سياسة عربية

الجيش الليبي يسيطر على ترهونة.. وبدء عودة نازحين (شاهد)

بدأ الجيش الليبي بالتقدم باتجاه وسط ترهونة من أكثر من محور- جيتي
بدأ الجيش الليبي بالتقدم باتجاه وسط ترهونة من أكثر من محور- جيتي

أعلن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الجمعة، سيطرته الكاملة على مدينة ترهونة الواقعة جنوب شرق العاصمة طرابلس، وذلك بعد يوم من السيطرة على كامل الحدود الإدارية للعاصمة.

 

وقال المتحدث باسم قوات بركان الغضب مصطفى المجعي في تصريح لـ"عربي21": "الجيش الليبي التابع للوفاق يحرر ترهونة بالكامل من قوات حفتر".

 

 

 

بدوره، أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد طيار محمد قنونو، في بيان متقضب نشرته صفحة "عملية بركان الغضب" بموقع "فيسبوك" أن "قواتنا بسطت سيطرتها الكاملة على مدينة بلدة العربان"، الواقعة جنوب طرابلس.

 

جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان قنونو سيطرة الجيش الليبي على كامل مناطق مدينة ترهونة، بعد طرد قوات حفتر منها.

 

 

وقال قنونو في وقت سابق، إن "قواتنا دخلت مدينة ترهونة من أربعة محاور، ووصلت إلى وسط المدينة"، مضيفا أنها "اقتربت من بسط السيطرة على المدينة، بعد دحر عصابات الكاني، وتلقين مليشيات حفتر درسا لن تنساه".

 

وأشار قنونو في تصريح نشرته صفحة "عملية بركان الغضب" بموقع "فيسبوك"، إلى أن "قواتنا البطلة تطارد فلول مليشيات حفتر الهاربة من ترهونة"، مشددا على ضرورة الضرب بقوة وحزم، "لكل بؤر التمرد دون رحمة أو شفقة".

 

وفي وقت سابق، بدأ الجيش الليبي بالتحرك في منطقة "الدووان" شرق مدينة ترهونة، قبل أن يحكم سيطرته عليها بعد ساعات.

 

وقال المجعي في تصريح سابق لـ"عربي21"، إن "قواتنا بدأت بالتقدم باتجاه وسط ترهونة من أكثر من محور".


يأتي ذلك بعد سيطرة الجيش الليبي الخميس، على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، عقب تمكنه من طرد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من منطقتي عين زارة ووادي الربيع جنوب طرابلس.


وأكد وكيل وزارة الدفاع الليبية، صلاح النمروش في تصريح له، أن "قواتنا واصلت تقدمها صباح الخميس وطاردت المليشيات وطردتها من على أسوار طرابلس الكبرى، حيث هرب عدد من قادة حفتر إلى مطار مدينة بني وليد جنوب شرق طرابلس".

 

اقرأ أيضا: الجيش الليبي يسيطر على كامل الحدود الإدارية للعاصمة (شاهد)


وفي سياق متصل، أشار المجلس الأعلى للدولة الليبي الخميس، إلى عودة نازحين لمنازلهم جنوب العاصمة طرابلس، بعد طرد قوات حفتر منها، معربا عن تهنئته لبدء العودة.


وقال المجلس في بيان نشره المكتب الإعلامي التابع له بموقع "فيسبوك"، إننا "نبارك بدء عودة النازحين إلى مناطق سكناهم في جنوب العاصمة طرابلس، بعد تحريرها من عصابات المجرم خليفة حفتر ومرتزقته الأجانب".


وأعرب المجلس عن أمله أن تتحقق عودة كل النازحين والمهجرين في كامل ربوع ليبيا إلى ديارهم، ويعم الأمن والاستقرار جميع المناطق الأخرى بالبلاد، مشيدا بـ"التضحيات التي قدمها الجيش الليبي والقوة المساندة له في صد العدوان الغادر، الذي شنته عصابات حفتر الخارجة عن القانون على العاصمة والمناطق الغربية".

 

التعليقات (7)
واحد من البشر
الجمعة، 05-06-2020 12:59 م
الله اكبر ، الله اكبر ، الله اكبر.
امازيغي
الجمعة، 05-06-2020 09:28 ص
الله اكبر ولله الحمد نصر من الله وفتح قريب لبنغازي والرجمة وحرق المداخلة عباد الطواغيت في المزابل
احمد 19- الجزائر
الجمعة، 05-06-2020 09:12 ص
مبروووووووك. هنيئا للأخوه الليبيين أبناء البلد الأحرار. الخزي و العار لحفتر و زمرته و كل عبيد و كلاب السيسي و أعراب الامارات و آل سلول البدو المراخين
ناقد لا حاقد
الجمعة، 05-06-2020 09:11 ص
الله اكبر على كل من يطغى و يتجبر ، انهم ثوار ليبيا الاحرار يطهرون بلدهم من نجاسة و رجس ميليشيات حفتر الارهابية
سامي
الجمعة، 05-06-2020 09:06 ص
هروب المرتزقة ونجاتهم لايعني ان المدينة حررت .التحرير الموت او الاستسلام .