سياسة عربية

الاحتلال يطلب من سكان 24 بلدة في جنوب لبنان إخلاءها تمهيدا لقصفها

أعلن حزب الله اشتباكه مع أول قوة برية على الأرض في لبنان- جيتي
أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، اعتزامه مهاجمة سكان 24 بلدة في جنوب لبنان وطالب سكانها بإخلائها، وذلك بعد أول اشتباك بري مع مقاتلين من "حزب الله".

ووجَّه متحدث الجيش للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، في بيان عبر منصة "إكس" إنذارا إلى "سكان القرى في جنوب لبنان: البياضة، بيوت السياد، الراشيدية، معشوق، البص، شبريحا، طير دبا، البرغلية، مخيم القاسمية، نبي قاسم، برج رحال، العباسية، معركة، عين بعال، محرونة، بافلية، ديركيفا، صريفا، أرزون، دردغيا، ضهر برية جابر، جبل العدس، شحور، برج الشمالي".

‏وتابع: "عليكم إخلاء بيوتكم فورا والتوجه إلى شمال نهر الأولي".

وهذا النهر هو آخر نقطة في جنوب لبنان، ما يعني أن الجيش الإسرائيلي يريد تهجير السكان إلى خارج محافظة الجنوب.



وحذر من أن "كل مَن يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية، يعرض حياته للخطر. أي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه".

‏وأردف: "يحظر عليكم التوجه جنوبا  أي توجه جنوبا قد يعرضكم للخطر".

يأتي ذلك بعد إعلان "حزب الله"، للمرة الأولى، فجر الأربعاء تصديه لقوة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة "العديسة" في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية، مضيفا أن مقاتليه "أوقعوا فيها خسائر، وأجبروها على التراجع".

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها "حزب الله" عن اشتباكه مع قوة مشاة إسرائيلية منذ إعلان "تل أبيب" فجر الثلاثاء بدء عملية عسكرية في جنوب لبنان.

مساء الثلاثاء، شنت إيران هجوما صاروخيا واسعا على دولة الاحتلال فيما دوت صافرات الإنذار في أنحاء الأراضي المحتلة، وهرع المستوطنون نحو الملاجئ.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، عن ضربه "أهدافا" في إسرائيل بـ"عشرات" الصواريخ، انتقاما لكل من حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن هجومه الصاروخي ضرب "ثلاث قواعد عسكرية" في منطقة "تل أبيب".

وصرّح الحرس الثوري في بيان نقلته وكالة "إيسنا" للأنباء "استهدفنا ثلاث قواعد عسكرية حول تل أبيب" خلال العملية التي أطلق فيها عشرات الصواريخ الباليستية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "أطلقت إيران ما لا يقل عن 200 صاروخ، وصفارات الإنذار متواصلة في جميع أنحاء البلاد".