قضايا وآراء

كغزاوي ما إحساسك يوم السابع من أكتوبر؟!

ليس من المنطقي ولا الصواب أن تحصر الجواب في لحظة السابع من أكتوبر في ذكراه الأولى فقط، لأن الحالة المزاجية كما أسلفنا مرتبطة ومرتهنة بالحال البائس الذي تعيشه الأمة.. الأناضول
سؤال كتبه أحد الفلسطينيين على صفحته على الفيس بوك: كغزاوي ما إحساسك يوم السابع من أكتوبر؟ وانبرى أشخاص من داخل وخارج فلسطين يكتبون  الجواب، كل بما يشعر به، وما يعانيه، ومثل هذه الأسئلة تعتمد في الجواب عليها على عدة عوامل، لا بد من مراعاتها، حتى تعتمد هذه الأجوبة كتعبير عن جواب حقيقي، من أهمها: ألا يكون الجواب متأثرا بحالة مزاجية معينة، سواء من حيث الفرح أو الحزن، وبخاصة في ظل هذه المعاناة الكبيرة التي يعيشها أهل غزة.

فليس من المنطقي ولا الصواب أن تحصر الجواب في لحظة السابع من أكتوبر في ذكراه الأولى فقط، لأن الحالة المزاجية كما أسلفنا مرتبطة ومرتهنة بالحال البائس الذي تعيشه الأمة، فنفس السؤال حين يسأل في السابع من أكتوبر 2024م، غير لو سألناه قبل عام، ولو رجعت لمنشورات أهل غزة أنفسهم في نفس التاريخ قبل عام، ستجد إجابات مختلفة تماما.

لذا ليس من الإنصاف ولا الدقة، أن تقف عند وضع معين، فرحا أو حزنا، كي تضع تقييما لحادث أو حرب، فلو أن شخصا جمع كلمات أهل غزة يوم السابع من أكتوبر سنة 2023، وحديث الناس عن سهولة سوق الأسرى الإسرائيليين، وكيف تم اختراق مستعمرات غلاف غزة بسهولة، والحالة الفكاهية التي عاشتها الأمة العربية كلها في هذا اليوم، والطموح الذي ذهب بالكثيرين أنها فرصة سوف تنتهي لا محالة بتبييض السجون الإسرائيلية من جميع الأسرى الفلسطينيين.

أرجع لكل المنتقدين الآن لهذا الإجراء وهذه الخطوة، ليس دفاعا عنها أو هجوما عليها، بل إنصافا للحقيقة التي تغيب في كثير من مواقفنا، وتحكمنا العواطف مع أو ضد، لو رجعت لجل من يرتدون الآن لباس الحكمة بأثر رجعي، ستجد كلاما عكس ما يقولون الآن، لأن هناك حالة من النشوة غمرت الجميع آنذاك، فلأول مرة يكسر أنف المتغطرسين من الكيان بهذا الشكل، ولو قال يومها أحد: تمهلموا فإن الكيان لن يمرر الموقف بسهولة، لردوا عليه: نعرف، لكن دعنا نفرح قليلا، لا تقتل الفرحة في نفوسنا.

لست مع الذهاب للتشكيك في أصحاب هذه المنشورات، كمنشور: كغزاوي ما إحساسك يوم السابع من أكتوبر، وإن بدا أن هناك من ركب التريند، ووظفه، لتكون فرصة لصنع مسار خبيث في المجال العام ينتقد فيه المقاومة وأهلها، وهو ملحظ عام رأيناه في كثير من الإعلام المصري السيساوي، والإعلام الخليجي المدعوم من الإمارات والسعودية، بل رأينا فنانين مصريين ومشاهير دخلوا على الخط، فيسألهم الإعلامي عن شعوره في ذكرى السادس من أكتوبر، فيتكلم بالذكرى عنه، ثم يعرج بالحديث المسيء للسابع من أكتوبر، رغم أن كل موضوع مختلف عن الآخر تماما، ولم يسأل عنه الضيف بالأساس!!

لم يكن السؤال عن شعور الغزاوي وإحساسه يوم السابع من أكتوبر غريبا في أصله، فهو مشروع، ومن أصحاب نوايا حسنة، لكن التوظيف السيء من البعض، وحرف السؤال عن مجراه الطبيعي، هو المستنكر، لأنه جاء في ظل حملة ممنهجة وذات ضجيج ضد طوفان الأقصى.
كما أنه ليس من المنطقي أن تسأل الناس في حالة حرب، وقد دمر العدو بيوتهم، ولم يخل بيت من شهداء، فتذهب في هذه الحالة من المأساة لتسأل الناس، وهو ما يدركه الكثيرون منهم، حيث عبر بعضهم عن تراجعه عما كتبه لحظة نزوحه إلى رفح، عندما التقط أفيخاي أدرعي الفيديو الذي أصدره، ووظفه لصالح روايتهم الصهيونية، قام نفس الشخص، بالتراجع عما قال، معتبرا أنها لحظة تنفيس عن حالة من الغضب، ولا يقبل من ألسنة وأذرع الكيان توظيفه لصالح روايتهم ورؤيتهم.

وهي حالة بلا شك طبيعية، وواردة جدا، فالناس بطبيعتها تميل للاستقرار، لكن في حالات الاحتلال لا استقرار في ظله، كما أن كمية الفقد ليست قليلة، وهي حالة تخرج أي إنسان عن صمته، ولذا قال صلى الله عليه وسلم: "إنما الصبر عند الصدمة الأولى"، وذلك عندما رأى امرأة تبكي عند قبر ابنها، فلما قال لها: اصبري يا أمة الله، لم تكن تعرفه، فقالت: إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي!

وارتفاع الأصوات المنادية الآن، بمراجعة يوم السابع من أكتوبر، وما جاء بعده، كلام ليس منكورا، لكنه ليس وقته، وهو سلوك مارسه الصحابة والمسلمون، فقد نزل القرآن الكريم يتحدث عن غزوة أحد قائلا: (أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا؟ قل: هو من عند أنفسكم)، فقد بادر المسلمون بالسؤال: كيف هزمنا؟ لكن المراجعة والحساب كانت بعد المعركة، وليست أثناءها، وكانت من باب نقد الذات، لا جلد الذات.

وكانت من أصوات مخلصة، ترجو النجاة، وعدم تكرار الهزيمة، وهو ما يبدر من أصوات مخلصة فعلا، لكن هناك بلا شك أصوات أخرى متصهينة، باتت تدندن على هذه النغمة بشكل نشاز ملحوظ، سواء كانت أصوات سياسية أم دينية، فقد قام حزب النور المصري بعقد ندوة الأربعاء التاسع من أكتوبر، بحجة نقاش حالة المنطقة العربية بين المشروع الصهيوني والمشروع الشيعي، والمقصود هنا المقاومة ولو كانت منتمية للشيعة، فحزب النور صامت منذ طوفان الأقصى، فلو كان مهموما خائفا من المشروع الصهيوني فقد مر على الحرب عام كامل، لم يقم الحزب بعقد هذا المؤتمر، فلماذا عندما دخلت المقاومة الشيعية على الخط، قام بعقد المؤتمر؟ من بعث هذه الجثث الهامدة من مرقدها؟ إنها الأجهزة التي تخطط وترسم، وعلى أفرادها التنفيذ.

لذا لم يكن السؤال عن شعور الغزاوي وإحساسه يوم السابع من أكتوبر غريبا في أصله، فهو مشروع، ومن أصحاب نوايا حسنة، لكن التوظيف السيئ من البعض، وحرف السؤال عن مجراه الطبيعي، هو المستنكر، لأنه جاء في ظل حملة ممنهجة وذات ضجيج ضد طوفان الأقصى.

Essamt74@hotmail.com