اقتصاد دولي

فرض رسوم جمركية على واردات السيارات الصينية إلى تركيا.. بلغت 40 بالمئة

فرضت تركيا رسوما إضافية على واردات السيارات الكهربائية من الصين في عام 2023- جيتي
قررت الرئاسة التركية فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 40 بالمئة على واردات السيارات من الصين، بحسب قرار نشرته الجريدة الرسمية التركية.

وتم تحديد الحد الأدنى للرسوم الإضافية عند 7000 دولار لكل مركبة، ويسري القرار اعتبارا من السابع من تموز، يوليو المقبل، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

ووفقا للقرار، فإن الحد الأدنى للرسوم الجمركية يطبق حتى إذا جاءت الرسوم التي تبلغ 40 بالمئة من سعر السيارة المستوردة أقل من 7000 دولار.

وفي عام 2023، فرضت تركيا رسوما إضافية على واردات السيارات الكهربائية من الصين وأدخلت بعض اللوائح المتعلقة بصيانة وخدمات السيارات الكهربائية.

ويأتي هذا القرار بعدما بدأت تركيا بتصنيع سيارات كهربائية خاصة بها، وبعد الطفرة الأخيرة التي شهدها سوق السيارات الكهربائية في تركيا، والتي قادتها أول سيارة محلية الصنع حملت اسم "توغ"، تستعد سيارة محلية جديدة تحمل اسم "VERY" للانطلاق على الطرقات عام 2024.

وسيتم إنتاج السيارة الكهربائية "فيري" من خلال مبادرة "VERY" التي أطلقتها جامعة "يلدز" التقنية والتي تم إنشاؤها داخل المنطقة التقنية للجامعة إحدى مراكز البحث والتطوير التكنولوجية الرائدة في تركيا، بحسب صحيفة "ديلي صباح" التركية.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج التسلسلي للعلامة التجارية المحلية الجديدة للسيارات عام 2025 مع بدء الطلبات المسبقة، بحسب الإعلام المحلي.

وسيتم إنتاج "VERY" بالكامل من قبل مهندسين ومصممين محليين في 4 نماذج مختلفة في المنطقة التقنية لجامعة "يلدز تكنوبارك".

وتم تطوير الجيل الجديد من السيارة الكهربائية المصممة بحيث لا يزيد وزنها عن 400 كيلوغرام بدون حمولة، في 300 يوم على يد فريق "EVRY"، وهي شركة تكنولوجيا تأسست لتطوير منتجات وبرمجيات في مجال أنظمة الهاتف المحمول.