سياسة دولية

انتهاء أول دورية تركية روسية شمال سوريا.. ولقاءات بأنقرة

روسيا أعلنت انسحاب "الوحدات الكردية" من مناطق "نبع السلام"- الإعلام التركي
روسيا أعلنت انسحاب "الوحدات الكردية" من مناطق "نبع السلام"- الإعلام التركي

أعلنت وزارة الدفاع التركية، مساء الجمعة، انتهاء الدورية العسكرية الأولى المشتركة مع روسيا على طول الحدود السورية في خارج مناطق عمليات "نبع السلام"، وذلك وفق اتفاق "سوتشي". 

وقالت الوزارة على حسابها في "تويتر": "تم الانتهاء من أول دورية برية مشتركة مع القوات الروسية في مناطق شرق الفرات على الحدود السورية- التركية".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر عسكرية في الوزارة، قولها إن "الدورية التركية- الروسية المشتركة جرت بين 40 كيلومترا شرق رأس العين و30 كيرومترا غرب القامشلي".

وأضافت المصادر أن الدورية المشتركة نفذت عبر ثمانية مدرعات عسكرية وطائرات من دون طيار، بحسب الوكالة.

 

 

 

 

وبحث رئيس هيئة الأركان العامة التركية، يشار غولر، مع نظيره الروسي فاليري غيراسيموف، المستجدات في سوريا.


وذكر حساب القوات المسلحة التركية في موقع تويتر، أن مباحثات الجانبين جرت في اتصال هاتفي.
وأضاف أن غولر وغيراسيموف تبادلا وجهات النظر حول المستجدات اليومية في سوريا.

 

 

 

 

 

 

 

وسبق أن ذكرت صحيفة تركية، أن موسكو وأنقرة دورياتها المشتركة اليوم الجمعة، بالتزامن مع اجتماعات متواصلة بين الطرفين.

 

وأشارت صحيفة "حرييت"، إلى أن مسؤولين عسكريين روس وأتراك، يواصلون اجتماعاتهم لليوم الثالث على التوالي في مقر هيئة الأركان بأنقرة.

 

وأضافت أن الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية، قد تسيّر،بشكل رئيسي في المناطق الواقعة شرق وغرب مناطق عمليات "نبع السلام".

 

وأوضحت أن الدوريات ستتركز غرب تل أبيض، على طول الخط الواصل من عين العرب "كوباني" حتى مدينة جرابلس.

 

ولفتت إلى ان نطاق الدوريات المشتركة، قد تشمل الأرياف الشرقية والغربية لمدينة قامشلي، بالإضافة للأرياف شمال وجنوب مدينة رأس العين.

 

اقرأ أيضا: أكار: الدوريات المشتركة مع روسيا ستنطلق خلال يومين بسوريا
 

ونوهت إلى أن القوات التركية كثفت من أنشطتها الاستطلاعية الجوية والبرية على طول الخط الحدودي، في حين يواصل الجيش التخلص من الألغام والمتفجرات اليدوية التي زرعتها الوحدات الكردية المسلحة في مناطق "نبع السلام".

 

وأشارت إلى أن الدوريات الروسية التركية، تعد الثالثة بين البلدين في سوريا، فقد سبقتها دوريتان في 8 أذار/ مارس الماضي بإدلب، وفي 26 من الشهر ذاته في تل رفعت.

 

إلا أن الدورية بين البلدين التي من المقرر أن تبدأ اليوم، تختلف عن سابقتها أنها ليست تنسيقية بل مشتركة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني تركي، أن تسيير الدوريات المشتركة بين روسيا وتركيا العضو في حلف الناتو، لا تتعارض مع "الناتو".

 

وأشار المصدر إلى أن الهدف الأساسي لتسيير الدوريات، هو إبعاد خطر العناصر الإرهابية عن الحدود الدولة التركية العضوة في حلف شمال الأطلسي.

 

اقرأ أيضا: مع قرب انتهاء الـ150 ساعة.. اجتماعات روسية تركية بأنقرة

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرقي الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع أمريكا، والآخر مع روسيا، ما يدعم عملية "نبع السلام" في الشمال السوري.

وبموجب الاتفاق الأول، انسحبت بقية القوات الأمريكية من المنطقة، فيما أوقفت تركيا إطلاق النار لمدة 120 ساعة، بهدف السماح للوحدات الكردية بالانسحاب، أما بموجب الاتفاق الثاني فتم تحديد مهلة 150 ساعة جديدة لانسحاب الأخيرة.

وتوصل الزعيمان التركي والروسي إلى اتفاق جديد، يقضي ببقاء الوجود العسكري لعملية "نبع السلام" في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، وبعمق 32 كيلومترا تقريبا، فيما يتم تنفيذ دوريات تركية روسية مشتركة على امتداد ما يتبقى من حدود كانت خاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وبعمق 10 كيلومترات، باستثناء "القامشلي".



التعليقات (0)