سياسة دولية

الشرطة الألمانية تقمع مظاهرة مناهضة للعدوان على غزة في برلين

طوال عام قمعت الشرطة الألمانية التظاهرات المؤيدة لفلسطين- فييات
قمعت الشرطة الألمانية، باستخدام الغازات المسيلة للدموع المظاهرات التي شهدتها برلين لمناهضة العدوان على غزة.

وتجمع آلاف الأشخاص في ساحة كوتبوسر تور، في منطقة كروزبرغ، للاحتجاج على الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ عام في غزة.

كما حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “لا تزوّدوا مرتكبي الإبادة الجماعية بالأسلحة” و”أوقفوا الإبادة الجماعية” و”المشاعر المعادية للصهيونية ليست معاداة للسامية” و”الحرية لغزة” و”أوقفوا تسليح إسرائيل”.




وهتف المتظاهرون قائلين، “الحرية لفلسطين”، و”الحرية للبنان”، و”الجميع ضد الصهيونية”، و”إسرائيل إرهابية” و”ألمانيا تموّل وإسرائيل تقصف”، كما استنكروا العنف الذي مارسته الشرطة الألمانية ضد المشاركين في المظاهرات المؤيدة لفلسطين منذ عام.

وأوقفت الشرطة المتظاهرين عند تقاطع شارعي كوتبوسر دام وليناو، ومنعتهم من التقدم إلى ساحة هيرمان.

تظاهر الملايين الأشخاص دعما لغزة في أوروبا وجنوب أفريقيا يومي السبت والأحد، في الذكرى السنوية الأولى للعدوان على قطاع غزة.
 
وخرج نحو ربع مليون متظاهر في العاصمة البريطانية لندن، في مسيرة حاشدة تضامنية مع قطاع غزة، ولبنان.


وخرجت تظاهرة، السبت، في العاصمة الإيرلندية دبلن، هتف فيها المتظاهرون: "الحرية والعدالة للفلسطينيين"، بحسب وكالة فرانس برس.

كما تظاهر مئات الأشخاص في باريس ومدن كبرى مثل ليون وتولوز، وستراسبورغ، للتعبير عن "تضامنهم مع الفلسطينيين واللبنانيين".

وتجمع المتظاهرون من ساحة الجمهورية حتى ساحة كليشي بباريس، هاتفين "فلسطين ستعيش، فلسطين ستنتصر".


وفي روما، تظاهر نحو ستة آلاف شخص وحملوا الأعلام الفلسطينية واللبنانية، في تحد لحظر على التظاهر في وسط المدينة، قبل الذكرى السنوية لاندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

أما في جنوب أفريقيا، فتظاهر مئات الأشخاص في  وسط مدينة كيب تاون السبت، وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية، ويرددون شعارات معادية لإسرائيل في تظاهرة مؤيدة لغزة.

وحمل المتظاهرون لافتات تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية وبالعنصرية، وسار العديد منهم إلى البرلمان في احتجاج نظمته حملة التضامن مع فلسطين، واضعين الكوفية الفلسطينية.