سياسة دولية

هاريس تفشل في ذكر ثلاث فضائل قد يمتلكها ترامب.. ماذا قالت؟

قالت هاريس "أعتقد أن ترامب يحب عائلته وأعتقد أن هذا مهم للغاية"- الأناضول
طُلب من نائبة الرئيس كامالا هاريس، أن تذكر ثلاث فضائل يمتلكها الرئيس السابق وخصمها الجمهوري في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل دونالد ترامب، لكنها لم تتمكن من ذكر واحدة.

وفي ندوة عامة نظمتها شبكة يونيفيجن الناطقة بالإسبانية في لاس فيجاس الخميس، طلبت تيريزا دجيدجرو، 48 عاما، المولودة في المكسيك، من هاريس، "من فضلك أعطني ثلاث فضائل يمتلكها ترامب"، بحسب شبكة "إيه بي سي نيوز".

ضحكت هاريس وشكرتها على السؤال قبل أن تقول: "أعلم أن الغالبية العظمى منا لديهم الكثير من القواسم المشتركة أكثر مما يفرقنا"، ثم أوضحت أن هذا ليس هو الحال بالنسبة لها والرئيس السابق، قائلة؛ إن نهج ترامب في السياسة "يؤلمني"، بينما سلطت الضوء على نهجه "نحن ضدهم".

قالت هاريس: "لا أعتقد أن هذا صحي لأمتنا، ولا أعجب بذلك. وأنا منتقدة للغاية لذلك، وهذا من شخص يريد أن يكون رئيسا للولايات المتحدة".


وفي محاولة أخرى قالت هاريس: "أعتقد أن دونالد ترامب يحب عائلته، وأعتقد أن هذا مهم للغاية"، ثم تابعت: "لكنني لا أعرفه حقّا. لقد التقيت به مرة واحدة فقط.. لذلك ليس لدي الكثير لأقدمه لك".

يعقد ترامب اجتماعا خاصا به على قناة يونيفيجن الأسبوع المقبل، بعد تأجيل الاجتماع الأصلي في ميامي بسبب إعصار ميلتون. ومع ذلك، لم يقل هو أيضا الكثير من اللطف عن هاريس خلال الحملة، ووصفها بأنها "مختلة عقليّا".


ويعتمد ترامب على خطاب كراهية الأجانب كركيزة لحملته الانتخابية الحالية؛ إذ يربط الجمهوري ترامب بين الهجرة غير الشرعية ومشكلات الأمن، الاقتصاد، وحتى استجابة الحكومة لإعصار "هيلين". 


وتُظهر تصريحاته أنه يراهن على استعادة الرئاسة، من خلال تعزيز خطاب معاد للأجانب والمهاجرين، الذي كان جزءا رئيسيّا من حملته في 2016.

وأفادت صحيفة "إل باييس"، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن ترامب لم يتردد في تكرار مزاعمه بأن المهاجرين القادمين إلى الولايات المتحدة يجلبون "جينات سيئة"، حيث يصفهم بأنهم "مجرمون" ويجعلهم مسؤولين عن كل مشاكل البلاد، كما استخدم أكاذيب وادعاءات غير مثبتة حول استجابة الحكومة لإعصار "هيلين"؛ حيث زعم أن الرئيس جو بايدن لم يستجب لنداءات الحاكم الجمهوري لولاية جورجيا، بريان كيمب، وهي مزاعم نفاها كيمب نفسه.