اقتصاد دولي

أسواق المال تترقب بحذر الخامس من نوفمبر.. هاريس أم ترامب؟

تباينت توقعات المؤسسات الاقتصادية بشأن أثر الانتخابات الأمريكية على أسواق المال- جيتي
تعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر الحدث "الأكثر تأثيرا" على الأسواق المالية العالمية.

فمع تقارب استطلاعات الرأي بين الديمقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترامب، تباينت توقعات المؤسسات الاقتصادية بشأن أثر هذه الانتخابات وتبعات نتائجها المحتملة على الأسواق المالية العالمية.

الأسواق الأوروبية
بالنسبة لأسواق الأسهم الأوروبية، قد يعني فوز ترامب مشاكل للقطاعات التي تعتمد على الصادرات، سيما شركات صناعة السيارات الألمانية وغيرها من شركات السلع الفاخرة، مع تزايد المخاوف من تجدد التوترات التجارية.

وحذر البنك الاستثماري الدولي ""Barclays في لندن، من إمكانية حدوث انخفاض في أرباح الشركات الأوروبية إذا تجددت النزاعات التجارية، بعد أن اقترح ترامب خططًا لفرض ضرائب تتراوح بين 10 و20% على جميع الواردات تقريبًا لتعزيز التصنيع الأمريكي.

من ناحية أخرى، سيكون فوز هاريس نتيجة أفضل نسبيًا لأسهم الشركات الأوروبية، وقد يُعزز هذا من قطاع الطاقة المتجددة، ما يمثل دعمًا محتملاً للشركات التي لديها مشاريع كبيرة في الولايات المتحدة، لكن على المدى الطويل، فإن خطط هاريس لرفع الضرائب على الشركات من 21% إلى 28% قد تحد من هوامش الأرباح للشركات الأمريكية وتلك الأوروبية التي تكسب نسبة كبيرة من إيراداتها بالدولار على حد سواء.

يمكن أيضا أن تكون لهذه الانتخابات تبعات على الحرب في أوكرانيا، إذ تساءل ترامب وبعض الجمهوريين في الكونغرس عن قيمة التمويل الأمريكي لهذه الحرب المستمرة منذ عامين، بينما دفع الديمقراطيون لتعزيز الدعم لأوكرانيا.

تقلّبات العملات
تُعتبر التعريفات التجارية مفتاحًا للتجار في أكثر العملات تداولًا في العالم، ويُعتبر اليورو الذي يتم تداوله عند حوالي 1.09 دولار، في موقف الخسارة إذا كانت نتيجة فوز ترامب تعني ارتفاع قيمة التعريفات.

بحسب مارك داودينغ، الرئيس التنفيذي للاستثمار في BlueBay Asset Management""، فإن "فوز ترامب، في نظر السوق، سيؤدي إلى انخفاض سعر اليورو إلى 1.05 دولار، بينما سيؤدي فوز هاريس إلى ارتفاع السعر في الاتجاه المعاكس، متجاوزًا الـ1.15 دولار".

ويقول المحللون إن المخاطر الجيوسياسية، وخاصة في الشرق الأوسط، التي تؤدي إلى زيادة أسعار النفط وتضر بالنمو الاقتصادي، تجعل اليورو عرضة للتقلبات.

وتذكر مؤسسة "ING" المالية أن فوز ترامب قد يؤثر سلبًا أيضًا على الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي، وهما عملتان لاقتصادات تعتمد على التجارة مع الصين، وأشارت إلى أن حوالي 37% من صادرات أستراليا و29% من صادرات نيوزيلندا تتوجه إلى الصين.

ووُصفت العملات السويدية والنرويجية بأنها عرضة أيضًا لديناميكيات التجارة العالمية، بينما قد يتعرض الدولار الكندي للضرر إذا نُظر إلى فوز هاريس بشكل سلبي بالنسبة للاقتصاد الأمريكي.

"المراهنة" على الصين
ولأن هذه المراهنة تُعد واحدة من أكثر الرهانات خطرًا في الأسواق العالمية حاليًا، حيث أعادت تعهدات الحكومة بتحفيز الاقتصاد اهتمام المستثمرين، لكن ذلك قد يتعرض للإلغاء بسبب زيادة التعريفات أو الحروب التجارية تحت إدارة ترامب.

ويتوقع المستثمرون أن تسعى هاريس لفرض تعريفات مستهدفة، بينما يميل ترامب نحو سياسات أكثر عدوانية تسبب حالة من الاضطراب.

ويقول كريستوف فولي، مدير الأسهم الدولية في "Edmond de Rothschild": "إذا فاز ترامب، ستكون الخطابات (السياسية) تجاه الشركات الصينية فظيعة" ويتوقع أن يزيد ذلك من شكوك المستثمرين الأمريكيين حول الصين، ويُعزز اتجاه الشركات المتعددة الجنسيات لإزالة المواد المصنعة في الصين من سلاسل الإمداد الخاصة بها.

وقالت مؤسسة "أوكسفورد إيكونوميكس" للأبحاث إن الصين تواجه المزيد من الضربات من إدارة ترامب التي قد تعمل على خفض قدرة الشركات الصينية على الوصول إلى التقنيات الجديدة، وهو ما من شأنه أن يحد من الإنتاجية.

وقالت مجموعة "أوراسيا" الاستشارية للمخاطر إن فوز ترامب من شأنه أن يضغط على دول الاتحاد الأوروبي لفك ارتباطها بالصين أيضا.

ويقدر استراتيجيو "غولدمان ساكس" أن الأسهم الصينية قد تهبط بنسبة 13% إذا فرض ترامب تعريفات جمركية بنسبة 60% على السلع الصينية.

ولكن التهديدات بتراجع الصادرات قد تحفز بكين أيضاً على متابعة التحفيز النقدي ببرامج إنفاق حكومي أكثر أهمية.

وقال "غولدمان ساكس": "إن الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة المحتملة على السلع الصينية ربما تزيد من كثافة وطول فترة (التحفيز)".

الأسواق الناشئة على المحك
على الورق، أصبحت أسهم الأسواق الناشئة جاهزة للتألق بعد أن سجلت أداءً أقل من أداء نظيراتها في العالم المتقدم طيلة ما يقرب من عقد من الزمان. فقد بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، وبدأت أسعار الدولار والمواد الغذائية والوقود في الانخفاض، وهو ما يمثل دفعة قوية للدول المستوردة.

ويقول المستثمرون إن فوز هاريس، الذي يشير إلى استمرارية السياسة الواسعة النطاق للرئيس جو بايدن، قد يعطي الأصول دفعة قوية.

ولكن فوز ترامب، مصحوبا بفرض رسوم جمركية عالمية، قد يكون له تأثير سلبي على أي تفاؤل مفرط. ويقول أغلب المستثمرين إن المكسيك، التي تربطها علاقات تجارية قوية مع الولايات المتحدة، هي الخاسر الأكبر؛ وغالبا ما يراهن أولئك الذين يراهنون على فوز ترامب على البيزو المكسيكي.

وحذر بنك "جي بي مورغان تشيس" المستثمرين من البقاء محايدين حتى يمر خطر الانتخابات الأمريكية، وحذر بنك "يو بي إس" من أن أعلى الرسوم الجمركية التي يفرضها ترامب تهدد بخسائر تصل إلى 11% لأسهم الأسواق الناشئة في عام 2025.

وقال البنك السويسري أيضًا إن مؤشر شهية المخاطر في الأسواق الناشئة يقترب من أعلى مستوياته في 15 عامًا، ما يشير إلى أن المستثمرين لا يضعون في الحسبان بشكل كامل المخاطر السلبية الناجمة عن الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على أصول الأسواق الناشئة على نطاق واسع.