حقوق وحريات

الهند تعتقل زعيم "الدعوة والتبليغ" بسبب كورونا.. وانتقادات

"جماعة التبليغ" واحدة من أكبر المنظمات الدعوية الإسلامية في العالم- صفحة زعيم الجماعة عبر فيسبوك
"جماعة التبليغ" واحدة من أكبر المنظمات الدعوية الإسلامية في العالم- صفحة زعيم الجماعة عبر فيسبوك

اعتقلت الشرطة الهندية، الخميس، زعيم جماعة الدعوة والتبليغ، الشيخ محمد سعد كندهلوي، متهمة اياه بالتسبب في انتشار فيروس كورونا.

 

وقالت الشرطة الهندية إن محكمة وجهت تهمة القتل غير العمد لكندهلوي، بعدما عقد تجمعا الشهر الماضي تقول السلطات إنه أدى إلى قفزة كبيرة في الاصابات بفيروس كورونا.

 

وتم إغلاق مقر جماعة التبليغ في زاوية ضيقة من نيودلهي ووضع الآلاف من الأتباع، بما في ذلك البعض من إندونيسيا وماليزيا وبنجلادش، في الحجر الصحي بعد أن تبين أنهم حضروا اجتماعات هناك في منتصف مارس آذار.


وقال متحدث باسم الشرطة إن الشرطة رفعت في البداية دعوى على محمد سعد كندهلوي، زعيم الجماعة، لانتهاكه حظرا على التجمعات الضخمة، لكنها قامت الآن بتفعيل القانون الخاص القتل.


وقال "شرطة نيودلهي قدمت تقرير معلومات أوليا في وقت سابق ضد رئيس جماعة التبليغ، والآن تمت إضافة البند 304" في إشارة إلى القتل العمد في قانون العقوبات، الذي تصل أقصى عقوبة له إلى السجن 10 سنوات.


ورفض مجيب الرحمن المتحدث باسم جماعة التبليغ التعليق قائلا إنهم لم يتأكدوا من التقارير بشأن التهم الجديدة.

 

انتقادات

انتقد ناشطون ومعارضون السلطات الهندية، معتبرين الاتهام الذي وجه لزعيم الجماعة، مبالغا فيه.

 

واعتبر سفير الحريات الدينية بوزارة الخارجية الأمريكية سام براونباك، أنه من "الخطأ" إلقاء اللوم على الأقليات الدينية لانتشار الفيروس، وفقًا لموقع "مسلم ميرور" الإخباري.


وأضاف براونباك أن الحكومات حول العالم يجب أن تصد بقوة "لعبة اللوم" لمصدر فيروس كورونا.


وفي السياق ذاته، حذّر معارضون لحكومة ناريندرا موندي، من إثارة التوتر الطائفي إثر إلقاء اللوم على "جماعة التبليغ" في انتشار الفيروس، حسب موقع "Dhaka Tribune" الإخباري.

 

وفي وقت سابق، قال مسؤولون بـ"جماعة التبليغ" إن المركز اضطر لتوفير مأوى للعديد من الأتباع الذين قد زاروا مقر المنظمة في نيودلهي، إثر إعلان الحكومة فرض الحجر الصحي لمدة 3 أسابيع، وفقًا للموقع الإخباري.


من جانب آخر، رفض مسؤولون التلميحات التي تشير "لاستهدافهم الجالية المسلمة بشكل غير عادل"، مضيفين أن ذلك كانت نتيجة "تصرف المنظمة غير المسؤول بتجاهلها لقواعد التباعد الاجتماعي"، حسب المصدر نفسه.


و"جماعة التبليغ" واحدة من أكبر المنظمات الدعوية الإسلامية في العالم، بدأت في الهند وانتشرت في أكثر من 80 دولة.

 

وحتى صباح الجمعة، سجلت الهند قرابة 13 ألف إصابة بفيروس كورونا، نتج عنها 423 حالة وفاة.

 

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 17-04-2020 08:55 ص
اللهم عليك بكفرة الهند و كل من يواليهم اللهم ارنا فيهم قدرتك و بأسك في هذا اليوم المبارك يا سميع يا مُجيب الدعوات يارب العالمين .

خبر عاجل