سياسة عربية

خبير عسكري: هذه أسباب انهيار قوات حفتر وطردها من طرابلس

الجيش الليبي أعلن سيطرته على كامل الحدود الإدارية لطرابلس الكبري- جيتي
الجيش الليبي أعلن سيطرته على كامل الحدود الإدارية لطرابلس الكبري- جيتي

علق خبير عسكري على التطورات الميدانية الأخيرة في أعقاب إعلان الجيش الليبي بسط سيطرته الكاملة على الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، شارحا أسباب انهيار صفوف قوات حفتر.


وقال عادل عبد الكافي في حديث خاص لـ"عربي21"، إن قوات الجيش الليبي، والقوى المساندة له اعتمدت مؤخرا "حرب الاستنزاف" ضد قوات حفتر، الأمر الذي دفع بالأخيرة إلى سلسلة من الخسائر والتراجع، توجت الخميس بإعلان "الوفاق" السيطرة على كامل طرابلس.


وفي هذا السياق أضاف عبد الكافي: "عمد سلاح الجو الليبي إلى استهداف خطوط الإمداد لحفتر على مدار الفترة الأخيرة، خاصة تلك القادمة من مدينة بني وليد، إضافة إلى تكثيف ضرب مخازن الذخيرة والعتاد، في إطار عملية استنزاف متواصلة".


وتابع: "تزامن ذلك مع تكثيف عمليات القصف المدفعي لمواقع وتمركزات قوات حفتر في محيط طرابلس، وتم ضرب تلك الأهداف بشكل احترافي جدا ودقيق، بتنسيق عالي المستوى مع غرف العمليات الأرضية التابعة للجيش، الأمر الذي كان له أثر بالغ على تراجع قوات حفتر".

 

اقرأ أيضا: الجيش الليبي يعلن سيطرته على كامل الحدود الإدارية للعاصمة

وشدد على أن تكتيك الاستنزاف والحصار أدى إلى مضاعفة خسائر حفتر في وقت قياسي، وترتب على ذلك انهيار كبير لقواته في جميع المحاور وهروب غير منظم وعشوائي مكن قوات الجيش من نصب أكمنة محكمة تسببت في مزيد من الخسائر.


ولفت الخبير العسكري إلى أن تراجع حفتر وقواته خلال اليومين الماضيين مهد الأرض لتقدم الجيش إلى منطقة قصر بن غشير، مع فرض طوق حول ترهونة (آخر معقل لحفتر في الغرب الليبي)، تزامن مع طلعات جوية مكثفة استعدادا لاقتحامها ميدانيا والسيطرة عليها.


وفيما يتعلق بالسيطرة على المطار الأربعاء قال عبد الكافي، إن "الالتزام بتكتيك الحصار، وإغلاق الطوق، ووتيرة تسلسل الاقتحام، وسرعة الانتشار مع احترافية التعامل مع متغيرات الاشتباك، كان أحد أهم عوامل السيطرة على مطار طرابلس الدولي".

 

يشار إلى أن الجيش الليبي أعلن الخميس بسط سيطرته على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، بعد أن تمكنت قواته من طرد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من منطقتي عين زارة ووادي الربيع جنوبي طرابلس، ومطار طرابلس الدولي.

التعليقات (13)
عبدالرزاق الجملي .... تونس
الجمعة، 05-06-2020 10:04 م
الفضل لله و من بعده المستشارين العسكريين الأتراك الذين زودوا الجيش الشرعي بالخبرة و تكتيكات القتال و سيطرتهم على الجو بطائراتهم بدون طيار بعد أن كان الجو ملكا لقوات الحفتريش و داعميه
ناقد لا حاقد
الجمعة، 05-06-2020 01:32 م
مصيرك يا حفتر لن يكون احسن من مصير الهالك المقبور القذافي ،باذن الله الرحمان الرحيم المنتقم الجبار العظيم
الحوت
الخميس، 04-06-2020 04:54 م
الله اكبر ماشاء الله لاتتوقفوا حتى تحرير اخر شبر من أراضى المسلمين المحتله من العسكر اولاد العاهرات الذين باعوا دينهم وارضهم وعرضهم بثمن بخس اللهم انصر عبادك المستضعفين وسخر لهم من يحررهم بقدرتك وعظمتك ياالله يارب كل شيئ ومليكه يامن يقول للشيئ كن فيكون ياالله
أحمد أحمد
الخميس، 04-06-2020 03:21 م
بحثت مليا باحثا عن معركة إنتصر فيها أسير الأزواد فلم أجد إن كان لديكم معلومة خاصة بهذا الموضوع يمكنكم الحصول على جائزة قيمة