اقتصاد عربي

السعودية تبحث في الإمارات عن مستثمرين للاكتتاب بأرامكو

 آخر يوم لاكتتاب الأفراد في أرامكو الخميس المقبل- الأناضول
آخر يوم لاكتتاب الأفراد في أرامكو الخميس المقبل- الأناضول

يواصل المسؤولون التنفيذيون بشركة أرامكو السعودية البحث مع صناديق سيادية خليجية للمشاركة في الطرح الأولي العام للشركة.

 

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة، لرويترز، إن مسؤولي أرامكو التنفيذيين التقوا اليوم الاثنين مع مسؤولين من جهاز أبوظبي للاستثمار؛ لبحث فرص الاستثمار في بيع أسهم أرامكو، الذي قد تصل قيمته إلى 25.6 مليار دولار.

وخاطبت أرامكو كذلك الهيئة العامة للاستثمار في الكويت وجي.آي.سي السنغافورية.

 

كان الاجتماع بين مسؤولي أرامكو وجهاز أبوظبي للاستثمار، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، منفصلا عن جولة ترويجية للمستثمرين في أبوظبي، المحطة الثانية في مسعى أرامكو ومستشاريها التسويقي بالخليج.


وأقيمت جولة أخرى مماثلة في دبي أمس الأحد.

وأحجم متحدث باسم جهاز أبوظبي للاستثمار عن التعليق. وقالت أرامكو إنها لا تعلق على الاجتماعات مع مستثمرين محددين.

 

اقرأ أيضا: مصادر: السعودية طلبت من الكويت الاكتتاب في أرامكو

وعلى صعيد متصل، أعلنت شركة "سامبا كابيتال" (مدير اكتتاب أرامكو)، عن حصيلة اكتتاب الأفراد بعملية الطرح.


وكشفت الشركة في بيان، اليوم الاثنين، أن عدد المكتتبين الأفراد خلال هذه الفترة بلغ نحو 2.63 مليون مكتتب، بعدد أسهم بلغ إجماليها 682.25 مليون سهم، تمثل 21.77 مليون ريال.

يشار إلى أن آخر يوم لاكتتاب فئة الأفراد يوم الخميس المقبل. ووفقا لنشرة الإصدار الخاصة بـ"أرامكو" يحق لجميع المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، المشاركة في الاكتتاب.

وأعلنت "أرامكو" عن حجم الطرح العام الأولي لجزء من أسهمها، في حدود 1.5 بالمائة من إجمالي أسهم الشركة منها 0.5 بالمئة للمستثمرين الأفراد. ويبلغ رأسمال الشركة 60 مليار ريال، ويبلغ عدد الأسهم 200 مليار سهم.

وفي 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، الجاري، انطلق الاكتتاب، ويستمر حتى يوم 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري للأفراد، وحتى 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للمؤسسات.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن السعر النهائي للسهم يوم 5 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، كما سيتم الإعلان عن عملية التخصيص النهائي، ورد فائض الاكتتاب في موعد أقصاه الخميس 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

 

التعليقات (0)