سياسة دولية

عدو ترامب اللدود كما لم تشاهده من قبل.. أول فيديو واضح لتوماس كروكس

كروكس أطلق النار على ترامب وسط حمايته من سطح مبنى قريب- جيتي
أظهر مقطع مصور جديد توماس كروكس، الذي حاول اغتيال ترامب، وهو يتجول بشكل عرضي في ساحة التجمع لخطاب ترامب في بتلر بولاية بنسلفانيا، في 13من تموز/ يوليو، قبل حوالي 90 دقيقة من إقدامه على محاولة اغتيال ترامب.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الفيديو التقط الساعة 4:26 مساءً (بالتوقيت المحلي) بكاميرا بائع البضائع، جو تومكو، ويُظهر كروكس وغيره من الحاضرين في التجمع وهم يسيرون بجوار الأكشاك التي تبيع تذكارات ترامب.



ويبدو أن مقطع فيديو تومكو هو أقدم لقطات معروفة لكروكس في يوم التجمع، إذ ظهرت صور قليلة فقط لكروكس على أرض التجمع، وتلك التي تم نشرها للعامة كانت مشوشة، وتم التقاطها من مسافة بعيدة’ وفق الشبكة.


وتظهر اللقطات الجديدة كروكس بوضوح وهو يرتدي قميصًا وسروالًا رماديًا. إنه لا يتصرف بشكل مريب، ويبدو أنه غير مسلح، ويسير في اتجاه المجمع، والتقط قبل أقل من ساعة من قيام سلطات إنفاذ القانون بتصوير كروكس لأول مرة، على بعد حوالي 600 ياردة شمال غرب المكان الذي كان يقف فيه تومكو، استنادًا إلى تحديد الموقع الجغرافي لشبكة CNN ومراجعة البيانات الوصفية.

وأطلق كروكس ثماني رصاصات على ترامب من سطح أحد المباني في المجمع، ما أسفر عن مقتل أحد المتفرجين وإصابة اثنين آخرين.

وكشفت التحقيقات عن محتوى هاتف منفذ عملية الاغتيال الفاشلة ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا الشهر الماضي، حسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وذكر ثلاثة مسؤولين أمريكيين أن هاتف توماس ماثيو كروكس الذي حاول اغتيال ترامب، حوى صورا  للرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري.

وأظهر تاريخ وسجل البحث الذي أجراه كروكس عبر هاتفه، تواريخ المؤتمر الوطني الديمقراطي وأحداثا سيحضرها الرئيس الأمريكي السابق في المستقبل.

ونقلت الشبكة الأمريكية، عن مصادر إنفاذ القانون المطلعة، قولها إن هاتف المهاجم احتوى أيضا على صور لزعماء الكونغرس، مثل زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب، حكيم جيفريز، ورئيس مجلس النواب الجمهوري، مايك جونسون.


كما كانت هناك صور لعدد من السياسيين الآخرين من مختلف الأطياف السياسية، ويبدو أن جميع تلك الصور تقريبا جرى تنزيلها من الإنترنت، ولم تكن مصحوبة بأي لغة أو رسائل تهديد متعلقة بمن في الصور، وفقا لـ"سي إن إن".

وتعرض ترامب لمحاولة اغتيال فاشلة  في الـ 13 من الشهر الماضي، خلال حديثه أمام تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، ما أسفر عن إصابة طفيفة في أذنه.

وكان خطاب ترامب يُبث على الهواء مباشرة، وأظهرت اللقطات لحظة إطلاق النار باتجاهه، حيث أمسك فجأة أذنه اليمنى بيده، ثم انبطح أرضا بناء على تعليمات الحرس الخاص.