سياسة دولية

قوات روسية تنتشر في قاعدة أمريكية سابقة بسوريا

القاعدة كانت مؤخرا تحت سيطرة "بي كي كي"- جيتي
القاعدة كانت مؤخرا تحت سيطرة "بي كي كي"- جيتي

تمركزت قوات روسيا الداعمة لنظام بشار الأسد في سوريا، في قاعدة سد تشرين على نهر الفرات والتي أخلتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح مراسل الأناضول، الاثنين، أن قافلة عسكرية روسية ترفع العلم الروسي دخلت قاعدة سد تشرين، وجرى تبادل للحديث بين قائد عسكري روسي و "شروان درويش" عضو من تنظيم "ي ب ك/بي كا كا".

وأضاف أنه عقب الحديث تم تبادل العلم الروسي وراية التنظيم بين الطرفين.

والأسبوع الماضي، نشرت القوات الروسية قواتها في قاعدتي صرين والسبت اللتان اخلتهما القوات الأمريكية في مدينة تل أبيض شرقي نهر الفرات.

وفي 27 كانون الأول/ ديسمبر 2015، استولى تنظيم "ي ب ك" على سد الفرات بدعم من الولايات المتحدة، وفي كانون الثاني/ يناير 2016، انشأت القوات الأمريكية قاعدة لها في السد.

وفي السياق نفسه، أفاد مراسل الأناضول، أن روسيا قامت بتوسيع سيطرتها على منطقة بالقرب من مطار القامشلي شمال شرقي البلاد، والذي يسيطر عليه النظام السوري، حيث نقلت إليها 20 مستشارا عسكريا روسيا وعشرات الجنود والعربات المدرعة، السبت.

والجمعة، تمركزت قوات روسية في قاعدتي "صرين" و"السبت" بعدما انسحبت منهما القوات الأمريكية مؤخرا، جنوبي مدينة عين العرب (كوباني) شرق نهر الفرات.

وتزامنا مع عملية نبع السلام، التي انطلقت في 9 تشرين الأول/ أكتوبر، سحبت الولايات المتحدة قواتها من 16 قاعدة ونقطة عسكرية من أصل 22 في سوريا، وعادت إلى 6 منها مع تعليق العملية.

 

اقرأ أيضا: "قسد" تبعث برسالة وطلب ودي إلى نظام الأسد

التعليقات (0)