كتاب عربي 21

نتنياهو عاد إلى المأزق

"معيار الانتصار والهزيمة يقرر بميدان القتال، ومدى تحقيق الأهداف"- جيتي
لا شك في أن تأخر الضربة المتوقعة من قِبَل الكيان الصهيوني، ردا على الضربة الموجعة التي كانت إيران قد وجهتها إليه، سيزيد من صعوبة الانتظار، وذلك لما يعنيه ذلك من تأجيل لتقدير الموقف القادم، بسبب ارتباطه بنوعية الضربة المتوقعة وحجمها، ومن ثم الرد الإيراني عليها، وما سيتركه الأمران من مستقبل للصراع المحتدم على جبهتيّ غزة ولبنان.

يستعيد حزب الله قدرته على ترتيب وضعه القيادي والميداني، وعودته لامتلاك زمام المبادرة إلى مستوى ما كان عليه، قبل عمليات الاغتيال، ومرورها بالجريمة الغادرة المؤلمة التي عرفت باسم جريمة تفجير البيجرات وأجهزة اللاسلكي، وقصف عميق لا مثيل له، استهدف قائد المقاومة السيد حسن نصر الله. وهو ما أخذنا نشهده يوميا، منذ قرار جيش العدو اقتحام الجنوب، وردعه قصفا في العمق، بأشدّ مما كان يحصل من قبل.

معيار الانتصار والهزيمة يقرر بميدان القتال، ومدى تحقيق الأهداف. وهذا كقانون عام، فكيف إذا كانت الخسائر في قطاع غزة، ارتبطت بأغلبيتها شبه المطلقة بحرب الإبادة التي لا تدخل في عداد الحرب، ولا في عداد أي صراع عسكري أو غير عسكري؛

فميزان القوى عاد إلى سابق عهده، وهو ما تشهد عليه أيضا نتائج الحرب البريّة في قطاع غزة. وقد عبّر أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسّام، في طلته مؤخرا بأن المقاومة ما زالت قادرة، ولأجل غير مسمّى، على مواصلة القتال، وبالمستويات نفسها، وأعلى، مما يؤكد أن نتيجة هذه الحرب ستكون انتصارا للمقاومة، وهزيمة مدويّة للكيان الصهيوني وداعميه الدوليين.

إن انتصار المقاومة يقاس بعدم تحقيق العدو لأهدافه، وبإنجازاتها العسكرية والسياسية، لأنه ما من انتصار حققته مقاومة في التاريخ القديم والمعاصر، أو حققه جيش مقابل جيش، ارتبط بعدد الخسائر التي قُدّمت، سواء أكان من الأهالي أم من المتقاتلين.

وذلك أن معيار الانتصار والهزيمة يقرر بميدان القتال، ومدى تحقيق الأهداف. وهذا كقانون عام، فكيف إذا كانت الخسائر في قطاع غزة، ارتبطت بأغلبيتها شبه المطلقة بحرب الإبادة التي لا تدخل في عداد الحرب، ولا في عداد أي صراع عسكري أو غير عسكري؛ لأن القانون الدولي والعرف العالمي للحرب والصراع، يعتبران الإبادة جريمة قائمة بذاتها ولذاتها، ولا يسمح بتسويقها، أو إقحام أي سبب يمكن أن يبرّرها أو يفسّرها.

إنها فقط جريمة، ولتسكت كل الأصوات التي تبرّر وقوعها لأي سبب من الأسباب، بغير ارتكاب الجريمة، ونقطة على السطر.

ولهذا، فإن معيار الانتصار في الحرب البريّة في قطاع غزة، أو الحرب العدوانية في لبنان، يبدأ بفشل العدو في تحقيق أهدافه، ويمر بما أنزلت به من ضربات، وأخيرا وليس آخرا، باضطراره لوقف القتال، ومن ثم خروج المقاومة منتصرة موضوعيا، جهارا نهارا.

لقد مضى على إعلان الهجوم العام في جنوب لبنان واستمرار قصف الضاحية حوالي عشرة أيام، من دون أن يتقدم خطوة واحدة ملموسة في احتلال جزء من الجنوب، ومن دون أن ينخفض قصف حزب الله، خطوة واحدة أقل، بل زاد عمقا، وصولا إلى حيفا وتل أبيب. وإذا أضفنا المعارك التي خاضتها المقاومة في غزة، خلال الفترة نفسها، يمكننا القول إن نتنياهو وأمريكا عادا للمأزق

على أن ثمة إشكالية في اللحظة الراهنة، في تحديد موقف نتنياهو واستراتيجيته. فمن جهة، يعلن أهدافا كالتي أعلنها في قطاع غزة، مما يجعلها تحمل سمة الدفاع إلى حد الادّعاء، أنه يقاتل من أجل وجود الكيان الصهيوني، أو الأهداف التي حدّدها في القتال الذي فتحت جبهته في شمال فلسطين ضد حزب الله، وهو إبعاده وراء الليطاني، وإعادة "نازحي" الغلاف إلى مستوطناتهم. وهي أهداف أقرب لأن يكون في شبه الدفاع.

أما من الجهة الأخرى، ولا سيما بعد نقله ثقل الحرب ضد حزب الله إثر عملية البيجرات، واغتيال الشهيد قائد المقاومة السيد حسن نصر الله، فقد راح يضع أهدافا وصلت إلى القضاء على حزب الله، وإعادة تنظيم خريطة الشرق الأوسط، بأسرها، مما يعني أنه في حالة هجوم عام، كالذي فعلته بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى، أو أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية.

هنا نشأت الإشكالية في تحديد أين يقف نتنياهو، هل هو في الدفاع، أم هو في الهجوم العام المتوهم؟ لقد مضى على إعلان الهجوم العام في جنوب لبنان واستمرار قصف الضاحية حوالي عشرة أيام، من دون أن يتقدم خطوة واحدة ملموسة في احتلال جزء من الجنوب، ومن دون أن ينخفض قصف حزب الله، خطوة واحدة أقل، بل زاد عمقا، وصولا إلى حيفا وتل أبيب. وإذا أضفنا المعارك التي خاضتها المقاومة في غزة، خلال الفترة نفسها، يمكننا القول إن نتنياهو وأمريكا عادا للمأزق، فيما عادت المقاومتان الفلسطينية واللبنانية إلى أفضل مما كان عليه وضعهما المتقدّم السابق.