صحافة عربية

إعلام مقرب من حزب الله يتوعد الاحتلال بـ"تصعيد" لم يشهده في تاريخه

الاحتلال يشن عدوانا بريا وجويا على لبنان- الأناضول
شددت صحيفة "الأخبار" اللبنانية على التصعيد الذي سجله حزب الله في عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن ذلك يدل على أن "إسرائيل" ستشهد عمليات وضربات أبعد مدى مما شهدته حتى الآن.

وقالت الصحيفة المقربة من حزب الله: "إننا مقبلون على مستوى من الردود أعلى مما شهدناه حتى الآن"، وهو الأمر الذي يدل عليه إصرار الاحتلال والولايات المتحدة على "سقوف عالية على المستوى السياسي لتعويض إسرائيل عن ما لم تنجح في تحقيقه عندما وجّهت ضربات قاسية إلى الحزب".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تحاول مع استعادة حزب الله عافيته أن "تستكمل ما لم ينجح العدو في تحقيقه بصياغة شروط استسلام على المستوى السياسي بغض النظر عن الوقائع".

وشددت على أن "الطريق الوحيد على ما يبدو لتبديد هذه الأوهام هو أن يلمس العدو أولا أن قدرات حزب الله لم تتراجع بشكل جوهري، وثانيا أن يدرك العدو أن إصراره على مثل هذه السقوف سيحوّل وسط إسرائيل وتل أبيب الكبرى إلى ساحة استهداف شبه يومي".

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تصعيدا في قابل الأيام "لم يسبق أن واجهته إسرائيل في تاريخها"، مشيرة إلى الضربة التي وجهها حزب الله إلى قاعدة لواء "غولاني" جنوبي حيفا والتي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من جنود الاحتلال، فضلا عن قصف "تل أبيب" بصواريخ باليستية.

وأشارت إلى أن الإعلام العبري يرى أن عمليات حزب الله الأخيرة تدل على أنه "تعافى من الصدمات واستعاد زمام المبادرة إلى حد كبير، وبات يفرض وقائع. وبذلك، تكون عملية المباغتة الإسرائيلية، وتوجيه الضربات المتتالية، لإفقاد حزب الله توازنه قد تبخّرت".

ونقلت عن معلقين قولهم: "إننا أمام وقائع جديدة ستبدأ بفرض نفسها ميدانياً، وبالتالي سياسياً. فمن سيأتي ليفاوض لبنان، ملزم بالانطلاق من قوة حزب الله وتماسكه، لا من انهياره كما تمّ التعاطي مع ذلك قبل 5 أيام".

وفي هذا السياق، كتب نير كيبينيس في موقع "واللا" العبري: "قيل لنا إن حزب الله مهزوم ومكسور، لكنه أثبت الليلة الماضية (الأحد) أنه قادر على أن يكون فتّاكا".

وأضاف: "صحيح أن تسلسل قيادة حزب الله تضرر بشدة، وصحيح أنه فقد بعض وسائله الحربية، لكنه ها هو يتعافى ويقاوم"، مشيرا إلى "حقيقة غير سارة وهي أنه منذ هجوم أجهزة النداء وسلسلة الأحداث التي تبعته، فإن الشيء الرئيسي الذي تغيّر على الأرض هو أن دائرة النار التي شملت المستوطنات الشمالية، توسّعت إلى منطقة حيفا الكبرى وحتى جنوبها".

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية.