سياسة عربية

بعد تفجيرات عدة.. تركيا تنشر 41 نقطة مراقبة بمناطق نبع السلام

تل أبيض ورأس العين تعرضتا لهجمات أوقعت عشرات القتلى والجرحى- جيتي
تل أبيض ورأس العين تعرضتا لهجمات أوقعت عشرات القتلى والجرحى- جيتي

أعلنت تركيا، الخميس، أنها نشرت 41 نقطة مراقبة في مناطق عملية "نبع السلام"، شمال سوريا، بعد أن شهدت عدة تفجيرات تسببت بمقتل وإصابة العشرات، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن قوات خاصة تشرف على عمليات التفتيش في تلك النقاط، الممتدة على الطريق بين بلدتي تل أبيض بريف الرقة ورأس العين بريف الحسكة.

اقرأ أيضا: أردوغان: بدء إعادة مليون سوري لمنطقة "نبع السلام" (شاهد)

وأضافت أن الخطوة من شأنها "ضمان سلامة وأمن المدنيين من أي هجمات بسيارات مفخخة"، من قبل من وصفتهم بـ"إرهابيي حزب العمال الكردستاني".

وتابعت بأن تلك النقاط تستخدم أجهزة إلكترونية متطورة، وأكثر من 47 كلبا بوليسيا.

ولفتت الوزارة إلى أنها تسعى لزيادة عدد نقاط التفتيش إلى 66 في المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أن الجنود الأتراك المنتشرين على تلك النقاط يتقنون اللغة العربية، ويقومون بتسجيل بيانات السيارات والأشخاص بهدف ضبط الأمن وتسهيل حركة من يتم التوثق منهم.


 

من جانب آخر، أجرت قوات روسية وتركية دورية عسكرية مشتركة في الشمال السوري، هي الـ15 من نوعها، في إطار اتفاق بين البلدين، في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية استكمال تسيير الدورية بين مدينتي "رأس العين" و"القامشلي" الواقعتين شرق الفرات.

وأوضح بيان للوزارة أن أربع مركبات برية من كل جانب شاركت في العملية، وذلك بعمق ست كيلومترات من الحدود السورية التركية، وعلى امتداد 48 كيلومترا.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

التعليقات (0)

خبر عاجل