أخبار متعلقة

الثقافة

الاحتلال يدمر "حمام السمرة" الأثرى في غزة.. عمره نحو 1000 عام

دمر قصف الاحتلال الإسرائيلي، السبت، الحمام الأثري الوحيد المتبقي في قطاع غزة، والذي يعود بناءه إلى ما يقارب ألف عام، وذلك وفق وزارة الثقافة الفلسطينية.

30-Dec-23 04:16 PM

الدبلوماسية الثقافية بين العرب وتركيا

هاني بشر يكتب: هناك تجاذبات سياسية داخلية في تركيا حول دور اللغة العربية والعرب في المجتمع بشكل عام تقودها عدد من التيارات المعارضة، لكن تبقى الحقيقة المؤكدة أن اللغة والثقافة العربية بشكل عام مرحب بها حاليا على المستويين الرسمي والشعبي..

10-Dec-23 06:45 PM

الأبيض والأسود.. والألوان

هشام عبد الحميد يكتب: رغم أننا لا ننكر قيمة الألوان في حياتنا لمنحها لنا البهجة والسعادة والشباب، ولكن الصحيح أيضا أن الأبيض والأسود بدرجاتهما المتفاوتة كانا يمنحانا مذاقا خاصا للحياة بقدر ما يمنحانا الحكمة والنظرة العميقة للأمور..

24-Jul-23 11:42 AM

بدعوى توسعة طريق.. هدم مسجد تاريخي في العراق يثير غضبا واسعا (شاهد)

بدعوى توسعة طريق "أبي الخصيب" جنوب محافظة البصرة العراقية، قامت السلطات بهدم جامع السراجي التاريخي وسط المدينة، ما أثار موجة غضب وانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي..

15-Jul-23 09:58 AM

معوقات اليقظة

محمد صالح البدراني يكتب؛ إن فهمك لما تعتقد، هو ما ينبغي أن يجسد السلوك والأهداف ثم الغايات، ففهم المتدين للدين يمثل ما فهم وليس الدين، كذلك فهم المنقول من قيم إيمانية أو إلحادية أو أي ما يمكن أن يكون معتقدا للآدمي ومخرجات تفاعل فكره، فنحن نحتاج إلى الاستنارة بالحقيقة، وليس امتلاكها والجمود عند الظن بامتلاكها.

06-May-23 12:34 AM

أوسكار عربي

هادي الأحمد يكتب: هل سيشهد عالم اليوم أوسكارا بطبعة ونكهة عربية؟

14-Mar-23 12:14 AM

ثنائية السحر والعنف: في سينما أسامة فوزي ومصطفى ذكري

قدم المخرج أسامة فوزي بالشراكة مع الكاتب مصطفى ذكري أول فيلمين له وهما "عفاريت الأسفلت" 1996 و"جنة الشياطين" 1999 برفقة محمود حميدة في الفيلمين، وتعاون لاحقاً مع الكاتب هاني فوزي في فيلمي "بحب السيما" 2004 و"بالألوان الطبيعية" 2009..

06-Mar-23 09:10 AM

المثقفون ووظيفة الضد.. مفاهيم ملتبسة (40)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: لولا هؤلاء المثقفين ما كان نظام الثالث من تموز/ يوليو استطاع أن يحكم قبضته وأن يرسخ انقلابه بهذا الشكل، فالدور الذي لعبه هؤلاء، سواء في الشارع المصري أو المجال العام في الداخل والخارج، أربك المشهد خاصة عندما تجد قامة فكرية كانت تنادي بالحرية والديمقراطية طوال حياتها العلمية العملية تؤيد هذا النظام

21-Feb-23 07:59 PM

الفوائد الذهبية في المسلسلات التاريخية

مصطفى أبو السعود يكتب: لست ممن ينفي الفائدة من المسلسلات التاريخية ولست ممن يدعو لاعتمادها كوسيلة وحيدة لمعرفة ما كان في عصر فكرة المسلسل، فالجهة الرسمية القائمة على إنتاج العمل لها دوافع وربما تمرر من خلال العمل فكرتها وفلسفتها، لأن إنتاج الأعمال التاريخية ليس بالأمر السهل

15-Feb-23 12:26 AM

المثقَّف المُنْبَتّ

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: الجهل بالذات ونمطها الثقافي -في قسمه الأكبر- هزيمة نفسيَّة، وضعف عن الأخذ بمقاليد الثقافة المحليَّة، واستسلام للثقافة الغازية تحت وطأة الانبهار؛ حتى صار المثقف المُنْبَتّ ألعوبة ومطية في أيدي من يوظفه ويستعمله لهزيمة قومه..

12-Feb-23 12:23 PM

الغلاء وكبت الحريات وراء تراجع الأنشطة الثقافية المصرية

ممدوح الولي يكتب: يظل السؤال عن أسباب تراجع وسائل التثقيف بين المصريين، ليأتي الغلاء في مقدمة الأسباب، سواء غلاء المعيشة أو غلاء تكلفة استخدام الوسائل الثقافية. فمع استمرار حالة الغلاء في الأسواق المصرية منذ سنوات، فقد تغيرت الأولويات لدى الأسر

05-Feb-23 07:14 PM

محتال يسرق 1000 مسوّدة لكتّاب مشهورين بهذه الطريقة

إيطالي يدعى فيليبو برنارديني، دخل مجال دور نشر الكتاب بأسماء شخصيات عدة في مجال صناعة النشر، لخداع الناس حتى يسلموا أعمالهم له..

08-Jan-23 12:56 PM

من هو المثقَّف (1-2)

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: طبقة المثقفين لا تتشكَّل بدراسة بعض الكتب، ولا نتيجة للدعاية أو الإذاعة، أو الصحف أو الترجمة، أو الخطابة أو المحاضرات؛ وإنما تتشكل نتيجة ظروف عينية واقعية واحتياجات حقيقية، يؤرق نقصانها المجتمع، فينفر بعض أفراده للاضطلاع بفروض الكفايات فيه.

06-Jan-23 12:52 PM

الثقافة في الجهاز المعرفي

محمد صالح البدراني يكتب: تكون مؤسسات الثقافة فاعلة عن طريق نشر الأفكار التجديدية التي تعيد الأمل والثقة للإنسان بذاته وأهمية كينونته وأهميته كآدمي، بإرساء برامج هادفة إحيائية..

03-Jan-23 05:40 PM

قطر.. واستنفار الشخصية العربية

كل ما رأيناه في ترتيبات وتنظيم بطولة "كأس العالم" من افتتاحه يوم 20 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي إلى الآن، هو مما يوصف بعطايا العقل العملي، وكان أهم تلك العطايا وأبرزها وضوحا هو "التقاط الفرصة". والتنبه إلى الفرصة أصلا هو أحد سمات العقل الكبرى..

27-Nov-22 04:40 PM

من طلاق شيرين إلى تجميل أصالة.. العرب في عصر التفاهة

تدهور الوضع أكثر مع خطة محاربة الإسلام السياسي تحت عنوان "تجفيف المنابع"، التي طُبقت أولا في تونس في تسعينيات القرن الماضي. حوربت التوجهات الإسلامية على مستوى الثقافة والفكر والفنون والآداب، لقطع صلة المسلم بموروثه العربي الاسلامي بمختلف أبعاده

28-Oct-22 05:42 PM