سياسة عربية

حمد بن جاسم يرجّح انتهاء المواجهة بين إسرائيل وإيران.. ماذا عن حرب غزة؟

ابن جاسم: إسرائيل تعاملت في ردها على إيران بمنطق احترام الخطوط الحمراء- إكس
رجّح رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها الأسبق حمد بن جاسم انتهاء المواجهة المباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران.

وذكّر ابن جاسم في تدوينة عبر "إكس" تلت الهجوم الإسرائيلي على إيران، بتدوينة سابقة له، توقع فيها أن تنتهي المواجهة المباشرة في حال التزمت تل أبيب وطهران بـ"الخطوط الحمراء".

وأضاف: "قلت في تغريدة سابقة حول المواجهة بين إيران وإسرائيل، في إطار الصراع الحالي الدائر في المنطقة، إن هناك خطوطا حمراء إذا لم تتجاوزها أطراف الصراع الكبرى، وهي تحديداً إسرائيل وحلفاؤها من جهة وإيران من جهة أخرى، فإننا قد نشهد بداية انتهاء هذه المرحلة من الصراع الذي كلف حتى الآن عشرات الألوف من الضحايا الفلسطينيين واللبنانيين".

وأوضح: "رغم كل ما سببه لنا ذلك من ألم، فإن علينا نحن العرب أن نستخلص الدروس والعبر من مآلات ذلك الصراع، وخاصة في ضوء الرد الإسرائيلي الأخير على إيران، وأولها أن نستوعب ونفهم كيف يمكن لنا أن نجعل الأطراف التي نتواجه معها تحترمنا وألا تتجاوز الخطوط الحمراء في تعاملها معنا سواء فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني اللبناني أو غيره".

وأردف أن "إسرائيل تعاملت في ردها على إيران بمنطق احترام الخطوط الحمراء، بينما لا تزال ترتكب جرائم الإبادة الجماعية في فلسطين وسفك دماء المئات من الشهداء والجرحى في لبنان".

وحول العدوان على قطاع غزة، قال ابن جاسم: "مع أني أرجح أن نرى بداية النهاية للمواجهة بين إيران وإسرائيل، فإن من غير المؤكد أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في فلسطين وغزة بالذات، وإن حدث شيء مشابه فلن يكون أكثر من إسعاف لهذا الوضع المزري بعد أن عجزنا عن تحقيق ذلك سواء بالطرق الدبلوماسية أو إجراءات أخرى تختلف عن الكلام العام، أو المواقف التي يطرحها البعض من تحت الطاولة، وهو ما جعل إسرائيل تمعن في جرائمها بفلسطين ولبنان".

وفي رسالة إلى الدول العربية، قال ابن جاسم: "آن لنا نحن العرب أن ندرك بشجاعة أن موازين القوى هي ما يضمن الحقوق واحترام السيادة وعدم تجاوز الخطوط الحمراء، ولنا في الحالة الإيرانية خير برهان".