سياسة دولية

ماكرون: تركيا تمارس "لعبة خطيرة" بليبيا و"قلق مصر مشروع"

اعتبر ماكرون أن "بواعث قلق مصر إزاء التوغل التركي في ليبيا مشروعة"- جيتي
اعتبر ماكرون أن "بواعث قلق مصر إزاء التوغل التركي في ليبيا مشروعة"- جيتي

اتهم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تركيا بتبني سياسات "تناقض كل الالتزامات التي أعلنتها في مؤتمر برلين" بشأن ليبيا، قائلا إن أنقرة تمارس "لعبة خطيرة"، ومعتبرا أن "بواعث قلق مصر مشروعة".

 

واعتبر ماكرون، في تصريح من الإليزيه، الاثنين، أن خطوات أنقرة، التي تدعم الحكومة المعترف بها أمميا، "تشكل تهديدا مباشرا للمنطقة وأوروبا".

 

وقال: "أتيحت لي الفرصة بالفعل لأقول بوضوح شديد للرئيس (رجب طيب) أردوغان إنني أعتبر أن تركيا تمارس لعبة خطيرة في ليبيا اليوم تتعارض مع جميع التزاماتها التي تعهدت بها في مؤتمر برلين".

 

اقرأ أيضا: هكذا تناول محللون أتراك تهديدات السيسي في ليبيا

 

كما اعتبر أن "بواعث قلق مصر إزاء التوغل التركي في ليبيا مشروعة".


وأضاف أنه تحدث في وقت سابق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمناقشة الأزمة في ليبيا. 

 

وتابع بأن حادثا بين بحريتي البلدين "يثبت الموت السريري لحلف الأطلسي (الناتو)".

 

وكانت باريس قد اتهمت البحرية التركية بمضايقة فرقاطة فرنسية بالمتوسط، وهو ما نفته أنقرة.

 

وتتهم طرابلس باريس، وأطرافا إقليمية وعربية ودولية أخرى، بدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يحارب الحكومة المعترف بها أمميا، رغم انتهاكاته المتكررة لجميع الاتفاقيات والقرارات.

التعليقات (3)
سليمان كرال اوغلو
الثلاثاء، 23-06-2020 04:35 ص
في عهد الطاغية القذافي ، أداة أكبر دولة مستبدة في العالم ، كانت شركة توتال الفرنسية تنهب ما تشاء من بترول ليبيا و تعلن كميات إنتاج أقل لذر الرماد في العيون . لم يستوعب ماكرون ، المدعوم من تلك الدولة المستبدة في وصوله إلى منصب رئاسة لا يستحقه ، أن شعب ليبيا ثار لينال حقه في الحرية و الكرامة و العدل . العنصري ماكرون من أشد الناس كراهية و استكباراً و هو مع دعم الأمريكي الإرهابي حفتر من أجل أن تبقى توتال تنهب بترول ليبيا لذلك وقف بوقاحة ضد تركيا علماً بأن حكومة الوفاق المعترف بها دولياً هي من طلبت مساعدتها و علماً أيضاً بأن ليبيا فيها مليون عثماني من أصل تعداد سكانها البالغ 6 مليون و أنا عاتب على سياسيي تركيا من أنهم لا ينشرون هذه المعلومة على نطاق واسع .
سامي
الإثنين، 22-06-2020 07:55 م
الطيور على اشكالها تقع .يحلم بان ينقذ اقتصاد بلده من جيوب المغفلين .لكن الطيب الطيب له باع طويل في السياسة يعرف كيف تدار الامور . وقد ازدادت ثقته بنفسه من نتائج الانتخابات الريئاسية الاخيرة .بالفعل يتمتع بشعبية قوية عند الاغلبية من الاتراك .
عمر
الإثنين، 22-06-2020 07:24 م
طيب وانت بتمارس رقصة الطانغو مع حفتر على الشعب الليبي وشعب المغرب العربي بيتفرج على المهزلة ويستمتع بالمسخرة ويشجع الظلم والطغيان...

خبر عاجل