صحافة عربية

النظر لـ"صور فاضحة".. شرط الإفراج عن حميدان السعودي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
ما زال السعوديون يتابعون بغضب واهتمام بالغ أخبار مواطنهم حميدان التركي القابع في السجون الأمريكية منذ 2006 دون سبب وجيه برأيهم، إلا أن غضبهم يتضاعف إذ علموا أن "العفة" والتزامه بعقيدته الإسلامية هما سبب الرفض الأخير للإفراج المشروط عنه، بحسب صحيفة الوطن السعودية.

وبحسب صحيفة "إنترناشونال بيزنس تايمز"، فإن السبب يعود إلى رفض حميدان حضور دورة إصلاحية إلزامية، تتضمن استعراض صور نساء بملابس خليعة، إذ أكد التركي أنه مسلم وعقيدته لا تسمح له بالنظر إلى تلك الصور.

وقالت الصحيفة: "سبب رفض لجنة الإفراج المشروط (بيرول) إطلاق التركي للمرة الثانية منذ عام 2011 كان لعدم انخراطه في الدورة، حيث قام بإخبار سلطات السجن قبل عامين بأن هذا البرنامج يتعارض مع القيم الإسلامية".

وذكرت صحيفة "إنترناشونال بيزنس تايمز" أن القاضي أبلغ محاميه بأنه "يفترض عليه لاجتياز الدورة، النظر إلى فتيات بلباس الاستحمام وملابس فاضحة كجزء من عملية التقييم".
 
اتفاق في كامب ديفيد على وقف تدفق المقاتلين إلى داعش
 
في مقابلة خاصة مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، قال وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد إن القمة الأمريكية الخليجية في منتجع كامب ديفيد "تاريخية وغير مسبوقة".

وأوضح الجبير أن المجتمعين اتفقوا على وقف تدفق المقاتلين الأجانب/ وانضمامهم لتنظيم الدولة، وكذلك تكثيف التعاون الاستخباراتي.

وأضافت الصحيفة: "وعلى عكس ما راج في الأيام الماضية عن طلبات محددة بعينها، شدد الجبير على أن دول مجلس التعاون الخليجي لم تقدم طلبات محددة خلال القمة، سواء فيما يتعلق بصفقات أسلحة متطورة أو غيرها (...) كانت قمة كامب ديفيد قمة للتشاور في الأساس حول مستقبل العلاقات الخليجية الأمريكية، في المجالات كافة؛ الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية والعسكرية".
 
مسجد متنقل يسير في شوارع موسكو لقلة عددها
 

قالت صحيفة القدس العربي إن مسلمي موسكو سيتمكنون من إقامة الصلاة في مساجد متنقلة على شكل شاحنات تتوفر فيها مستلزمات الصلاة.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمدير مشروع شركة "قازان" أيرات قاسيموف، الذي أوضح أن هذا المسجد سيبدأ عمله في موسكو اعتبارا من نهاية الأسبوع المقبل.

المسجد المتنقل، بحسب الصحيفة، عبارة عن حافلة مجهزة فيها غرفة للوضوء وقاعة صغيرة للصلاة تتسع لـ 6 -7 مسلمين.

وأضافت الصحيفة أنه يمكن للمسلم أن يستدعي المسجد عن طريق الإنترنت، ليأتي إلى عنوانه في أي مكان من العاصمة الروسية.

وبحسب الصحيفة، كان منظمو المشروع قد طرحوه لقلة المساجد في موسكو التي يقطنها زهاء مليون مسلم.
 
حشمت: مكتب الإرشاد باق كما هو 
 
نقلت صحيفة الشرق القطرية عن الدكتور جمال حشمت القيادي في جماعة الإخوان المسلمين ورئيس البرلمان المصري (في المنفى بتركيا)، أن مكتب إرشاد جماعة الاخوان المسلمين "باق كما هو ولم يتم حله، وأن ما تداولته وسائل إعلام عن حل المكتب عار تماما عن الصحة".

وبين للصحيفة أن المكتب الذي تم تأسيسيه في الخارج مؤخرا، يهدف لرعاية شؤون أبناء الجماعة خارج مصر.

ونفى حشمت، في تصريح خاص للصحيفة، وجود خلافات بين مكتب الارشاد والمكتب الذي تم تأسيسيه في الخارج، مؤكدا أن المكتب الجديد تابع لمكتب الإرشاد.

وقال حشمت إن بعض الجهات فهمت تصريحاته خطأ بتخلي الجماعة عن مطلب عودة الرئيس مرسي، وهذا غير صحيح نظرا لارتباط عودة الرئيس بعودة الشرعية وجميع الاستحقاقات الانتخابية.

وأكد حشمت أن قبول الجماعة بانتخابات رئاسية مبكرة أو تكوين مجلس رئاسي، يأتي شريطة عودة الرئيس مرسي أولاً ثم إعلانه هو عن ذلك.
 
وفاة البحريني الذي طاف حول الكعبة سباحةً عام 1941
 
كتبت صحيفة الرياض السعودية حول تفاعل عدد من المغردين على "تويتر" مع خبر وفاة الشيخ البحريني علي العوضي، الذي طاف حول الكعبة سباحة حينما كان صبياً في وقت السيل الذي اجتاح مكة المكرمة والحرم المكي في عام 1941م.

وأضافت الصحيفة: "الشيخ علي العوضي الذي وافته المنية يوم الأربعاء الماضي عن عمر ناهز 86 عاما، كان قد أوضح في لقاء تلفزيوني -تداوله المغردون أيضا- قصة طوافه حول الكعبة سابحاً".

ونقلت الصحيفة عن مقابلة الشيخ العوضي إنه "في العام 1941م كان يدرس في مكة المكرمة وعمره وقتها 12 عاما، وهطلت أمطار غزيرة في ذلك العام استمرت أسبوعا كاملا ليلا ونهارا حتى تحولت إلى سيول جارفة اجتاحت مكة كلها".

وأضاف الشيخ العوضي أنه "في آخر يوم من أيام المطر، قرر مع أخيه واثنين من أصدقائه وأستاذهم الذهاب إلى الحرم المكي، فوجدوا أن المياه غطت الحرم إلى ارتفاع تراوح بين 5 و6 أقدام تقريبًا، ووقف الجميع يتفرجون على المشهد، حتى طرح هو عليهم فكرة أن يطوفوا حول البيت الحرام سباحةً، فنزل مع أخيه وأحد أصدقائه لتنفيذ تلك الفكرة، وهما الجالسان كما يبدوان في الصورة على عتبة باب الكعبة المشرفة".
  
13مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية
 
تلفت صحيفة الجزيرة السعودية إلى إعلان شركة بيفورت PAYFORT (بوابة المدفوعات الإلكترونية) حول "حالة صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2015"، في مجالات التجارة الإلكترونية و"المؤتمرات والفعاليات" وخدمات السوق Marketplace Services.

ويغطي التقرير أسواق الإمارات والمملكة ومصر والكويت ولبنان والأردن. ويركز التقرير على قطاعات "المؤتمرات والفعاليات" و"التجارة الإلكترونية" و"خدمات السوق".

وتناول التقرير المعلومات الخاصة بشرائح المستهلكين الأكثر استخدامًا لخدمات الدفع الإلكتروني وحجم السوق، وعدد عمليات الدفع الإلكتروني في كل قطاع وقيمتها، ومؤشرات قبول ورفض عمليات الدفع الإلكتروني بكل قطاع.

وبحسب الصحيفة، يكشف التقرير عن أن أسواق السعودية ومصر تحتلان المقدمة في مجال التجارة الإلكترونية، تليهما مباشرة الإمارات صاحبة الانتشار القوي لخدمات الإنترنت.

ويوضح التقرير أن قطاع "التجارة الإلكترونية" التي تشمل الشركات التي تبيع منتجات مادية على الإنترنت مثل الإلكترونيات والملابس والسلع البيضاء (الأجهزة المنزلية)، يمثل ثاني أكبر قطاع من حيث الحجم بعد الطيران و"السفر والسياحة"، حيث بلغ حجم القطاع 7 مليارات دولار أمريكي في 2014، وتتوقع بيفورت أن يتضاعف هذا الرقم تقريبًا خلال الـ 5 السنوات القادمة ليصل إلى 13,4 مليار دولار في 2020.