التي سببها لهم خطاب مماثل في عام 2015، عندما هاجم نتنياهو أوباما بسبب الاتفاق النووي الذي كان على وشك التوقيع عليه مع إيران. ثم حدث صدع حاد مع الحزب الديمقراطي ومع يهود الولايات المتحدة، الذين غالبيتهم العظمى من الديمقراطيين أو من مؤيدي الحزب. ولا ترغب إدارة بايدن في رؤية نتنياهو في واشنطن قبل تنفيذ الخطوط العريضة التي كشف عنها، وتعلم أن الخطاب في الكونغرس قد يساعده في الساحة السياسية في إسرائيل، ولكن لم يكن لديه خيار آخر".

واختتم الكاتب مقاله بالإشارة إلى أن "رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، قرر دعوة نتنياهو مع الديمقراطيين أو دونهم؛ خوفا من أنه إذا لم ينضم إلى المبادرة، فسوف يخسر الناخبين المؤيدين لإسرائيل. الدعوة للخطاب، وقعها هذه المرة زعماء الجمهوريين والديمقراطيين في مجلسي الكونغرس، وربما يعتقد بايدن أن الخطاب سيوفر له فرصة لإظهار أنه يدعم إسرائيل، ومن ناحية أخرى لا يزال من غير الواضح متى سيتم إلقاء الخطاب وما إذا كان نتنياهو سيأتي على نفسه مرة واحدة، وسيشكر بايدن على دعمه ويقدم رؤية لإنهاء الحرب وللشرق الأوسط الذي يناسب المصالح الأمريكية، وليس فقط مصالحه ومصالح ائتلافه".