أخبار متعلقة

رأي

وباءٌ ڤيروسي وفسادٌ سياسي وتناسل المآسي فوارباه! وامحـمداه! واعمراه! واعلياه!

ها نحن أولاء نرى أرباب السلطِ كلها والمتحكمين في الأرواح والرقاب، يحصدون وطنيا وحتى خارجيا النقط الموجبةَ للسقوط.. الساقطونَ الفاشلونَ العاجزونَ القيّمونَ على هندسةِ البؤسِ والشقاء، الدافعونَ بالبلادِ والعباد إلى فوهات الهاوية، نقول لهم جهرا وبلغة حبنا لوطننا: لا وألفُ لا ولا!...

17-Jul-24 01:25 PM

عام الرّمادة.. ما أشبه البارحةَ باليوم!

لا يشكّ عاقلٌ في أنّ التأثيرات الاقتصاديّة لحرب الإبادة الإجراميّة على غزة ستكون مرعبةً عقب انتهاء الحرب كما هي في أثنائها مما تعيشه غزة من تجويع وتعطيش وتدمير لكل الموارد..

17-Jul-24 11:40 AM

قراءة في تصريحات فيدان حول التطبيع مع سوريا

عقد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مساء الأحد، مؤتمرا صحفيا في إسطنبول مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، وتطرق فيه إلى موقف تركيا من فصائل الثورة السورية واللاجئين السوريين، ردا على سؤال حول لقاء محتمل يجمع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد..

17-Jul-24 11:18 AM

مستهدفات الحكومة المصرية الجديدة بين الواقع والخيال

وضعت الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي خططها للثلاث سنوات المقبلة، والتي انبثق منها بيان الحكومة الذي ألقاه رئيس الوزراء أمام مجلس النواب الأسبوع الماضي..

17-Jul-24 10:41 AM

هل أسقطت سياسات الولايات المتحدة في غزّة النموذج الأمريكي والغربي؟

لقد أسهبت التحاليل في تقصّي ما كشفه الطوفان من حقائق عن ضعف إسرائيل، كيانا وجيشا ومجتمعا، كما وفّرت المتابعات الإعلامية التوثيقات الممتعة لإبداعات المقاومة وبسالتها، كما وفّرت صور الألم والصمود لدى الشعب الفلسطيني..

16-Jul-24 11:33 AM

تونس.. خطر الانهيار

استشهد الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، في ندوة صحفية في اكتوبر 1981، بمقولة العلامة التونسي ابن خلدون: "في بداية الامبراطورية تنخفض الاداءات وترتفع المداخيل، وفي نهايتها ترتفع الاداءات وتنخفض المداخيل". تعكس هذه العبارة بعمق دورة حياة الدول، من النشوء إلى الازدهار، ثم الانكماش، وأخيرًا السقوط. ما نشهده اليوم في تونس يبدو أنه تجسيد حي لهذا السياق التاريخي.

15-Jul-24 04:12 PM

السوريون من ظلال الاستبداد إلى فضاءات التألق العالمي.. جرد حساب فكري

شقّ عشرات آلاف اللاجئين السوريين طريقهم في دروب الهجرة الصعبة، وحققوا نجاحات لافتة، وتركوا بصماتٍ في كل مكان وصلت إليه أقدامهم، وشكلوا مصدراً للإلهام، والتحفيز، والإبداع الخَلّاق، حين أُتيحت لهم الفرص في دول اللجوء في تركيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، والخليج العربي، ومصر، وبلدان أخرى..

15-Jul-24 11:47 AM

لماذا لا تنجح دعوات التظاهر في مصر؟

مرة أخرى فشلت دعوات التظاهر في مصر لاسقاط نظام عبد الفتاح السيسي فيما عرف إعلاميا باسم حراك جمعة الكرامة.

13-Jul-24 03:34 PM

عندما تحتفي "إسرائيل" بزوجة رئيس وزراء بريطانيا

احتفت الأذرع الإعلامية العبرية داخل إسرائيل وخارجها، وبشكل لافت، وإبراز واضح بالزوجة اليهودية لرئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر..

13-Jul-24 01:17 PM

الحركة الإسلامية في تونس.. جدلية الحزب والمشروع (2 من 2)

التخصص المنشود هو الذي يستجيب لتلك الدواعي والمبررات ويرفع تلك التحديات ويحقق الانعطافة الاستراتيجية ويحفظ الوحدة الفكرية والمرجعية الإسلامية للحزب ويرفع من مردودية الأفراد وكفاءتهم الوظيفية ويخدم بالتالي المشروع الإسلامي المظلة الجامعة لكل الأوعية والهياكل..

13-Jul-24 12:52 PM

الميزانية الأضخم في تاريخ ليبيا المعاصر.. هل تنفذ؟

أقر مجلس النواب الليبي في جلسته الأخيرة ميزانية بحجم إنفاق بلغ نحو 180 مليار دينار ليبي، وبزيادة بلغت الضعف عن الميزانية التي أقرها المجلس للسنة الماضية، معتبرا أنها ميزانية موحدة تغطي كافة النفقات في كافة ربوع البلاد..

13-Jul-24 11:49 AM

أسباب وعقبات التقارب التركي السوري

إن أي محاولة لتفسير الظواهر السياسية، تتطلب البحث عن المتغير الرئيسي ضمن حقبة زمنية محددة، وإذا ما ألقينا نظرة على الوضع السوري منذ عام 2019 (انتهاء آخر معركة عسكرية)، فإنه لم يحدث أي تغير ذي أهمية، سواء على الصعيد السياسي أو على الصعيد العسكري..

13-Jul-24 11:31 AM

تركيا والتطبيع مع نظام الأسد.. إلى الواجهة من جديد

في الأسبوع الأخير من شهر يونيو الماضي، أطلق الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان عدداً من التصريحات المتعلّقة بتطبيع العلاقة مع نظام الأسد في سوريا، مشيراً الى أنّه لا يوجد ما يمنع من إقامة علاقات بين أنقرة ودمشق، ومذكّراً بانعقاد لقاءات عائلية مع الأسد سابقاً قبل الثورة السورية..

13-Jul-24 11:02 AM

هل يمكن الحديث عن الأمازيغية خارج لغة الضاد وتاريخ محمولاتها المدلولية والحضارية؟

إن التسمية الجامعة المانعة ـ والمتعارف عليها عند المؤرخين المسلمين والأجانب منذ قرون ـ هي البربرية (بترقيق الباءين لا بتفخيمهما) نسبة إلى قبائل البربر المتنوعة المختلفة، فعنوان موسوعة ابن خلدون التاريخية هو "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"..

11-Jul-24 10:50 AM

تعالوا إلى كلمة سواء..

اليمين المتطرف في بريطانيا وعموم أوروبا لا ينفك عن مهاجمة المهاجرين والأقليات بمختلف مشاربهم وتشتد هذه الهجمات في أي استحقاق انتخابي في مسعى لشيطنتهم وتصويرهم بأنهم عبء على المجتمع وخطر على هويته مستغلين ظروفًا اقتصادية وسياسية تمر بها البلاد وكأنهم سبب البلاء الذي حل في البلاد..

11-Jul-24 10:25 AM

شيخ الأزهر.. بين حفاوة الخارج وتضييق الداخل

الصور والأخبار التي تنشر عن رحلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، في زيارته لعدة دول خارج مصر، شملت ـ حتى الآن ـ ماليزيا، وإندونيسيا، وتايلاند، وكلها كانت على مستوى ملوك هذه الدول ورؤساء وزرائها، حيث كان استقبالهم له استقبالا رسميا، مشمولا بحفاوة..

11-Jul-24 10:12 AM

خبر عاجل