أخبار متعلقة

رهانات

هل يستطيع العرب إدخال المساعدات إلى غزة؟

تحيط بقطاع غزة 8 معابر، ستة منها تصل القطاع بالأراضي المحتلة عام 1948، وتسيطر عليها سلطات الاحتلال، التي تغلق أربعة منها بشكل تام، وتفتح معبرين بشكل متقطع هما: "بيت حانون" و"كرم أبو سالم"، بينما تسيطر مصر على معبرين آخرين، هما "رفح" و"بوابة صلاح الدين".

28-Oct-23 07:53 PM

خبير يحذّر من إمكانية انتكاس العلاقة بين الرياض وطهران.. لماذا؟

رأى خبير الدراسات المستقبلية الدكتور وليد عبد الحي، أن العوامل المركزية في تحديد مستقبل العلاقة بين السعودية وإيران، تتمثل في الصور الذهنية المتبادلة لدى كل طرف عن الطرف الآخر، والتأثير الأمريكي على الطرفين، والتأثير الصيني على الطرفين، والعلاقة مع "إسرائيل"، والشقاق المذهبي بين البلدين، ونشوب نزاعات طارئة بين البلدين، والتغير في قيادات البلدين، ومستويات التنسيق في المنظمات الدولية، والأوضاع الاقتصادية للبلدين.

06-Oct-23 10:18 AM

وهم الدولة الفلسطينية وحق العودة!

على الفلسطيني خصوصا والعربي عموما أن يصحو من تلك الأوهام، فلا ينتظر "غودو" العربي الرسمي الذي لن يأتي، والأهم أن يكف عن حلم الدولة والعودة، إن كان ينتظر تحقيقهما ممن صنع وهمهما..

02-Sep-23 01:29 PM

الانتخابات التركية وأزمة المجتمع السياسي

لم يكن مفاجئا أن يعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تبكير موعد الانتخابات، إنه تكتيك انتخابي عادة ما تلجأ إليه الأحزاب الحاكمة في البلدان ذات الديمقراطية الليبرالية الرخوة، إذا ما شعرت بأن المناخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي مناسب لها..

28-Jan-23 09:05 AM

خبراء مغاربة: أربعة أحزاب كبرى تتنافس على الفوز بالانتخابات

أكد جامعيون وخبراء قانونيون مغاربة، أن التزام المغرب بالمواعيد الانتخابية، وتأمين المشاركة فيها لمختلف القوى السياسية، هو ما يميز تجربة الانتقال الديمقراطي في المغرب، التي نأت بنفسها عن السقوط في متاهات الاضطراب والفوضى الداخلية التي ما زالت تعصف بالعديد من الدول العربية..

06-Sep-21 12:03 PM

في ظل الجائحة.. صناديق استثمارات تربح المليارات (فيديو)

ألقى تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية الضوء على مكاسب كبيرة حققتها صناديق استثمارات دولية، تعرف بـ"المحافظ الوقائية" أو "صناديق التحوط"، بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا، وتسببه بشلل اقتصادي شبه كامل في العديد من الدول، بما فيها الصناعية والمتقدمة، وعلى رأسها الولايات المتحدة..

11-Apr-20 07:56 PM

ما هي حظوظ المعارضة التونسية في الوصول إلى قصر قرطاج؟

لا شك عندي في أن رفض المعارضة الاجتماعية لهذا المقترح، سيجعل منها حليفا موضوعيا لمنظومة الحكم وستكون مسؤولة سياسيا وأخلاقيا عن كل ما سينجر عن إعادة إنتاج النظام الحالي لنفسه بعد الانتخابات المقبلة.. و"على نفسها جنت براقش".

16-Aug-19 11:56 AM

تونس.. هل تفرز الحملات الانتخابية الرئاسية توافقا جديدا؟

في ظل المشهد الفسيفسائي في تونس، وفي انتظار إعلان بعض المرشحين انسحابا من السباق الانتخابي قبل 31 آب (أغسطس) الجاري، هل يمكن أن تنجح مشاورات الكواليس في إقناع صناع القرار بحاجة البلاد مجددا إلى نوع من التوافق السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية؟

16-Aug-19 11:24 AM

مقهى جبلة بسوريا.. قمار ورهانات ومتاجرة بأحلام الفقراء

في قلب مدينة جبلة على الساحل السوري، يقع مقهى "ع.ش"، الذي يعرض مبارايات الدوري الأوروبي لكرة القدم على شاشة كبيرة، يحضر المشجعون بكثافة إلى المقهى ويصرخون بقوة فرحا بهدف يحققه الفريق الذي يشجعونه، ومنهم من يصاب بكآبة شديدة في حال خسارة فريقه، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لرواد المقاهي، من مشجعي كرة الق

16-Feb-15 11:39 PM