سياسة عربية

الوسيط الأمريكي يصل دولة الاحتلال في محاولة لاحتواء التصعيد مع حزب الله

يتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية ولبنانية مع جيش الاحتلال قصفا يوميا- جيتي
يصل الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين إلى "إسرائيل"، الاثنين؛ على خلفية تصاعد الأعمال القتالية بين جيش الاحتلال وحزب الله، والتحذيرات من اندلاع مواجهة شاملة.

وسيلتقي الوسيط الأمريكي هوكشتاين، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، كما أنه سيلتقي زعيم حزب "الوحدة الوطنية" بيني غانتس في المساء، وفق القناة "12".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2022، وقَّع لبنان ودولة الاحتلال، بوساطة هوكشتاين، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية، اعتبره "حزب الله" آنذاك "انتصارا كبيرا للبنان، دولة وشعبا ومقاومة".

ويتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية ولبنانية مع جيش الاحتلال قصفا يوميا، على إثر العدوان المتواصل في قطاع غزة لليوم الـ255 على التوالي.

5 آلاف صاروخ
وأعلن جيش الاحتلال الأحد، أن "حزب الله" أطلق أكثر من 5 آلاف قذيفة صاروخية وأخرى مضادة للدروع ومسيّرات مفخخة في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الأول الماضي.

وقال متحدث جيش الاحتلال، دانيال هغاري، في مؤتمر صحفي إن "حزب الله أطلق أكثر من 5 آلاف صاروخ وقذيفة مضادة للدبابات وطائرة مسيّرة منذ أحداث السابع من أكتوبر".

وأوضح هغاري: "سنعمل على عودة الإسرائيليين إلى الشمال.. هذا أمر غير قابل للتفاوض".

وتابع: "هجمات حزب الله المتزايدة تقودنا إلى حافة ما يمكن أن يكون تصعيدا أوسع نطاقا.. وهو تصعيد يمكن أن تكون له عواقب مدمرة على لبنان والمنطقة".

وعادة ما يكون كل تصعيد من "حزب الله" ردا على اغتيال قيادي بارز في صفوفه أو استشهاد مدنيين لبنانيين في قصف إسرائيلي.

وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 255 تواليًا، وسط وضع إنساني كارثي، وتفشّ للمجاعة نتيجة الحصار، واستمرار إغلاق المعابر.

وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف في ثاني أيام عيد الأضحى، على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.