سياسة دولية

طهران تقدم للرياض "نصيحة" بشأن انتشار فيروس كورونا

فرق من الحرس الثوري الإيراني تشارك في تعقيم السيارات بطهران- فارس
فرق من الحرس الثوري الإيراني تشارك في تعقيم السيارات بطهران- فارس

نصحت وزارة الخارجية الإيرانية، السلطات السعودية، بوقف تسييس قضية انتشار فيروس كورونا وتحمل المسؤولية، بعد اتهامها طهران بالتسبب في نقل الفيروس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، ردا على سؤال حول ادعاء السعودية بشأن عدم وضع أختام في جوازات سفر المواطنين السعوديين: "الخارجية الإيرانية قدمت من قبل توضيحا بهذا الصدد ونحن نستغرب من إعادة طرح هذه القضية البسيطة تماما من قبل السعوديين".

وأوضح موسوي أن "لوائح التأشيرة الإلكترونية الإيرانية هي نفسها بالنسبة لمواطني جميع الدول باستثناء حاملي جوازات السفر البريطانية والأمريكية والكندية، ووفقا لنظام التأشيرات في العديد من البلدان المتقدمة، فإنه لا يتم وضع علامات وأختام الدخول والخروج على جوازات السفر".

 

اقرأ أيضا: الرئيس الإيراني السابق نجاد يتهم مخابرات عالمية بنشر كورونا


وأشار إلى أن "هذا الموضوع لا علاقة له بمواطنين معينين أو بموضوع كورونا"، مضيفا: "نحن ننصح السعودية بالامتناع عن تسييس مرض كورونا ومحاولة التملص من المسؤولية وتوجيه الاتهام لإيران في هذا الصدد".

وسبق أن أعربت السعودية عن إدانتها لما وصفته بـ"سلوك إيران غير المسؤول" عبر تسهيلها إدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع ختم على جوازات سفرهم، في وقت تنتشر فيه الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

واعتبرت السعودية أن سلوك إيران، التي تعد من الدول الأكثر إصابة بهذه السلالة، يمثل "خطرا صحيا يهدد السلامة، ويقوض الجهود الدولية لمكافحة الفيروس، وتتحمل إيران بموجبه المسؤولية المباشرة وما تسببه ذلك من تفشي الإصابة بالفيروس".

التعليقات (0)

خبر عاجل