أخبار متعلقة

أفلام

بيومي فؤاد يدفع ثمن مواقفه.. سحب أفلامه من دور العرض المصرية بسبب المقاطعة

سحبت دور العرض المصرية عدة أفلام لبيومي فؤاد بعد فشلها في تحقيق الإيرادات وعزوف المصريين عن مشاهدتها..

06-Jan-24 03:21 PM

"مشاهد من الاحتلال في غزة".. فيلم قديم يعيده العدوان للواجهة (شاهد)

أعاد العُدوان الأهوج المُستمر على قطاع غزة لأزيد من ثمانين يوما، فيلم تسجيلي قصير مدته 13 دقيقة، بعنوان "مشاهد من الاحتلال في غزة" للواجهة، بوصفه أحد أهم الأفلام التي أنتجتها سينما الثورة الفلسطينية خلال السبعينيات.

31-Dec-23 03:12 PM

رجال تحت الشمس

هشام عبد الحميد يكتب: الفيلم يجسد معاناة الإنسان الفلسطيني بعد النكبة، بعد عشر سنين من ضياع وتشرذم الفلسطينيين، وتحويلهم إلى مجرد لاجئين لا حول لهم ولا قوة في مخيمات وسط قسوة الطبيعة وتقلباتها..

25-Dec-23 12:21 PM

إسماعيل.. فيلم ينتصر للحياة

هشام عبد الحميد يكتب: فيلم إسماعيل، هو انتصار لإرادة الحياة ضد إرادة الموت.. فيلم إسماعيل هو لوحة بصرية سمعية ممتعة، تتشكل معها حالة شعورية للمتلقي لحال الفلسطيني، ولكن دونما تشنج أو عويل أو صراخ.. إن فيلم إسماعيل باختصار ينتصر للحياة

27-Nov-23 02:48 PM

ناجي العلي.. الموقف والفيلم

هشام عبد الحميد يكتب: الضجة على الفيلم بسبب إدانة الفيلم للأنظمة العربية، وموقفها المتخاذل تجاه القضية الفلسطينية

13-Nov-23 08:09 PM

سيّد الخداع وقمة العشرين ناقصا ثلاثة

أحمد عمر يكتب: زعم مودي رئيس وزراء الهند أنَّ الهند من أكبر ديمقراطيات العالم، ظناً منه أن الديمقراطية هي صناديق وأصوات، والهند من أشدِّ الدول عنصرية في العالم، وأضراها تفاوتاً طبقياً

18-Sep-23 02:15 PM

القبض على "أكبر قرصان" في مصر.. سرق 5 آلاف فيلم

أوقفت السلطات المصرية أكبر قرصان متخصص في سرقة الأفلام عبر شبكة الإنترنت.

10-Sep-23 10:06 PM

من هو الأكثر أتاتوركية في تركيا: الحكومة أم المعارضة؟

إسماعيل ياشا يكتب: معظم الإسلاميين المؤيدين استغربوا استنفار الحكومة التركية وحزب العدالة والتنمية ضد قرار منصة "ديزني بلس" الأمريكية بشأن فيلم "أتاتورك"، وقالوا إن الموضوع لا يستحق كل هذه الضجة، لأنهم يعرفون جيدا أن الذين يتخذون حب أتاتورك قناعا لإخفاء معاداتهم للإسلام والمسلمين والمواطنين المتدينين لن يرضوا عن حكومة يقودها أردوغان حتى لو كانت الحكومة أتاتوركية أكثر من أتاتورك نفسه

09-Aug-23 05:43 PM

"أشكال" يوسف الشابي تُنطق الإسمنت والنار والجوائز

الفيلم منخرط في فضاء تونسي محلي في ظاهره، إلا أن شكله السينمائي جعله يحلق كونيا، باعتبار الحدث التونسي، غير منفصل عن ما يحدث في العالم..

01-Aug-23 06:11 PM

قراءة في فيلم: الحُب في زمن الكوليرا

أسقط المخرج الكثير من أحداث القصة لاختصارها في فيلم مدته ساعتين.

17-Jul-23 01:57 PM

"جنيات إنيشيرين" فردوس ينساب له الخراب

.يعزل "مارتن ماكدوناه" أبطال فيلمه الأخير على جنة أرضية في جزيرة أينيشيرين الإيرلندية المتخيلة، جزيرة مطلة على الحرب الأهلية الإيرلندية عام 1923، تكاد تكون حلما لكل من شاهدها، بسهولها الخضراء وهدوئها، تأوي مجموعة صغيرة من السكان الضجرين الذين نأوا بأنفسهم عن الحرب الدائرة على البر الرئيسي، أشبه بفردوس وحيد بسكانه، فردوس ينساب له الخراب من بعيد حتى يتحطم تدريجيا من الداخل.

19-Jun-23 03:59 AM

فيلم "مثلث الحزن": نقد مباشر للبؤس الغربي

يستعاض عن العالم في مثلث الحزن، بيخت تجتمع عليه مجموعة من الأولغارشيين والأثرياء الذين يمثلون وجه الرأسمالية المعاصرة.

06-May-23 10:13 PM

الذكاء الاصطناعي التوليدي.. هل هوليود مستعدة؟

قبل الصعود الأخير لروبوتات الدردشة العاملة بوساطة الذكاء الاصطناعي وبرامج توليد الصور وبرامج تعديل الصوت، استخدمت الاستوديوهات التكنولوجيا لملء مشاهد المعارك وفي التحريك الرقمي.

20-Apr-23 04:45 AM

أوسكار عربي

هادي الأحمد يكتب: هل سيشهد عالم اليوم أوسكارا بطبعة ونكهة عربية؟

14-Mar-23 12:14 AM

السينما ودورها في تبادل الثقافات

هشام عبد الحميد يكتب: تعد السينما أيضا وسيلة مهمة لتعزيز الثقافات والتعرّف على الثقافات الأخرى، حيث يمكن للأفلام العالمية أن تنقل رؤية الحضارات والثقافات الأخرى إلينا، ونستطيع أن نوصل حضارتنا وثقافتنا أيضا إلى الأمم الأخرى عن طريق السينما، رغم أن السينما العربية لا زالت متأخرة بعض الشيء.

13-Mar-23 12:50 AM

جروب الماميز.. كوميديا خفيفة ومشكلات لم تحل

الكوميديا هي الناقل الأفضل للقِيَم والمواقف الأخلاقية والاجتماعية والسياسية. ومرَدُّ ذلك إلى أنّ المفترَضَ فيها – والمتعارَف عليه – أنها تقدّم لنا القِيمَ والمواقفَ المضادّة في صورةٍ تبدو جديرةً بالسخرية..

01-Mar-23 10:53 AM