ملفات وتقارير

استمرار انتشار كورونا عالميا.. وترقب للعلاجات (ملخص)

بدأت بعض الدول بتخفيف الإغلاقات - CC0
بدأت بعض الدول بتخفيف الإغلاقات - CC0

ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد حول العالم إلى 251 ألفا و512 منذ ظهر الفيروس في الصين في كانون الأول/ ديسمبر، بحسب حصيلة تستند لمصادر رسمية.


وتم تسجيل أكثر من ثلاثة ملايين و595 ألفا و970 إصابة في 195 بلدا ومنطقة. وتم إعلان تعافي مليون و104 آلاف و600 من هذه الحالات على الأقل.


ولا تعكس الإحصاءات المبنية على بيانات من دول العالم ومن منظمة الصحة العالمية إلا جزءا من العدد الحقيقي للإصابات على الأرجح. ولا تجري دول عديدة فحوصا إلا للحالات الأخطر.


وسجّلت الولايات المتحدة أعلى حصيلة للوفيات بلغت 68 ألفا و934 من مليون و180 ألفا و634 إصابة.

 

وأعلن تعافي 187 ألفا و180 شخصا على الأقل.

 

وأعلنت السلطات في ولاية نيويورك الأمريكية، الثلاثاء، عن 1700 حالة وفاة إضافية بفيروس كورونا، وقعت داخل دور رعاية المسنين، ولم يتم الكشف عنها سابقا.

ونشر مكتب حاكم ولاية نيويورك، أندرو كامو، فجر الثلاثاء، أن ما لايقل عن 4 آلاف و813 توفوا بسبب كورونا في دور رعاية المسنين بالولاية منذ 1 آذار/ مارس الماضي، حسب "أسوشيتيد برس".

ورغم الإعلان عن وفاة 1700 شخصا إضافيا بكورونا في أحدث بيانات تصدرها الولاية، غيّر أن العدد الفعلي للوفيات بكورونا من المقيمين في دور الرعاية الطبية بكبار السن ورعاية المسنين غير مؤكد حتى اللحظة.

 

وفيات كورونا تتجاوز الربع مليون.. وتفش متسارع بروسيا

 

 

بريطانيا ثاني أكبر بلد تأثرا 

 

باتت المملكة المتحدة الثلاثاء أول بلد أوروبي يتجاوز عتبة ثلاثين ألف وفاة بفيروس كورونا المستجد، وثاني أكثر بلد تضررا بالوباء عالميا بعد الولايات المتحدة، بحسب إحصاءات رسمية نشرت الثلاثاء.


وأشارت الأرقام الأسبوعية من مختلف وكالات الإحصاء الإقليمية في البلاد إلى 32 ألفا و313 وفاة بكوفيد-19 بحسب شهادات الوفاة، في حصيلة تتجاوز تلك التي سجلت في إيطاليا. 

عربيا

 

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الثلاثاء، انتشارها في المنطقة العربية، وسجلت عدد من الدول إصابات جديدة، في حين أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مرسوما رئاسيا بإعلان حالة الطوارئ لمدة 30 يوما إضافيا، لمواجهة الفيروس.

إصابات عربية جديدة بـ"كورونا".. وفلسطين تمدد الطوارئ

ارتفاع النفط وتخفيف الإغلاقات

 

حققت أسعار النفط الخام الآجلة قفزة في تعاملات الثلاثاء، بفضل تخفيف غالبية دول العالم لقيودها وإجراءاتها الخاصة بمكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، إلى جانب سريان اتفاق خفض إنتاج الخام بين الدول المنتجة للنفط.

وخففت بلدان في آسيا وأوروبا إجراءاتها التي كانت اتخذتها في آذار/ مارس الماضي، للحد من تفشي الفيروس، كالصين وكوريا الجنوبية وبلدان الخليج العربي، وغالبية دول أوروبا أبرزها إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

ارتفاع أسعار النفط مع تخفيف قيود كورونا وتراجع مكاسب الدولار

آمال من هولندا

 

قالت مجلة "بلومبيرغ" إن علماء في جامعة هولندية، توصلوا إلى دواء متخصص، قادر على الوصول إلى المكون الأهم لفيروس كورونا، في خطوة توصل إلى الحصول على علاج لوقف انتشاره.

وأوضحت الوكالة أن بيريند جان بوش، من جامعة أوتريخت، قدم ورقة بحثية، بحاجة إلى مزيد من التجارب، لتحقيق نتائج سريرية دقيقة، في هزيمة الفيروس، وتقوم على استخدام الجسم المضاد "وحيد النسيلة 47D11، بروتين سبايك"، والذي لم يهاجم فقط فيروس كورونا، بل هاجم قريبه من نفس العائلة فيروس سارس.

وتنشأ هذه الأجسام في المختبر، لمحاربة البكتيريا والفيروسات، وهي قوية للغاية، وتستهدف موقعا واحدا بالتحديد على الفيروس، وأجريت تجارب على فئران معدلة وراثيا، لإنتاج أجسام مضادة أظهرت نتائج جيدة.

 

جامعة هولندية تتوصل لدواء يهاجم "بروتين" فيروس كورونا

 

اليابان ربما تقر ريمديسيفير


وقال وزير الصحة الياباني كاتسونوبو كاتو إن عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات، الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز، ربما تعتمده اليابان كعلاج لمرضى كوفيد-19 في الداخل عندما تجتمع هيئة المراجعة التابعة لوزارة الصحة يوم الخميس المقبل.


وأجازت الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير الأسبوع الماضي الاستخدام الطارئ لهذا الدواء لعلاج كوفيد-19، وهو مرض رئوي شديد العدوى يسببه فيروس كورونا المستجد. وتقدمت شركة جيلياد ساينسز بطلب لسرعة الموافقة على استخدامه في اليابان الاثنين.


وقال كاتو في برنامج إخباري تلفزيوني الثلاثاء إنه إذا وافقت هيئة المراجعة على هذا العقار، فإنه يعتزم إقراره على الفور.


وأضاف: "بمجرد استيراده، نود أن يستخدمه من يعانون من ظروف خطيرة في أقرب وقت ممكن".

العالم في قلق

 

تصدرت جائحة كورونا التي وصلت إلى ما يزيد على 200 بلد ومنطقة حول العالم أبرز ما يقلق سكان المعمورة، وذلك بحسب استطلاع رأي لـ"إبسوس".

وتصدر الفيروس التاجي، كوفيد-19، النتائج في 24 دولة من أصل 28 شملها الاستطلاع، حيث كانت النسبة في كل البلدان 61%، وعلى صعيد البلدان كانت ماليزيا الأعلى قلقا بنسبة 85% من الشريحة المستطلعة آراؤهم.

وفي المرتبة الثانية جاءت المملكة المتحدة بنسبة 77%، تليها أستراليا بنسبة 74%.

 

إبسوس: كورونا يطغى على كل مخاوف سكان العالم حاليا (إنفوغراف)

القهوة في مواجهة كورونا


تناولت "بي بي سي" تأثير فيروس كورونا على إنتاج القهوة الفاخرة، وما خلفه الوباء من تهديد لسلسلة من الأعمال المتصلة بإنتاج هذا النوع من القهوة.


يحدق خطر "كورونا" بهذه الصناعة بداية من شمال غرب أمريكا الجنوبية، وصولا إلى المحامص والمقاهي والمطاعم.

ويعد المزارع الكولومبي ميغيل فاهاردو أحد النماذج التي تواجه خسارة كل شيء في ظل الوباء.

ولميغيل فاهاردو قصة كفاح إذ أمضى ثماني سنوات في محاولة إعادة بناء ثروة عائلته بعد إفلاس والده، ويقول عن الظروف الحالية: "نحن خائفون بلا شك، ولا نعرف كيف ستسير الأمور، سنستمر في إنتاج القهوة ولكن أين سنبيعها؟ هذا هو السؤال الصعب".

 

تأثير جائحة كورونا يمتد إلى تهديد "القهوة الفاخرة"

التعليقات (0)

خبر عاجل