سياسة دولية

مسؤول إيراني: السعودیة اقترحت علينا إجراء مناورة مشترکة في البحر الأحمر

إيراني: وجه کلا البلدین دعوة لبعضهما البعض للتواجد في موانئ کل منهما- وكالة تسنيم
نقلت وكالة إيرانية عن قائد القوة البحریة للجیش الأدمیرال شهرام إيراني، قوله إن السعودیة اقترحت إجراء مناورة بحریة مشترکة مع إيران.

وأشار الأدمیرال إيراني، بحسب وكالة أنباء الطلبة "إيسنا"، إلی تواجد القوات البحریة للجیش في البحر الأحمر، قائلا إن السعودیة طلبت أن نجري مناورة مشترکة في البحر الأحمر. ووجه کلا البلدین دعوة لبعضهما البعض للتواجد في موانئ کل منهما.

وأضاف أن مقترح کلا البلدين یضم إجراء تدريب ثنائي بالإضافة إلى تدریبات بمشاركة دول أخرى. ويتم التنسيق بين الجهات المعنية في هذا المجال، وسيجري وفدا البلدين مشاورات لازمة حول كيفية إجراء مناورة مشترکة.

واستضافت إيران مناورات "أيونز 2024" البحرية في يومي 18 و19 تشرين الأول/ أكتوبر، بمشاركة روسيا وسلطنة عمان وعدد آخر من القوات البحرية لعدة دول، منها المطلة على المحيط الهندي، في حين شاركت فيها الهند وتايلاند وبنغلادش وباكستان وقطر والسعودية بصفة مراقب.

وتعليقا على تلك المناورات قال الأدميرال الإيراني إن "أيونز 2024" تظهر أنه لا یمکن عزل إیران، مضیفا أن هذه المناورات أظهرت أن إیران بنت أسس محاولاتها إحلال السلام والأمن فی المجتمع الدولي".

وستكون التدريبات البحرية المشتركة المقترحة في البحر الأحمر بمثابة الحالة الثالثة للتعاون العسكري بين إيران والمملكة العربية السعودية في المنطقة. وفي عام 2018، شاركت الدولتان إلى جانب عمان وباكستان في مناورة بحرية مشتركة في المحيط الهندي تحت عنوان "تحالف الصداقة".

من جهتها علقت صحيفة "معاريف" العبرية على تلك الأنباء بأنها "مقلقة لإسرائيل".

وسبق أن ناقش مسؤولو الدفاع من السعودية وإيران، التعاون العسكري "في علامة على أن الحرب بين إسرائيل وحماس تقرب بين الخصمين السابقين"، وفق وكالة بلومبرغ.

ولم يصد تعليق رسمي من السعودية حتى الآن على ما قاله المسؤول الإيراني.

وقام البلدان بتطبيع العلاقات في آذار/ مارس 2023، بعد سنوات من التوتر بشأن النفوذ الإقليمي.