أخبار متعلقة

الطاولة السداسية

زلزال الاتفاق السري الذي هز الطاولة السداسية بتركيا

إسماعيل ياشا يكتب: حرب التصريحات بين أوزداغ وحلفاء كليتشدار أوغلو تستمر كهزات ارتدادية لزلزال الاتفاق السري الذي حطم الثقة في كليتشدار أوغلو. وكان هذا الأخير يحلم بتوسيع التحالف المعارض في الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها بعد أشهر، إلا أن مهمته أصبحت الآن أصعب من ذي قبل، بالإضافة إلى أنه يعاني من تمرد على رئاسته لحزب الشعب الجمهوري، كما أن رؤساء الأحزاب الأخرى سيجدون صعوبة بالغة في إقناع الناخبين المؤيدين لأحزابهم بضرورة التحالف مع حزب يرأسه زعيم سياسي لا يمكن الوثوق فيه

26-Jul-23 03:44 PM

مصير تحالف الطاولة السداسية

إسماعيل ياشا يكتب: المساومات التي سيجريها حزب الشعب الجمهوري مع الأحزاب الأخرى للحصول على دعمها في الانتخابات المحلية ستكون صعبة للغاية، لأن كليتشدار أوغلو الذي يواجه انتقادات لاذعة من داخل حزبه بسبب منح عدد من مقاعد البرلمان من نصيب حزب الشعب الجمهوري إلى الأحزاب الأربعة الصغيرة..

28-Jun-23 10:54 AM

ما أسباب خسارة تحالف المعارضة التركية انتخابات الرئاسة؟

فشلت المعارضة التركية رغم تجمعها ضمن طاولة واحدة ومرشح مشترك واحد، في الحصول على الأغلبية البرلمانية وهزيمة أردوغان، وسط أخطاء وقعت فيها ما قبل الانتخابات وخلال الحملات الانتخابية.

01-Jun-23 06:33 PM

حزب ميرال أكشنار يعلن انتهاء "الطاولة السداسية".. "كان تحالفا انتخابيا"

تشكلت الطاولة السداسية في شباط/ فبراير 2022 من ستة أحزاب شاركت بالانتخابات ضمن تحالف واحد بهدف الفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية من أجل العودة إلى النظام البرلماني المعزز.

01-Jun-23 03:07 PM

وعود المعارضة التركية لواشنطن

إسماعيل ياشا يكتب: الوعود التي قطعها تشويكوز للولايات المتحدة باسم حزب الشعب الجمهوري، دون الرجوع إلى حلفاء الحزب، تدل على أن تلك الأحزاب، كحزب السعادة برئاسة تمل كارامولا أوغلو وحزب المستقبل برئاسة أحمد داود أوغلو وحزب الديمقراطية والتقدم برئاسة علي باباجان، مجرد ديكور في واجهة التحالف المعارض للحصول على نسبة من أصوات الناخبين المحافظين، وأنها لن تملك حق الفيتو في صنع القرار ورسم السياسة الخارجية التركية

26-Apr-23 04:05 PM

تناقض وارتباك خطير.. كيف ستدير "الطاولة السداسية" الاقتصاد التركي؟

قالت مجلة تركية، إن السياسة الاقتصادية للطاولة السداسية تشهد تناقضا وتحدث ارتباكا خطيرا..

05-Apr-23 01:05 PM

كيف تساعد منافسة محرم إنجه للرئيس أردوغان بإضعاف تحالف المعارضة؟

نجح السياسي التركي محرم إنجه بالحصول على 100 ألف توقيع لدخول السباق الانتخابي إلى جانب مرشح طاولة المعارضة السداسية كمال كليتشدار أوغلو، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان..

27-Mar-23 07:38 AM

دعم ضمني من "الشعوب الديمقراطي" لكليتشدار أوغلو.. عاصفة في حزب أكشنار

قرر حزب الشعوب الديمقراطي عدم تسمية مرشح رئاسي، فيما أعرب قياديوه عن دعمهم لكليتشدار أوغلو، الأمر الذي أثار غضبا داخل التيار القومي اليميني في حزب الجيد.

22-Mar-23 05:04 PM

كاتب تركي: صعوبات أمام الطاولة السداسية قد تتسبب في فشلها

تواجه المعارضة التركية أزمات داخلية قد تتسبب في تفككها وعدم نجاحها في الانتخابات المقبلة، أبرزها العلاقة مع حزب الشعوب الديمقراطي.

18-Mar-23 04:35 PM

هل تتغلب المعارضة في تركيا على معضلة "القوائم البرلمانية"؟

بعد تغلب الطاولة السداسية على معضلة المرشح الرئاسي، فإنها تنتظرها أزمة جديدة تتعلق بالتوافق على القوائم المشتركة التي ستخوض بها الانتخابات البرلمانية..

09-Mar-23 10:59 AM

لماذا رجعت أكشنير إلى الطاولة السداسية؟

إسماعيل ياشا يكتب: "ما الذي تغير خلال ثلاثة أيام حتى أصبح كليتشدار أوغلو قادرا على منافسة رئيس الجمهورية في نظرك؟". ليس هناك جواب معقول لهذا السؤال، غير احتمال تعرض أكشنير لضغوط وابتزازات غير معلنة لا تستطيع أن تبوح بها

08-Mar-23 01:35 PM

هل انتهت الخلافات على طاولة المعارضة في تركيا؟.. سيناريوهات محتملة

أعلنت الطاولة السداسية عن التوافق فيما بينها بعد خلافات حادة وانفراطها بعد انسحاب زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار، لكنها عادت بشرط أن يكون رئيسا بلديتي أنقرة وإسطنبول نائبين للرئيس في حال الفوز..

07-Mar-23 11:19 AM

أهداف أكشنار من الانسحاب من الطاولة السداسية

سعيد الحاج يكتب: الانتخابات ليست بحد ذاتها هدف أكشنار والحزب الجيد، فهدفها الأكبر أن يتحول حزبها لأكبر أحزاب المعارضة بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة بل ربما الحزب الأول في البرلمان في حال تراجع حضور العدالة والتنمية، حيث إن استطلاعات الرأي تمنح حزبها نتائج تتحسن بشكل مستمر

05-Mar-23 12:24 AM

أكشنار تقلب طاولة المعارضة في تركيا.. ما تأثير ذلك على الانتخابات؟

أعلنت زعيمة حزب الجيد رسميا رفضها ترشح كليتشدار اوغلو للرئاسة، وسط خلافات معمقة تؤثر على المعارضة في الانتخابات المقبلة وتعزز حظوظ الرئيس التركي.

03-Mar-23 01:44 PM

المعارضة التركية ترجئ الإعلان عن منافس أردوغان.. توتر بين أكشنار وكليتشدار أوغلو

أرجأت الطاولة السداسية إعلان المرشح المشترك لمنافسة أردوغان إلى الاثنين المقبل، في الوقت الذي ذكرت فيه أوساط إعلامية عن توتر بين كليتشدار أوغلو وأكشنار التي تحفظت على اسمه.

03-Mar-23 06:48 AM

داود أوغلو وباباجان ومحاذير الانتحار السياسي

سعيد الحاج يكتب: دعم داود أوغلو وباباجان، وحزبيهما لمسألة تقديم زعيم المعارضة مرشحاً توافقياً للانتخابات الرئاسية في مواجهة أردوغان سيكون خطأ كبيراً، بل ربما خطيئة سياسية قد تصل لدرجة إنهاء المسيرة السياسية لكليهما، خصوصاً داود أوغلو..

06-Feb-23 11:06 AM