سياسة دولية

بلجيكا تصوت للاعتراف بفلسطين وفرض عقوبات على الاحتلال

تعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي البدء بمخطط الضم المدعوم من الإدارة الأمريكية مطلع تموز/يوليو المقبل- جيتي
تعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي البدء بمخطط الضم المدعوم من الإدارة الأمريكية مطلع تموز/يوليو المقبل- جيتي

من المرتقب أن ينعقد البرلمان البلجيكي، الخميس، للتصويت على مشروع قرار للاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، وعلى مقترح لفرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي حال نفذ مخطط ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

  

ويعتبر مقترح القرار بمثابة مساهمة من بلجيكا في الحل القائم على التعايش بين دولتين، وسيصوت عليه أعضاء البرلمان وعددهم 150 نائبا.

 

ويصوت أعضاء البرلمان على مشروع القانون، بعد تبنيه من قبل لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان قبل أسبوعين.

 

وتبنى مشروع القرار نواب من الأحزاب الاشتراكية واليسارية، فيما يعارضه اليمين المتطرف والحزب الديمقراطي المسيحي، ونواب قوميون.

 

وغرد السفير الإسرائيلي لدى بلجيكا، إيمانويل نحشون عبر "تويتر"، بأن قرار الاعتراف بفلسطين سيكون له نتائج سلبية وعكسية، وسيجع الفلسطينين على رفض التفاوض، كما يقوّض مصداقية بلجيكا، على حد زعمه.

 

ويعتبر مشروع القرار أن ضم الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء من الضفة الغربية يجب إدانته أوروبيا باعتباره لا يختلف عن ضم روسيا للقرم.

 

ولفتت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إلا أن اللافت في مشروع القرار، وصفه المستوطنات بـ"اليهودية" بخلاف المصطلح الأوروبي الذي يصفها بـ"الإسرائيلية".

 

وتعارض دول أوروبية مخطط ضم الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة لسيادته، على اعتبار أنه يخالف القانون الدولي، ويقضي على حل الدولتين وفرص السلام بالشرق الأوسط.

 

وتعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي البدء بمخطط الضم المدعوم من الإدارة الأمريكية مطلع تموز/يوليو المقبل. ووفقا للتقديرات الفلسطينية فإن الضم، بحسب خطة ترامب المعروفة بـ"صفقة القرن"، يطال نحو 30 بالمئة من المساحة الإجمالية للضفة المحتلة.

 

 

اقرأ أيضا: أكثر من 1000 برلماني أوروبي يعارضون خطة "الضم" الإسرائيلية

التعليقات (2)
رمزي ابوصفيه
الجمعة، 26-06-2020 04:06 ص
ان الموقف الاممي المشرف بوقفته ضد قرار الضم الاءسراءيلي غير رادع لدولة تعتبر نفسها فوق القانون لابد من خطوات ااشد حزما تصل الى قطع العلاقات وفرض الحصار ع الصادرات وغيرها من خطوات رادعه لقد استولت اسراءيل ع معظم الاراضي الفلسطينيه واقامت دولتها على انقاض شعب هجر قسرا عام. 1948ولم يبقى له سوى18/ في الميه اتركوا هذا الشعب يقيم دولته ع ماتبقى من ارضه
Imadeddin Almashharawi????????????????
الجمعة، 26-06-2020 02:56 ص
حتى وإن اعترفت بلجيكا... الإحتلال الصهيوني لن يوقف الشئ الذي بدأ فيه... الكل يعلم هذا... في هذا الوضع نحتاج فقط إلى انتفاضة هذا هو الحل الوحيد.. ومع الأسف الشديد الكل اليوم يفكر في نفسه.. لقد شغلو الدول العربية في النازعات الداخلية مثل سوريا و ليبيا ومصر والعراق وغيرها من دول العرب بما أن الكل منشغلين... وهم الآن منشغلين في عروس عروبتكم فلسطين لا غيرها... افيقو يا نيام عروس عروبتكم تغتصب... أين انتم؟

خبر عاجل