سياسة دولية

حراك دولي لتجنب الحرب الشاملة.. بايدن يحادث نتنياهو ووزير الخارجية الفرنسي في بيروت

الاحتلال هدد بعملية برية في لبنان- جيتي
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن من الضروري تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط، بعد التصعيد الأخير في لبنان.

وذكرت وكالة رويترز، أن بايدن سيتحدث إلى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دون أن يحدد موعدا.

وأضاف بايدن لصحفيين: "سأخبركم بما سأقوله له حينما أتحدث معه".

وردا على سؤال لصحفي عن الحاجة إلى تفادي نزاع إقليمي، قال بايدن: "لا بد من ذلك، يتعين علينا حقا تفاديه".


وسبق أن قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إن التصعيد نحو حرب شاملة لن يمكّن إسرائيل من تحقيق الهدف الذي أعلنته، وهو إعادة نازحي الشمال إلى بيوتهم.

وأضاف كيربي، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، أن بلاده تراقب ما ستفعله إيران، وأنها مستعدة للدفاع عن نفسها وعن دولة الاحتلال.

في ذات الوقت، وصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى لبنان مساء الأحد، وقالت الخارجية الفرنسية إن بارو "سيجري محادثات مع السلطات المحلية وسيقدم دعما فرنسيا، خصوصا إنسانيا".

وأشارت الخارجية الفرنسية إلى أن برنامج بارو الرسمي يتضمن تسليم مساعدة إنسانية طارئة لوزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، قبل اجتماع عمل يتناول وضع المواطنين الفرنسيين.

يأتي ذلك في ظل تهديد الاحتلال بعملية برية في لبنان، حيث أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيتر ليرنر، أنه يجري الاستعداد لتنفيذ عمليات برية محتملة في لبنان، لكنه "لن ينفذها" إلا إذا لزم الأمر، بينما كشفت القناة 12 أن "المهمة هي إضعاف حزب الله قدر الإمكان حتى يتم التوصل إلى اتفاق سياسي لوقفه".

وأشار المتحدث بحسب شبكة "سي إن إن " إلى أن "رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، تحدث مع قوات الاحتياط في وقت سابق من هذا الأسبوع حول هذا الخيار".

وأوضح أن "الهدف الأساسي للجيش الإسرائيلي في ما يتعلق بحزب الله هو استعادة الأمن والسلامة في شمال إسرائيل، حتى يتمكن 60 ألف إسرائيلي تم إجلاؤهم من المنطقة من العودة إلى ديارهم".

وفي ما يتعلق باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قال ليرنر إن الجيش الإسرائيلي استهدفه لأنه "كان يبني ترسانة ضخمة من الأسلحة"، بما في ذلك 200 ألف صاروخ وقذيفة وطائرة دون طيار لغرض وحيد هو "خوض حرب مع إسرائيل".


بدورها، أكدت القناة 12 الإسرائيلية أن "خطة الهجوم في لبنان مستمرة بكل قوتها، والمهمة هي إضعاف حزب الله قدر الإمكان حتى يتم التوصل إلى اتفاق سياسي لوقفه".

وأضافت أنه "، تم تنفيذ هجمات كبيرة للقوات الجوية على مدار اليوم، بالإضافة إلى العديد من الاغتيالات، كما أن النشاط الإسرائيلي المستمر يعطل إطلاق النار باتجاه إسرائيل.. ولا يزال لدى حزب الله القدرة على إطلاق النار، لكن الأمر صعب للغاية بالنسبة لهم".

وذكرت أن "الجهاز الأمني يقوم أيضا بالتحضير لمناورة برية في لبنان. من الأهمية بمكان استكمال تدمير مواقع حزب الله في المستوطنات اللبنانية القريبة من السياج، عندما تعتقد المؤسسة الأمنية أن تفكيكها وحده هو الذي سيضمن أمن عودة السكان إلى منازلهم".