سياسة عربية

الاحتلال يسمح بدخول لوازم "محدودة" لفحص كورونا بغزة

يشار إلى أن وزارة الصحة بغزة أعلنت قبل نحو أسبوع أن "لوازم إجراء الفحوص نفدت"- جيتي
يشار إلى أن وزارة الصحة بغزة أعلنت قبل نحو أسبوع أن "لوازم إجراء الفحوص نفدت"- جيتي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الاثنين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت بدخول لوازم محدودة، لإجراء فحوص لفيروس كورونا بالقطاع، بعد توقفها لأيام نتيجة نفاد الكميات الموجودة.


وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة الدكتور أشرف القدرة إن "فحوص فيروس كورونا المستجد استؤنفت في القطاع، بعد سماح الاحتلال بدخول خمس مجموعات من لوازم الفحص، التي اشترتها منظمة الصحة العالمية".


واستدرك القدرة قائلا: "هذه مساعدة آنية محدودة، لأنها تستخدم لإجراء فحوص على 500 شخص فقط، في القطاع الذي يسكنه نحو مليوني نسمة"، مشيرا إلى أن وزارة الصحة استأنفت إجراء الفحوص على الفور، بمجرد تسلم تلك المواد في وقت متأخر من مساء الأحد.


وأضاف القدرة أننا "نجري هذه الفحوصات على مدار الساعة، ولذلك فنحن نحتاج إلى الآلاف من مواد الفحص المخبري".

 

اقرأ أيضا: منظمات فرنسية تطالب ماكرون بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار


يشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت قبل نحو أسبوع أن "لوازم إجراء الفحوص نفدت"، معبرة عن قلقها من نقص الإمدادات المعملية والطبية، "لأنها قد تؤدي إلى انتشار سريع للمرض في غزة".
ومن بين مجمل الإصابات الفلسطينية بفيروس كورونا المستجد، 13 حالة في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية المحتلة.


وقال مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن الاحتلال الإسرائيلي سمح أيضا بدخول جهاز فحص (بي.سي.آر) للقطاع، وهو جهاز يستخدم في تحليل العينات لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على البصمة الوراثية لفيروس كورونا.

وأشار القدرة إلى أن الجهاز تبرعت به جمعية خيرية مقرها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن مئات من الفلسطينيين العالقين خارج غزة، سيبدؤون في الوصول الاثنين، وسيحتاجون لإجراء الفحص، ولدى وصولهم سيرسلون لمنشآت عزل في جنوب القطاع لثلاثة أسابيع.


وقال عبد الناصر صبح مدير المكتب الفرعي لمنظمة الصحة العالمية في القطاع: "نطمح خلال أسبوع أن يتم شراء عدد لا بأس به، من مواد الفحص المخبري لتوريدها إلى قطاع غزة".

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)