أخبار متعلقة

مذكرات

قراءة في مذكرات الزعيم الوطني في "الاستقلال" المغربي امحمد الخليفة

الزعيم الوطني امحمد الخليفة، كان لا يتهيب كتابة المذكرات، من باب تعب الذاكرة، أو عدم القدرة على استحضار الأحداث بشكل كرونولوجي منظم، وإنما كان التحفظ يلازمه من جهة الخوف من طغيان الذاتية في النظر للأحداث، وصون كرامة الأشخاص لاسيما منهم الموتى..

06-Feb-24 11:28 AM

نجاتي صدقي.. قراءة في مذكرات شيوعي تسلط الضوء على جزء من تاريخ فلسطين

اتخذت هذه الحركة لنفسها اسم "حزب العمال لفلسطين" وسبب هذه التسمية المناورة تشكلها من أغلبية يهودية ساحقة على أن تتغير هذه التسمية متى تساوى العرب في الحزب مع اليهود، أو أصبحوا يمثلون الأغلبية. وبالفعل ففي سنة 1933 حظي الحزب بقبول الأممية الشيوعية..

09-Oct-23 09:59 AM

كتاب إسرائيلي ينشر مذكرات جندي مصري تحت النار خلال حرب 73

المذكرات تقول إن الجندي لم يتفاجأ عندما أعطيت الإشارة ببدء الحرب فقد علم وأصدقاؤه بها قبل أسبوع

17-Sep-23 12:05 AM

من جمر إلى جمر.. قراءة في مسيرة الكاتب الفلسطيني منير شفيق

تكمن دوافع صاحب المذكرات في تقديم رؤية وتجربة نضالية وفكرية يسارية وقومية وعربية وفلسطينية وإسلامية طوال المراحل الممتدة نحو سبعين عاماً من نكبة فلسطين 1948 حتى 2020. التي لا يمكن فهمها إلاّ بالاطلاع على كل مؤلفات صاحب المذكرات المطبوعة والمنشورة..

04-Sep-23 11:13 AM

مرشد الإخوان في مذكرات يهودي مصري

المذكرات التي نشرها ألبير آريه، تحت عنوان "مذكرات يهودي مصري"، تعرض فيها لحقبة تاريخية من تاريخ مصر المعاصر، والتي تناولت في مقالي السابق منها، تعرفه على الإخوان في السجن، وبخاصة هنداوي دوير المتهم بقتل عبد الناصر في حادث المنشية..

31-Aug-23 11:02 AM

الزعيم اللئيم والصعلوك الكريم (12)

أحمد عبد العزيز يكتب: محضر هذا الاجتماع الذي سجله المستشار حسن العشماوي في كتابه "الأيام الحاسمة وحصادها" يفسر لنا (مقدما) كل ما أصاب الإخوان المسلمين من اضطهاد وتنكيل، على يد عبد الناصر وعساكره وإعلامه، قبل أن يقع بأكثر من عام! ويثبت أن كل الحوادث والاتهامات التي تم تدبيرها واختلاقها ثم إلصاقها بالإخوان؛ ما كانت إلا عناوين لمخطط عبد الناصر للتخلص من "كيان" الإخوان المسلمين، وبعض رموزه الذين كان يعتبرهم عبد الناصر خطرا داهما يتهدده شخصيا!

29-Aug-23 04:35 PM

قراءة في مذكرات سياسيين ودبلوماسيين ومفكرين عرب

في هذه الدراسة يعرض الكاتب محمد عريف مذكرات لعدد من القادة السياسيين والدبلوماسيين العرب في عدة أجزاء، والجزء الأول الذي بين أيدنيا ضم مذكرات كلا من علي عزت بيجوفيتش، وبطرس غالي وغيرهما، وهي مذكرات جمعها الكاتب وقدمها عبر فضائية العربي..

29-Aug-23 11:15 AM

الإخوان وحادث المنشية في مذكرات يهودي مصري

نشرت مؤخرا مذكرات أحد رموز الشيوعيين في مصر، وهو (ألبير آريه)، تحت عنوان: مذكرات يهودي مصري. وألبير آريه يهودي مصري إلا أنه أسلم فيما بعد، وإن لم يكتب عن الأسباب الجوهرية التي جعلته يغير ديانته من اليهودية للإسلام..

24-Aug-23 10:04 AM

مذكرات لاذعة

أثارت مذكرات الأمير هاري ضجة لما كشفته من تفاصيل مثيرة حول العنف داخل الأسرة المالكة، وتعاطيه المخدرات وقتله 25 شخصا في أفغانستان. فما هي أشهر المذكرات في عالم السياسة؟

23-Jan-23 05:53 PM

مُذكّرات عائلة بنسختها البريطانيّة

عبد السلام فايز يكتب: هذه المذكّرات سوف تشكل نقطة حاسمة في تاريخ العائلة المالكة، ومن ثم سوف تجد نفسها أمام خيارين: إمّا التعايش مع هذه الفضائح والتعامل معها كحادث عرضي مؤقت يزول مع مرور الوقت وغفلةِ الإعلام المعتادة، أو الكفّ عن التنظير والمزاودة في مسألةِ الأخلاقيّات وحقوق الإنسان وحبّ السلطة.

13-Jan-23 12:39 PM

الأمير هاري ينتقد الصحافة بسبب "حرب أفغانستان".. من صاغ مذكراته؟

انتقد الأمير هاري ردود الفعل على مذكراته التي حققت مبيعات قياسية، قائلا إنه مستاء للغاية من الترويج لما اعتبرها كذبة بشأن تفاخره بقتله 25 شخصا في أفغانستان عندما كان قائدا لطائرة هليكوبتر عسكرية.

12-Jan-23 03:16 PM

MEE: مذكرات الأمير هاري.. متقلب عاطفيا يقاتل في "جيش مسيحي"

طرح الأمير هاري مذكراته في كتاب بعنوان (سبير)، أو الاحتياطي، رسميا للبيع الثلاثاء، بعد سلسلة من المقابلات التلفزيونية والتسريبات التي أثارت جدلا بشأن تفاصيل خلافه مع العائلة الملكية في بريطانيا.

10-Jan-23 07:49 PM

الأمير اليتيم "المجاهد" هاري بن ديانا

أحمد عمر يكتب: علمنا بعضاً من خصائص الأمير وشمائله، التي سنجدها مطابقة ومماثلة لصورة البطل في السينما الأمريكية، ونجد أولها في الفروسية والحرب

09-Jan-23 02:40 PM

صداع المذكرات.. ومخاطر إفرازاتها

مثل غيري، أحيانا أجد نفسي مأخوذا بأهمية تدوين ما يمكن مما شاهدته ومما عايشته عبر ثلاث محطات.

09-Jan-23 04:11 AM

الأمير هاري يعترف بأنه بكى بعد وفاة والدته

في مقابلة مع قناة "آي تي في" البريطانية، قال الأمير هاري إنه بكى عند دفن والدته الأميرة ديانا..

08-Jan-23 07:31 PM

مذكرات هاري: قتل 25 شخصا بأفغانستان وشعر بالتهميش

قال هاري في مذكراته المرتقب صدورها بعد أيام، إنه كان ضمن أفراد مشاركين بطائرة "أباتشي" نفذت ست غارات، وقتلت نحو 25 شخصا..

05-Jan-23 07:02 PM