سياسة تركية

حرائق الغابات جنوب تركيا تحصد أرواح 5 مواطنين وتخلف عشرات الإصابات (شاهد)

تسببت سرعة الرياح بانتشار الحرائق عبر القرى جنوبي تركيا- الأناضول
لقي 5 أشخاص حتفهم وأصيب 40 آخرون بعضهم في حالات خطرة؛ جراء اندلاع حرائق واسعة في العديد من القرى بين ولايتي ماردين وديار بكر جنوب تركيا خلال الليل، قبل أن تتمكن السلطات من السيطرة على النيران، حسب مصادر محلية.

وأظهرت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، حرائق هائلة تضيء السماء ليلا مع سحب كثيفة من الدخان المتصاعد، بينما تعمل فرق الدفاع المدني على مكافحة الحريق وإخماده.


وقال وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا، إن 5 أشخاص لقوا حتفهم وأصيب 44 شخصا بينهم 10 في حالة خطرة بالحريق، الذي اندلع بين في حي كوكسالان وقرية يازشيشي في منطقة جينار بولاية ديار بكر، وقرى يوجيباج ويتكينلر في منطقة مازيداجي في ولاية ماردين".

وأضاف في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن 3 من القتلى فقدوا حياتهم في ديار بكر، و2 في ماردين"، موضحا أنه "تم تخصيص 35 سيارة إسعاف و7 فرق إنقاذ" من أجل التعامل مع الحادثة.

بدوره، كتب وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا عبر منصة "إكس"، أن الحريق اندلع في منطقة ريفية تقع على مسافة نحو ثلاثين كيلومترا جنوب دياربكر مساء الخميس في تمام الساعة 22:15 بالتوقيت المحلي، وانتشر بسرعة بسبب الرياح القوية ووصل إلى خمس قرى أخرى، موضحا أن "السلطات تمكنت من السيطرة الكاملة على الحرائق"

وقال والي ديار بكر، علي إحسان سو، في تصريحات صحفية؛ إن الحريق انتشر بسرعة عبر قرى كوكسالان ويازسيجي وباجاجيك متأثرا بسرعة الرياح.


يأتي ذلك في أعقاب اندلاع العديد من حرائق الغابات شمال غرب تركيا في ولاية جناق قلعة دون تسجيل إصابات، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة التي أرفقها هبوب شديد للرياح.

والثلاثاء الماضي، قامت السلطات التركية بتعليق حركة الملاحة البحرية لبضع ساعات في اتجاه واحد في مضيق الدردنيل في شمال غربي البلاد، بسبب حريق غابات اندلع في حقل يطل على المضيق.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات التركية اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية من أجل مكافحة حرائق الغابات التي تندلع مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث أغلقت عددا من الغابات والمنتزهات أمام الزائرين خلال أشهر الصيف في عموم البلاد.