سياسة دولية

مشروع قانون بالكونغرس لـ"تثمين تاريخ المسلمين الأمريكيين"

عضو الكونغرس جودي شي تقدمت بمشروع قانون حمل عنوان "الاعتراف بتاريخ المسلمين ومساهماتهم من أجل وطننا"- الأناضول
عضو الكونغرس جودي شي تقدمت بمشروع قانون حمل عنوان "الاعتراف بتاريخ المسلمين ومساهماتهم من أجل وطننا"- الأناضول

تقدمت النائبة الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي جودي شي، بمشروع قانون ينص على "تثمين تاريخ المسلمين الأمريكيين ومساهمتهم البناءة في الولايات المتحدة"؛ داعية إلى "وجوب تغيير الخطاب المتعلق بالمسلمين".


ونقلت وكالة الأناضول عن شي قولها إنها "شعرت بالحزن والأسف عند سماعها بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحظر السفر على المسلمين".


وأوضحت أن مشروع القرار المذكور، "يحتفي بابتكارات المسلمين الأمريكان، ونجاحاتهم، وذكائهم ومساهماتهم من أجل الولايات المتحدة".


وأعربت عن توقعها تمرير مشروع القرار؛ نظرًا للثقل الذي يحظى به الديمقراطيون في الكونغرس بعد الانتخابات النصفية التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018.


وحظي مشروع القرار الذي تم التقدم به إلى الكونغرس، حتى الآن بدعم 15 نائبًا، وسط توقعات بزيادة هذا العدد.


ومن المقرر، أن تتم مناقشة مشروع القرار في اللجان الفرعية أولًا، ثم يُرفع للتصويت في الجمعية العامة للكونغرس، وفي المصادقة عليه سيتم الاعتراف رسميًا بالتاريخ والمجتمع الإسلامي داخل الولايات المتحدة، وإسهامات المسلمين من أجلها.


واعتبرت شي ذات الأصول الصينية التي انتُخبت عضوا في الكونغرس في العام 2009، أن مشروع القرار الذي يحمل عنوان "الاعتراف بتاريخ المسلمين ومساهماتهم من أجل وطننا"، سيساهم في توجيه رسالة قوية لتقدير دور وإسهامات المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي 27 يناير/ كانون الثاني 2017، وقع ترامب مرسوم حظر دخول رعايا دول محدّدة إلى الولايات المتحدة بعد أسبوع فقط من دخوله البيت الأبيض، ما أثار غضبًا في الداخل والخارج.


وتابعت: "منذ ذلك الحين وأنا أقوم بكل ما بوسعي لمعارضة القرار والنضال ضده، كما أرى في الوقت نفسه بوجوب تغيير الخطاب المتعلق بالمسلمين، والحديث عن مساهماتهم من أجل الولايات المتحدة. لذا فإني فخورة لتقديمي مشروع قرار حول نجاحات المسلمين في هذا البلد".


وأشارت إلى تزامن تقديمها مشروع القرار المذكور مع الهجوم الإرهابي، الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، خلال صلاة الجمعة، أواسط مارس/ آذار الماضي.


وفي تعليقها على الهجوم، قالت "شي" إنه يُظهر مدى خطورة الطريق الذي يسلكه ترامب، والمتمثل في إصداره قرارًا بحظر سفر المسلمين إلى الولايات المتحدة.


وذكرت، أنها التقت مع المسلمين، الذين جاؤوا إلى العاصمة واشنطن من مختلف الولايات الأمريكية، للقاء أعضاء الكونغرس بمناسبة إحياء "يوم الدفاع عن حقوق المسلمين".


وأعربت عن فخرها لتواجد المسلمين في الكونغرس، ومساهمتهم في الوصول بالولايات المتحدة الأمريكية إلى مكانة أفضل، وشددت على أهمية التعاون والعمل المشترك؛ بغض النظر عن أصول ومعتقدات الفرد، لتحقيق تكافؤ الفرص في الولايات المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل