سياسة عربية

الجنائية الدولية تتسلم زعيم مليشيا متهم بجرائم حرب بدارفور

الجنائية تتهم كوشيب الذي تزعم مليشيا بدارفور بارتكاب جرائم ضد الإنسانية- جيتي
الجنائية تتهم كوشيب الذي تزعم مليشيا بدارفور بارتكاب جرائم ضد الإنسانية- جيتي

تسلمت الجنائية الدولية الثلاثاء زعيم ميليشيا في إقليم دارفور السوداني، والذي يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


وقال مصدر حكومي في جمهورية إفريقيا الوسطى إن علي كوشيب اعتقل في بلدة بيراو الشمالية وأرسل جوا إلى لاهاي صباح الثلاثاء، بعد أن سلم نفسه للسلطات هناك في وقت سابق.

وكانت المحكمة الدولية أصدرت مذكرة توقيف بحقه في عام 2007، متهمة إياه بالقتل والاغتصاب والنهب في منطقة دارفور بغرب السودان بين عامي 2003 و2004.


ويقول مدعون إن كوشيب كان قائد ميليشيا الجنجويد الموالية للحكومة التي قادت هجمات على البلدات والقرى أسفرت عن مقتل العشرات.

 

وأقر كوشيب في تسجيل فيديو مشهور بارتكابه جرائم قتل بواسطة أسلحة محرمة دوليا وقال، خلال مخاطبته مجموعة من أفراد قبيلته بمنطقة "أم دخن" الحدودية مع تشاد: "إن ما يتناوله الإعلام عن اتهامي بارتكاب جرائم حرب صحيح".

 

اقرأ أيضا: هكذا يشتري ويطور أمراء الحرب بالسودان سيارات الأسلحة

 

وفي أول رد فعل سوداني، رحبت حركة تحرير السودان المسلحة، بقيادة أحمد إبراهيم يوسف، الثلاثاء، بـ"القبض على" علي كوشيب، وقالت الحركة، في بيان: "استقبل شعبنا بفرح بالغ نبأ تنفيذ القبض على أحد المتهمين بارتكاب الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في دارفور، علي عبد الرحمن كوشيب، بواسطة المحكمة الجنائية الدولية".


وأضافت الحركة السودانية: "نكرر مطالبتنا لحكومة الفترة الانتقالية (برئاسة عبد الله حمدوك) بالتسليم الفوري لجميع المطلوبين لديها للمحكمة الجنائية الدولية، وعلى رأسهم الرئيس المخلوع عمر البشير (1989: 2019)".


وحُكم على البشير (76 عاما)، في ديسمبر/ كانون أول الماضي، بقضاء سنتين في مركز إصلاح اجتماعي، لإدانته بتهم فساد مالي، حيث يحظر القانون السوداني سجن من تزيد أعمارهم على 70 عاما.

وفي مارس/ آذار 2009، أصدرت المحكمة مذكرة اعتقال بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ثم أصدرت بحقه مذكرة اعتقال ثانية، في يوليو/ تموز 2010، بتهمة "الإبادة الجماعية".


وقتل الصراع في دارفور ما يقدر بنحو 200 ألف شخص وأدى لنزوح 2.5 مليون من منازلهم. وقالت الولايات المتحدة إن عمليات القتل هناك ترقى إلى إبادة جماعية.

التعليقات (0)

خبر عاجل