حقوق وحريات

شرطة الدنمارك تعتقل 3 أشخاص على إثر وقوع انفجارين قرب سفارة الاحتلال

وقعت عدّة حوادث أمنية في الآونة الأخيرة قرب سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
أعلنت الشرطة الدنماركية، اليوم الأربعاء، أنها تحقّق في انفجارين قد وقعا بمنطقة مجاورة مباشرة لسفارة الاحتلال الإسرائيلي، في العاصمة كوبنهاجن، موضحة أنها ألقت القبض على ثلاثة أشخاص للتحقيق معهم.

وقالت الشرطة عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" إنها ألقت القبض على شخصين في قطار بمحطة كوبنهاجن الرئيسية للسكك الحديدية، بينما اعتقلت الثالث في مكان آخر بالعاصمة الدنماركية.

وفي الوقت الذي لم يتبين فيه بعد كيف ربطت الشرطة بين هؤلاء الأشخاص بالانفجارين، قالت سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، عبر بيان، إن "الانفجارين اللذين وقعا في حوالي الساعة 3:20 صباحا بالتوقيت المحلي (01:20 بتوقيت جرينتش) لم يتسببا في إصابات أو أضرار بمبنى السفارة".

من جهته، قال نائب مفوض شرطة كوبنهاجن، جاكوب هانسن إنه "من الواضح أن السفارة الإسرائيلية في المنطقة المجاورة مباشرة، وهذا بالطبع جانب نأخذه في الاعتبار".

وفي السياق نفسه، فرضت السلطات طوقا أمنيا حول منطقة كبيرة، فيما أظهرت صور نشرتها صحيفة "إكسترا بلاديت" عسكريين دنماركيين مسلحين يحرسون السفارة، فيما شوهد كذلك عدد من المحققين يرتدون زيا واقيا، خلال تمشيطهم لموقع الانفجارين، بحثا عن أدلة.

إلى ذلك، من المرتقب أن تعقد الشرطة الدنماركية، مؤتمرا صحفيا، في الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، من اليوم الأربعاء.

وفي حديثه لوكالة "رويترز"، قال متحدث باسم الجالية اليهودية في الدنمارك، إن "مدرسة كارولينسكولين اليهودية الواقعة قرب السفارة في كوبنهاجن سوف تظل مغلقة، اليوم الأربعاء، بسبب قربها من موقع الانفجار".

تجدر الإشارة إلى أن الانفجارين قد وقعا على خلفية تصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع شن إيران لهجوم صاروخي وصف بـ"الكبير" على دولة الاحتلال الإسرائيلي. فيما توعد الاحتلال الإسرائيلي، بالرد، وهو ما يثير عددا من المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

كذلك، وقعت عدّة حوادث أمنية في الآونة الأخيرة قرب سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، في دولة السويد، حيث قالت شرطة البلاد، أمس الثلاثاء، إنها تحقق في إطلاق نار مشتبه به في المنطقة.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، فكّكت فرقة مفرقعات في شرطة ستوكهولم ما وصفه محققون بأنه "جسم خطير" خارج مبنى سفارة الاحتلال الإسرائيلي. فيما لم تتسبب الحوادث في السويد في وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.