سياسة دولية

الرئيس الإيراني: حزب الله في لبنان يدافع عن حقوقه ونحن ندعمه في هذه المعركة

الرئيس الإيراني شدد على أن بلاده لديها القدرة الكافية لضرب دولة الاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
شدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، على دعم بلاده لحزب الله في لبنان في ظل العدوان الإسرائيلي الواسع على الأراضي اللبنانية، مشيرا إلى أن الحزب "يدافع عن حقوقه".

وشن الاحتلال الإسرائيلي، منذ صباح اليوم الاثنين، مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد نحو 356 شخصا وإصابة 1246 آخرين بجروح مختلفة بينهم أطفال ونساء ومسعفون، حسب وزارة الصحة اللبنانية.

وأعلن جيش الاحتلال توسيع عملياته العسكرية وشن غارة جديدة على ضاحية بيروت الجنوبية، في حين تحدثت وسائل إعلام عبرية عن استهداف الرجل الثالث في حزب الله، علي كركي بالهجوم الأخير على العاصمة اللبنانية.

وقال بزشكيان في إحاطة له بولاية نيويورك على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "حزب الله في لبنان يدافع عن حقوقه ونحن ندعمه في هذه المعركة".

وأضاف أن "الحل لأمن واستقرار المنطقة وقف إسرائيل جرائمها بغزة ولبنان وبقية الدول"، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "قابلت كل الكلام بشأن ضبط النفس والمفاوضات بمزيد من التصعيد الجنوني".

وأشار الرئيس الإيراني، إلى أن "حربا إقليمية مفتوحة لن تكون في مصلحة أحد في المنطقة والعالم"، لافتا إلى أن "السياسات الأمريكية تدعم وتشجع إسرائيل في حربها المفتوحة"، وأن "أفعال واشنطن تناقض أقوالها"، حسب تعبيره.

وفي سياق آخر، اعتبر بزشكيان أن دولة الاحتلال الإسرائيلي اغتالت رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران بهدف "جر إيران إلى حرب إقليمية لكننا مارسنا أقصى درجات ضبط النفس".

وشدد على أن طهران لديها القدرة الكافية لضرب دولة الاحتلال الإسرائيلي، موضحا أن الرد على اغتيال هنية في طهران "سيكون في وقته المناسب وبالطريقة المناسبة".

وأعرب الرئيس الإيراني عن استعداد بلاده "للعمل على خفض التوترات في المنطقة"، لكن "إسرائيل لا تريد ذلك وتصعد الحرب وتوسعها"، حسب تعبيره.

كما أعرب عن استعداد إيران "لوضع كل أسلحتها جانبا"، معتبرا أن "السؤال هو عن مدى استعداد إسرائيل لفعل الشيء نفسه".

يأتي ذلك على وقع تصاعد التوترات في المنطقة بشكل غير مسبوق في ظل شن الاحتلال عدوانا واسعا على لبنان، بالتزامن مع استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للشهر الحادي عشر على التوالي.